بوابة الوفد:
2024-07-04@13:06:21 GMT

موعد غرة شهر رجب فلكيًا والأعمال المستحبة

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، إنه طبقًا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد أن هلال شهر رجـب سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 1:59 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من جمادى الآخرة 1445هجريًا الموافق 11 يناير (يوم الرؤية).

القومي للبحوث الفلكية: التنجيم "سبوبة" ولا علاقة له بعلوم الفلك (فيديو) عامر: تعامد الشمس على المعابد يُبرز عظمة المصريين القدماء لعلوم الفلك والهندسة

هلال شهر رجب 
وأضاف القاضي، عبر صفحته على مواقع التواصل الإجتماعي" الفيس بوك"، فإن الهلال يغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة وفي القاهرة وكذلك في أغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية، ويغرب القمر قبل غروب الشمس بـ 3 دقائق في مكة المكرمة و 7 دقائق في القاهرة ، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية بمدد تتراوح بين (2– 9 دقيقة)، وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح بين (1- 17 دقيقة).

غرة شهر رجب 
وتابع، فإن يوم الجمعة 12 يناير هو المتمم لشهـر جمادى الآخرة 1445هجريًا، وبذلك تكون غرة شهر رجب 1445هـ فلكيًا يوم السبت 13 يناير الجاري.
الاعمال المستحبة
ويستحب في شهر رجب الإكثار من العمل الصالح لأن العمل الصالح في هذا الشهر العظيم مثل الصيام وقيام الليل والذكر والمحافظة على السنن والرواتب، والإكثار من إخراج الصدقات والاستغفار وقراءة القرآن.

كما أنه من الأشهر الحرام التي حرم فيها الله عزوجل فيها بعض الأشياء، فمن الأحاديث الواردة في فضل شهر رجب أن أول ليلة من شهر رجب مستجاب فيها الدعاء وفي الحديث إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هلال شهر رجب الاعمال المستحبة غرة شهر رجب شهر رجب قراءة القرآن شهر رجب

إقرأ أيضاً:

مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. إشادة أممية بالدور الإنساني الرائد للمملكة

البلاد – الرياض

أثنى مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في اليمن ماركوس ويرني، على دور المملكة الريادي في المجال الإنساني، مشيدًا بالآلية الاحترافية التي ينتهجها مركز الملك سلمان للإغاثة لإيصال المساعدات إلى مستحقيها في مختلف دول العالم. جاء ذلك خلال لقائه مع مديرة إدارة الشراكات والعلاقات الدولية بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتورة هناء عمر، في مقر المركز بالرياض.

وأوضحت “واس” أنه جرى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك المتصلة بالشؤون الإغاثية والإنسانية، ومستجدات العمل الإنساني في اليمن.

وعلى صعيد العمل الإنساني المتواصل للمملكة، وبدعم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، استقبل مركز الغسيل الكلوي بمديرية الغيضة في محافظة المهرة اليمنية، خلال شهر مايو 125 مريضًا؛ بينهم 53 مريضًا حصلوا على 441 جلسة غسيل كلوي مجدولة.

وفي السودان، وزّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 535 حقيبة إيوائية للأسر النازحة في محلية جنوب الجزيرة بولاية الجزيرة، استفاد منها 3.077 فردًا، وذلك ضمن مشروع تقديم مساعدات إيوائية عاجلة للعام 2024م.

وإلى لبنان، حيث واصل مركز الملك سلمان تنفيذ مشروع تعزيز خدمات الرعاية الصحية للاجئين السوريين والمجتمع المضيف في بلدة عرسال بمحافظة بعلبك اللبنانية، وجرى خلال شهر مايو استقبال 12.789 مريضًا في مركز عرسال للرعاية الصحية قُدمت لهم 20.224 خدمة طبية.

مقالات مشابهة

  • "فلكية جدة" تكشف موعد وصول الأرض إلى أبعد مسافة في مدارها حول الشمس
  • «مش هتقدر تشوف القمر بليل».. ظاهرة فلكية نادرة ستحدث الجمعة المقبل
  • أدعية رأس السنة الهجرية.. يجعلها بداية الفرح ونهاية لكل همومك
  • بالفيديو.. الزعاق يوضح سبب تغير المسافة بين الأرض والشمس
  • رايات الشمس البنفسجية
  • محاق شهر محرم يُزين سماء مصر في هذا الموعد
  • عائشة الماجدي: حفظ الله مصر واهلها وحفظ الله أهلنا السودانيون اللآجئين فيها
  • مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. إشادة أممية بالدور الإنساني الرائد للمملكة
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري