وصلت موجات تسونامي الأولى إلى اليابان، الإثنين، بعد سلسلة من الزلازل القوية التي هزت وسط البلاد.

وأفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن أمواجا يصل ارتفاعها إلى 1,2 متر ضربت ميناء واجيما في مقاطعة إيشيكاوا عند الساعة 4,21 عصرا بالتوقيت المحلي (7,21 صباحا بتوقيت غرينتش )، بعدما سجّلت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية ووكالات أخرى زلزالا قويا بلغت شدّته 7,5 درجات قبل 10 دقائق تقريبا على ذلك.

وبالتزامن مع ذلك، أعلنت هيئة المرور في البلاد، إغلاق طرق سريعة رئيسية قرب مركز زلزال اليابان.

وفي وقت لاحق، أكّدت الحكومة اليابانية أنه لم يتم الإبلاغ عن أي خلل حتى الآن في المحطات النووية بعد حدوث تلك الهزات الأرضية.

وقال الناطق باسم الحكومة يوشيماسا هاياشي "جرى تأكيد عدم وجود أي خلل في محطة شيكا للطاقة النووية (في إيشيكاوا) ومحطات أخرى حتى الآن".

وفي سياق ذي صلة، حذرت هيئة الأرصاد الجوية الكورية الجنوبية، الإثنين، من ارتفاع مستويات البحر في بعض مناطق اقليم جانجون على الساحل الشرقي للبلاد بعد الزلزال الذي ضرب شمال وسط اليابان.

انتهاء التحذير من حدوث تسونامي في اليابان بعد زلزال الفلبين قالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن أمواج تسونامي شوهدت بارتفاع 40 سم الأحد شوهدت في جزيرة هاتشيجوجيما اليابانية بعد زلزال قوي ضرب الفلبين.

وكان زلزال قوي بلغت شدته 5,8 درجات على مقياس ريختر، قد هز بتاريخ 20 فبراير الماضي، مدينة أوموري ومقاطعات أخرى في اليابان.

وغالبا ما تشهد اليابان زلازل، إذ تقع على "حزام النار "في منطقة المحيط الهادئ الذي يسجل فيه نشاط زلزالي كثيف يمتد عبر جنوب شرق آسيا، وصولا إلى حوض المحيط الهادئ.

وتعتمد اليابان معايير بناء صارمة جدا لضمان مقاومة الأبنية للهزات القوية، وتقيم بانتظام تدريبات استعدادا لزلازل كبيرة، وفق وكالة فرانس برس.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب شمال شرقي كولومبيا

المناطق_متابعات

ضرب زلزال بلغت قوته 4.8 درجات على مقياس ريختر، مقاطعة سانتاندر شمال شرقي كولومبيا.

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن مركز الزلزال وقع على بعد كيلومتر واحد من مدينة سيبيتا الواقعة في المقاطعة، وعلى عمق 155.9 كيلومتر.

أخبار قد تهمك بعضها لأسر توفيت بالكامل.. نقل جثاميـن 1.6 ألف سوري من تركيا إلى بلادهم 18 فبراير 2023 - 9:18 صباحًا حصيلة ضحايا الزلزال نحو 44 ألفا.. وعمليات الإنقاذ تتراجع 17 فبراير 2023 - 8:14 صباحًا

ولم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية جراء الزلزال.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق الفلبين
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب جزر ماريانا الشمالية
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب شمال شرقي كولومبيا
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب شمال شرقي كولومبيا
  • زلزال بقوة 6 درجات قرب ساحل بيرو
  • بقوة 6 درجات.. زلزال جديد يضرب ساحل بيرو
  • زلزال في البيرو بقوة 7.2 وتحذيرات من تسونامي
  • زلزال بقوة 6 درجات يضرب ساحل بيرو
  • زلزال بقوة 6 درجات يضرب قبالة ساحل بيرو