يناير عام 2024 سيكون رائعاً لمشاهدة السماء، فمع مطلع العام تصل الأرض إلى الحضيض الشمسي في الثالث من يناير، وهي أقرب مسافة لها من الشمس في مدارها ولن يكون لذلك تأثير على القاطنين في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، لأنه يميل بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة في هذا الوقت من العام  والقمر المتناقص سيضيء السماء الأمسيات الأولى من شهر يناير 2024.

زخات الشهب 

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، يعد هذا توقيتاً غير مثالي لأن زخات الشهب الرباعيات تبلغ ذروتها في ليلة 3 من يناير، خاصة بعد منتصف الليل خلال الساعات ما قبل الفجر 4 يناير.

وهي تعتبر واحدة من أفضل زخات الشهب ولكن القمر في طور التربيع الأخير سيظهر في السماء حوالي منتصف الليل، لذلك سيتسب في طمس الشهب باستثناء الشهب الساطعة.

إنفاق 1.42 مليار جنيه لتوصيل خدمات الصرف الصحي في المنوفية| تفاصيل انزل بعد إذنك ..معجب يقتحم مسرح حفل هيفاء وهبى ببيروت .. شاهد ظهور المشترى وزحل

كوكبا المشتري وزحل يزينان سماء المساء، ولكن الأرض تبتعد عنهما تدريجيا أثناء دوراننا حول الشمس وهذا هو الحال خاصة بالنسبة لزحل.

سيظهر  زحل في أوائل شهر يناير كنجم متوسط اللمعان منخفضا في الأفق الجنوبي الغربي بعد شفق المساء ويغرب قبل الساعة 9 مساءً وبحلول نهاية الشهر سيكون الكوكب قريباً جداً من الأفق عند الغسق لكافة الراصدين حول العالم.

أصبح زحل بعيداً عنا كثيراً عما كان عليه في أواخر الصيف الماضي، ولكن عند استخدام تلسكوب صغير، يمكن رؤية نظام حلقات الكوكب وربما ألمع أقماره "تيتان"ويفضل رصد زحل بالتلسكوب في النصف الأول من شهر يناير لان الكوكب لا يزال بعيداً بما فيه الكفاية عن التأثيرات للغلاف الجوي للأرض بالقرب من الأفق.

اقتران القمر بزحل

سيظهر هلال القمر الجديد أسفل زحل في وقت مبكر جداً من مساء يوم 13 يناير، ومقترناً بزحل في 14 يناير.

على الرغم من أن المسافة بين كوكب المشتري عن الأرض مستمرة في التزايد، إلا أن أكبر كوكب في نظامنا الشمسي لا يزال هو ألمع جسم يرصد في وقت مبكر من الليل.

حيث يشاهد قبل نهاية شفق المساء ويظهر عاليا في الافق الجنوبي الغربي ويبقى في السماء لعدة ساعات بعد غروب الشمس. عندما تنظر إلى كوكب المشتري تذكر يمكن وضع أكثر من ألف كرة أرضية داخل هذا الكوكب العملاق في نظامنا الشمسي وعند استخدام المنظار يمكن رؤية أربعة من ألمع أقمار كوكب المشتري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اشعة الشمس الأرض القمر الجديد الكرة الأرضية

إقرأ أيضاً:

برشلونة يفتح الباب لرحيل نجمه في يناير

يقترب أحد لاعبي فريق برشلونة، من مغادرة صفوف “البارسا” في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة، يناير 2025، لخروجه من حسابات الجهاز الفني بقيادة الألماني هانسي فليك.

أنسو فاتي يقترب من إشبيلية

قال الإعلامي لويس ميجيل، إن أنسو فاتي مهاجم برشلونة على وشك الرحيل نحو إشبيلية في الميركاتو الشتوي.

وأوضح ميجيل، إن مستقبل فاتي أصبح في الهواء بعد النبذ ​​هذا الموسم كما يعرف النادي أنه يحتاج إلى دقائق ومع الكادر الحالي لن يحصل عليها.

برشلونة ضمن 3 أندية كبرى تراقب نجم مانشستر يونايتد معلق مباراة ريال مدريد وفياريال في الدوري الإسباني

ويتحدث الطرفان في الأسابيع المقبلة لإيجاد أفضل حل، واللاعب لديه بالفعل خيار إشبيلية على الطاولة للمغادرة على سبيل الإعارة لمدة ستة أشهر.

ويأمل أنسو فاتي حال انتقال إلى إشبيلية، محاولة إظهار أنه يمكن أن يكون عنصرًا مهمًا مرة أخرى في برشلونة.

مقالات مشابهة

  • تصوير ظاهرة فلكية نادرة في سماء الإمارات
  • السماء على موعد مع حدث فلكي جديد خلال أيام.. «توهج غير مسبوق للقمر»
  • «كوكب الفقاعات» في ضيافة «السعديات»
  • اقتران الكوكب الدري والقمر في سماء رفحاء بالحدود الشمالية
  • الحدود الشمالية.. اقتران الكوكب الدري والقمر في سماء رفحاء
  • برشلونة يفتح الباب لرحيل نجمه في يناير
  • ظهور نجم أكبر من الشمس بـ10أضعاف.. ماذا يحدث في السماء ليلة 7 أكتوبر؟
  • حالة الطقس غدا ودرجات الحرارة.. 3 ظواهر جوية تؤثر على البلاد
  • الأمير تركي بن طلال: مشروع السودة سيشمل رجال ألمع ويغطي مساحة 620 كم²
  • كوكب الأرض يستعد لمواجهة عاصفة مغناطيسية خلال الأسبوع الجاري