إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

هز زلزال قوي بلغت قوته 7,5 درجات وسط اليابان الاثنين ما أدى إلى وصول موجات تسونامي إلى سواحل البلاد بعد أن حضت السلطات السكان في المنطقة على الانتقال إلى المرتفعات.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية بعدما ضرب الزلزال منطقة نوتو في مقاطعة إيشيكاوا قرابة الساعة 16:10 بالتوقيت المحلي (07:10 ت غ) "على جميع السكان إخلاء منازلهم فورا إلى المرتفعات".

وأفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن أمواجا يصل ارتفاعها إلى 1,2 متر ضربت ميناء واجيما في مقاطعة إيشيكاوا عند الساعة 16:21 بالتوقيت المحلي (07:21 ت غ)، بعدما سجلت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ووكالات أخرى زلزالا قويا بلغت شدّته 7,5 درجات قبل 10 دقائق تقريبا على ذلك.

وكانت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أصدرت تحذيرا من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) على طول المناطق الساحلية في مقاطعات إيشيكاوا ونيغاتا وتوياما.

وقالت الوكالة إنه يعتقد أن موجات تسونامي بارتفاع نحو خمسة أمتار وصلت إلى نوتو في مقاطعة إيشيكاوا.وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن.إتش.كيه أن أمواجا يزيد ارتفاعها عن متر واحد ضربت ساحل مدينة واجيما في إيشيكاوا.

وأكدت الحكومة اليابانية أنه لم يتم الإبلاغ عن أي خلل حتى الآن في المحطات النووية بعد سلسلة الزلازل القوية.

وقال الناطق باسم الحكومة يوشيماسا هاياشي "جرى تأكيد عدم وجود أي خلل في محطة شيكا للطاقة النووية (في إيشيكاوا) ومحطات أخرى حتى الآن".

 

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل أحداث 2023 الحرب في أوكرانيا ريبورتاج اليابان مفاعل نووي فوكوشيما زلزال تسونامي الجزائر فرنسا إسرائيل كرة القدم الحرب بين حماس وإسرائيل الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدتين في مقاطعة خاركوف وجمهورية دونيتسك

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها عن تحرير بلدة ستيبوفايا نوفوسيلوفكا بمقاطعة خاركوف وبلدة نوفوبوكروفسكويه بجمهورية دونيتسك الشعبية.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية اليومي عن سير العملية العسكرية في أوكرانيا:

إقرأ المزيد الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك وإسقاط مقاتلة "ميغ-29" أوكرانية

 

القوات الروسية تحرر بلدة نوفوبوكروفسكويه في جمهورية دونيتسك الشعبية وبلدة ستيبوفايا نوفوسيلوفكا في مقاطعة خاركوف.مجموعة قوات "الشرق" الروسية تعزز مواقعها وتحيد نحو 120 جنديا أوكرانيا.خسائر القوات الأوكرانية في منطقة مسؤولية مجموعة قوات "الغرب" الروسية بلغت نحو 475 جنديا وناقلة جند مدرعة أمريكية الصنع.أنظمة الدفاع الجوي الروسية تعترض 8 صواريخ "ستورم شادو" و5 قنابل "هامر" وتسقط 72 طائرة مسيرة.القوات الروسية تقصف طائرات القوات الجوية الأوكرانية في مدرج مفتوح والبنية التحتية لمطار عسكري.خسائر القوات الأوكرانية في منطقة مسؤولية مجموعة قوات "المركز" الروسية بلغت نحو 405 جنود ومركبة مشاة قتالية من طراز "برادلي".القوات الروسية تدمر أماكن تخزين وإعداد الزوارق المسيرة التابعة للقوات الأوكرانية.خسائر القوات الأوكرانية في منطقة مسؤولية مجموعة قوات "الجنوب" الروسية بلغت نحو 620 جنديا و4 مركبات مدرعة من بينها مدرعتين "إم 113" أمريكيتي الصنع.وحدات قوات "دنيبر" تستهدف 3 ألوية أوكرانية بمقاطعتي زاباروجيه وخيرسون.القوات الأوكرانية تقحم وحدات من مركز قوات العمليات الخاصة "الشرق" في مقاطعة خاركوف وقوات "الشمال" الروسية تصد هجومين مضادين.القوات الروسية دمرت أكثر من 27 ألف مسيرة أوكرانية منذ بداية العملية العسكرية الخاصة.

 

المصدر: وزارة الدفاع الروسية

 

مقالات مشابهة

  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد الأيام المقبلة.. الأرصاد تحذر من الشبورة
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدتين في مقاطعة خاركوف وجمهورية دونيتسك
  • اليابان تطلق قمراً اصطناعياً لمراقبة الأرض
  • موجات حارة وسيول.. تحذير من ظواهر جوية متطرفة تضرب العالم
  • ارتفاع بالحرارة.. تحذير عاجل من هيئة الأرصاد بشأن طقس مطلع يوليو
  • اليابان.. أوراق نقدية جديدة باستخدام الصور "ثلاثية الأبعاد"
  • انخفاض طفيف في درجات الحرارة.. هيئة الأنواء الجوية تعلن تفاصيل الطقس
  • اليابان تصدر الأربعاء المقبل أوراقاً نقدية جديدة باستخدام “الصور الثلاثية الأبعاد”
  • اليابان تصدر أوراقاً نقدية جديدة باستخدام الصور ثلاثية الأبعاد
  • زلزال في البيرو بقوة 7.2 وتحذيرات من تسونامي