البوابة:
2024-07-03@22:07:02 GMT

أجمل وأنجح أغنيات المسلسلات والأفلام المصرية في 2023

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

أجمل وأنجح أغنيات المسلسلات والأفلام المصرية في 2023

عرضت على شاشات التلفاز وعلى منصات العرض المختلفة خلال العام 2023 الذي يوشك على الإنتهاء، العديد من الأعمال الدرامية والسينيمائية التي حاز بعضها على اهتمام الجمهور وتفاعلهم، وحققت نجاحا ملحوظا عند عرضها، لكن كان أكثر ما لفت الأنظار في هذه الأعمال هي الأغنيات الدعائية لها أو ما يعرف بالـ"تتر" والتي يبدو وأنها خطفت الأضواء من تلك الأعمال وحققت نجاحا بارز بشكل أكبر.

اقرأ ايضاًبعد انتهاء (سفاح الجيزة) و تصدره الترند: أحمد فهمي يوجه رسالة لجمهورهقائمة بأهم تلك الأغنيات اللافتة التي خطفت انتباهنا  في 2023 بشكل ملحوظ:بهاء سلطان وأغنية براحة يا شيخة

كان فيلم "المطاريد" من بين الأفلام التي طرحت خلال بداية عام 2023، وبالرغم من النجاح الملحوظ الذي حققه الفيلم وقت عرضه وإعجاب الجمهور به، إلا أن الأغنية الترويجية للفيلم، كانت هي الأبرز والأقوى والتي نالت تفاعل ربما يكون أكبر من تفاعل الجمهور مع الفيلم نفسه.

وأغنية فيلم "المطاريد" التي جاءت بعنوان "براحة يا شيخة" وقام بغنائها النجم بهاء سلطان؛ تقول كلماتها: "التقل خد أجازة ومكانه جه الدلال، وأنا قدام اللذاذة دي عندي ألفين سؤال، هو إزاي على سهوة، وإمتى، وإيه النظام؟.. كل ما تعدي الحلوة، اتلغبط ليه أنا في الكلام؟ براحة شوية، شوية، شوية علينا يا شيخة.. كل الرجالة دي جالهم حالة وبقوا شُخشيخة".

عتمة من سفاح الجيزة

خطف تتر مسلسل "سفاح الجيزة" الذي عرض على منصة شاهد خلال العام الجاري الأضواء ورافق نجاحه نجاح المسلسل نفسه، حيث كان من بين أشهر الأغنيات الترويجية للأعمال الفنية في 2023، حيث تصدرت أغنية "عتمة" لسمر طارق والوايلي، اهتمامات الجمهور الذين عبروا عن مدى إعجابهم بالأغنية بالرغم من كلماتها التي قد تتسبب في حالة من التخبط لدى المستمعين.

وتقول كلمات الأغنية: "لا صوت ولا نور جوة الحيطان، فيه في دماغك صوت بيقولك خافي خافي.. شايف جسمي لفوق جنب الدخان، صاحي بعتمة بين شفافي ننادي ننادي، لا صوت ولا نور جوة الحيطان.. فيه في دماغك صوت بيقولك خافي خافي.. شايف جسمي لفوق جنب الدخان".

سطلانة تشعل أجواء الصيف

ربما لم يسمع البعض عن صدور فيلم بعنوان "بعد الشر" هذا العام، إلا بعد الانتشار الساحق لأغنية "سطلانة للنجوم حمدي باتشان وعبد الباسط حمودة ومحمود الليثي، حيث حققت الأغنية نجاح كبير وباتت الأغنية الرسمية للاحتفالات الرياضية وحفلات الزفاف هذا العام وقد احتلت المراكز الأولى على منصات الإستماع في العالم العربي تزامنا مع احتفالات الصيف الكثيرة، وذلك نظرا لحيوية الأغنية وأجوائها الممتعة التي ألقتها في المستمعين .

وتقول كلمات الأغنية الشعبية: "يا دكتور شوف لي تصريفة أبوس إيديك إكتب لي روشتة، أنا جوايا حتة نظيفة خذها ارميها في أي حتة، نفسي أقطعها نفسي أقلعها زي ما بقلع الجاكتة، وجيت أبيع حب ماحدش نفعني قفلت الدكانة، أووه سطلانة، سطلانة، لانة سطلانة".

من أجواء الفوازير قديما، أغنية ارقصوا له 


عرض مسلسل "جت سليمة" للنجمة دنيا سمير غانم في رمضان الماضي، وكان له أيضا أصداء إيجابية كثيرة عند طرحه، لكن أغنية "ارقصوا له" التي عرضت ضمن أحد حلقاته، كانت من بين الأغاني الترويجية التي حظيت بتفاعل كبير من قبل المتابعين وذكرتنا بأغنيات الفوازير قديما.

وتقول كلمات الأغنية: "ارقصوا له غنوا له طبلوا.. يلا نروشه يلا نهبلوه، فنذم تشكرات نعمل له اكروبات، أحسن ما نتشال على نقالة.. القعدة فل دول ناس عسل، حبوني حبيتهم ومهما حصل، ده انا ضيفة والواجب وصل، بجد لطاف، يا ليلة عدي من غير لبش، يا خوفي لو فجأة في عقله اتهبش، ماهو لو مسكنا بكفه كبش، هاتوا الإسعاف.. طب امان امان.. طب في ايه كمان.. والنبي ده ابن حلال".

اقرأ ايضاًبهاء سلطان يطرح أحدث أغانيه (كدابة)هنا إبراهيم يسري واغنية بنت أبويا


عرض الجزء الثاني من مسلسل "موضوع عائلي" الذي لعب بطولته النجم ماجد الكدواني رمضان الماضي، وشهدت آخر حلقاته طرح أغنية بعنوان "بنت أبويا" قدمتها الفنانة هنا إبراهيم يسري، وحققت الأغنية نجاح كبير عند طرحها، وباتت حديث الجمهور، كما أنها أصبحت أحد أشهر الأغنيات التي يتم غنائها في حفلات الزفاف لتعبر عن العلاقة القوية بين الأب والابنة.

وتقول كلمات الأغنية: "صوت رنة المفتاح في الباب ساعة اما توصل، ومكالمة نص اليوم لما من غير داعي تسأل، والزعيق من ورا قلبك لما اصالحك وتتقل، وحضنك اللي بنسي قبله ليه كنت بزعل، رأيك اللي كله حكمة صوتك حفظته، كل موقف يوم زعلني وبعدين فهمته، انت اللي انا رافعة راسي من ورا اسمه وسيرته، بنت ابويا واه يا بختي بعمري وياك عشته، بيقولوا لي إني شبهك إني زيك حتة منك روحي روحك واخدة قلبك في المشاعر والكلام".


 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: فن ترفيه رمضان رمضان 2023 سفاح الجيزة سطلانة بهاء سلطان التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

نشطاء يحتفون بيوم الأغنية اليمنية

يمن مونيتور/قسم الأخبار

احتفى العشرات من الفنانين والشعراء والملحنين والناشطين والمؤثرين اليمنيين، مساء الاثنين (1 يونيو)، بـ”يوم الأغنية اليمنية” للعام الرابع على التوالي وذلك اهتماماً منهم بالهوية والتراث الغنائي اليمني الزاخر بألوانه وتاريخه وثقافته.

ونشر المحتفيين بالمناسبة مقاطع ومعزوفات متنوعة للتراث اليمني، فيما غنى فنانون صاعدون للتراث اليمني القديم، تجديد بعض الأغاني بطريقة مبتكرة وجاذبة تتماشي مع العصر.

وقال حسن باحريش: في يوم الأغنية اليمنية، أود أن أعبّر عن فخري واعتزازي بمسيرتي الإخراجية التي سخّرتها لتوثيق جميع الألوان الغنائية اليمنية.

وأضاف: كان لي الشرف أن أعمل مع كبار الفنانين اليمنيين، وأمتلك أرشيفًا ضخمًا أفتخر به. سيظل الفن اليمني فريدًا بتنوعه، ساحرًا بألحانه ومقاماته، وطروبًا بأصوات الفنانين اليمنيين العذبة.

وتابع” هذا التراث الفني هو جزء لا يتجزأ من هويتنا وثقافتنا، وسنظل نحميه وننقله للأجيال القادمة.

من جانبها كتبت الفنانة مادلين العبسي منشور حول المناسبة تقول فيه إن اليمن تتمتع بإرث فني وثقافي غني يعود لمئات السنين، حيث تعتبر الموسيقى جزءًا لا يتجزأ من تراثها الحضاري.

وأضافت أن الأغنية اليمنية تمتاز بتنوعها واستخدامها للألحان والإيقاعات الفريدة التي تعكس تاريخ وثقافة البلاد،

وتابعت أن الأغنية اليمنية تعتبر مصدر إلهام كبير ومنبع للأغنية الخليجية، وفي هذه المناسبة أقول رحم الله عمالقة الفن اليمني الذين رحلوا وتركوا لنا هذا الإرث الكبير، وحفظ الله الأحياء منهم.

وقالت: هذا العمل أحببت نشره اليوم تعبيراً عن حبنا لأحد هؤلاء العمالقة.

 

وعلق الصحفي مصطفى راجح قائلا: في يوم الأغنية اليمنية ، انصتوا للفن الرفيع. اسمعوا المرشدي وهو يعزف بليونة وانسجام وكأن العود جزء من جسده.

اسمعوه وهو ” يفريهن حبوب هند ” ، كما وصف عزفه شيبه من البلاد

الأغنية من كلمات احمد الجابري

وسبق واداها موسيقى منتصف السبعينات

 

 

من جانبه قال الناشط زكي شمسان: في يوم الأغنية اليمنية، المجد للمرشدي الذي كانت أغانيه العذبة مدخلا لعشقي للأغنية اليمنية. أغنية ‘وا صياد’ التي كانت رائجة في ذلك الوقت وتتردد أصداءها في أسواق الحديدة و دباباتها، و أغنية ‘ليه يابوي’  و ‘مالك كذا ياهلي’ بإيقاعاتها النابضة و القادمة من مسجلة أبي.

وأضاف: المجد لمحمد سعد عبد الله الفنان الشامل الذي يندر أن نجد له حالة مشابهة في الموسيقى العربية. موهبة كبيرة كانت تكتب وتلحن و تغني الألوان المختلفة: اللحجي والعدني والصنعاني و الحضرمي ببراعة، موهبة كبيرة تركت إرثا ضخما و لم تلق ما تستحق بعد من الإنصاف و الاحتفاء.

وتابع: المجد لأيوب طارش الذي تشبع بمهاجل المزارعين في الحقول والرعيان في الجبال، والعشاق المغتربين في المدن وحبيباتهن المنتظرات في الشعاب، تشرب كل ذلك وصنع منها لونا غنائيا خاصا به تعود بنا أجنحته إلى القرى التي ترعرعنا فيها.

المجد لأبو بكر سالم صاحب الصوت ذو السماوات السبع و سفير الأغنية اليمنية وترجمانها الذي قدمها في قوالب ومنمنمات قادرة على تخطي الحدود.

المجد لأحمد بن أحمد قاسم والآنسي والحارثي و السنيدار و العزاني و عطروش و أحمد فتحي… إلى آخر العقد الفريد

المجد، كل المجد للأغنية اليمنية

وفي سياق متصل قال الدكتور والأكاديمي عادل الشرجبي: في يوم الأغنية اليمنية، أترحم على كل المطربين، الملحنين، الموسيقيين وشعراء الأغنية اليمنية الذين توفاهم الله، وأوجه التحية لمن لازال منهم على قيد الحياة، أشكرهم جميعاً، فقد تغنوا بالجمال، الحب، الفرح والوطن باسمنا جميعاً ونيابة عنا، أحبهم جميعاً، لكن حبي لمطرب وشاعر وملحن أغاني العتاب الأول الذي لا تالي له في اليمن، الفنان محمد سعد عبدالله، لا يضاهيه حب إلا حبي لثنائي الأغنية الوطنية أيوب طارش ربنا يحفظه ويطيل في عمره، والمرحوم عبدالله عبدالوهاب نعمان (الفضول).

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • برفقة زوجها.. شاهد أحدث ظهور لكارمن سليمان
  • ديانا حداد تتصدر التريند بأغنية "الناس الحلوة"
  • سامو زين يتخطي النصف مليون مشاهدة بأغنية "الحب"..تعرف على التفاصيل
  • محمد قماح يطرح أولى أغنيات ألبومه الجديد بعنوان Sans Facon
  • نشطاء يحتفون بيوم الأغنية اليمنية
  • تنظيم ملتقى الهناجر الثقافي بعنوان "أجمل ما فيكي يا مصر"
  • تحت شعار "كامل العدد".. وائل كفوري يلتقي جمهوره في تونس
  • ديانا حداد تطرح أغنيتها الجديدة «الناس الحلوة» | فيديو
  • موعد حفل وائل كفوري فى المغرب
  • الجمهور يشيد بأغنية" قطر جيلك" لـ عمر كمال وحسن شاكوش