الوطن:
2024-07-27@15:11:24 GMT

قوته 7.4 درجة.. هل تحدث كارثة نووية عقب زلزال اليابان؟

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

قوته 7.4 درجة.. هل تحدث كارثة نووية عقب زلزال اليابان؟

شهدت اليابان، صباح اليوم، زلزال قوي بلغت قوته 7.4 درجة على مقياس ريختر، هز المناطق الغربية من البلاد، دون ورود أنباء عن حجم الخسائر سواء البشرية أو المادية جراء زلزال اليابان، فيما نشرت وسائل إعلام عن حالة المحطات النووية في منطقة الزلزال.

وقالت الوكالة النووية اليابانية، إن لا يوجد خلل في عمل المحطات النووية بمناطق زلزل اليابان الذي ضرب محافظة إيشيكاوا والمقاطعات المجاورة، وفقا لما ذكرته قناة «العربية» الإخبارية.

Widespread shaking in Japan.
A major 7.4-magnitude #earthquake occurred in #Japan. Widespread shaking in Japan. A #tsunami warning has also been issued. #deprem #sismo pic.twitter.com/X1V4ziPjWy

— Chaudhary Parvez (@ChaudharyParvez) January 1, 2024

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيماسا هاياشي، عقب زلزال اليابان، إنّه جرى تأكيد عدم وجود أي خلل في محطة شيكا للطاقة النووية ومحطات أخرى حتى الآن، فيما أصدر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، تعليمات للحكومة لبذل كل ما في وسعها لضمان الحفاظ على الأرواح، وفقا لما ذكرته شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية.

وفي وقت سابق، قال الفيلسوف الفرنسـي دومينيـك بور من جامعة لوزان السويسري، إن المحطات الطاقة النووية تم تصميمها بطريقة تمكنها من مقاومة الزلازل وأمواج «تسونامي»

السلطات تحث على الفرار إلى الأراضي المرتفعة عقب زلزال اليابان

وكانت السلطات، أصدرت في وقت سابق من اليوم، عقب زلزال اليابان القوي، تحذيرات من موجات المد العاتية المعروفة باسم «تسونامي»، وطلبت من السكان مغادرة الساحل الغربي من البلاد.

كما حثت السلطات اليابانية، المواطنين، على الفرار إلى الأراضي المرتفعة أو أعلى مبنى مجاور في أسرع وقت ممكن، فيما حذرت قناة «إن أتش كيه» اليابانية، من أن موجات المد العاتية قد يصل ارتفاعها إلى 5 أمتار.

من جانبها، أظهرت بيانات مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، وقوع هزة أرضية بقوة 3.6 درجة على مقياس ريختر، بالقرب من الساحل الغربي لهونشو اليابانية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محطة نووية زلزال اليابان موجات تسونامي

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 4.6 ريختر يضرب إيران

ضرب زلزال بقوة 6ر4 درجة على مقياس ريختر بلدة "قلعة قاضي" في محافظة هرمزكان، جنوب ايران مساء الخميس.
وأفاد مركز رصد الزلازل التابع للمؤسسة الجيوفيزيائية بجامعة طهران أن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات عند خط عرض 61ر27 درجة شمالا وخط طول 28ر56 درجة شرقا، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).
أخبار متعلقة "عقاب ضد المناهضين".. روسيا تعتزم تقييد الوصول إلى يوتيوبأوكرانيا: إحباط خطط روسية لإضرام النار في بولندا ودول البلطيق .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } زلزال - مشاع إبداعيزلزال إيرانوقال مهرداد حسن زاده مدير عام إدارة الأزمات بمحافظة هرمزكان إن الزلزال لم يسفر عن وقوع خسائر بشرية أو مادية والأوضاع في منطقة الزلزال طبيعية.
وتتعرض إيران لزلازل بصورة متكررة نتيجة وقوعها في منطقة تصادم بين الصفائح الواقعة مباشرة تحت قشرة الكرة الأرضية، كان أكثرها دموية، زلزال بقوة 7ر7 درجات وقع شمال غربي البلاد في عام 1990 خلف 37 ألف قتيل و100 ألف مصاب.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الصينية: نشر واشنطن أسلحة نووية على أراضي دول أخرى ينتهك معاهدة حظر الانتشار النووي
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب قبالة سواحل المكسيك
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب سواحل المكسيك
  • مقتل شخص وفقدان 3 إثر هطول أمطار غزيرة شمال شرق اليابان
  • إجلاء الآلاف جراء الأمطار في اليابان
  • السلطات تواصل جهود إخماد حرائق غابة بغاغزة نواحي تطوان
  • زلزال بقوة 4.6 ريختر يضرب إيران
  • فيضانات وانهيارات أرضية تضرب شمال شرق اليابان اليوم
  • زلزال يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا بقوة 5.7 درجة
  • تتضمن الأسلحة النووية.. اليابان وأمريكا تعتزمان صياغة وثيقة للردع