"الحث على العمل الصالح".. تعرف علي فوائد سورة الواقعة.. سورة الواقعة هي إحدى السور في القرآن الكريم، تأتي في الجزء 27 وتحمل الرقم 56، وتُعتبر سورة الواقعة ذات أهمية خاصة في الإسلام، وتحمل في آياتها العديد من المواضيع والفوائد.

موضوع سورة الواقعة"الحث على العمل الصالح".. تعرف علي فوائد سورة الواقعة

تتحدث سورة الواقعة عن الواقعة الكبرى، يوم القيامة، والتي يقع فيها الفصل بين الناس بين الصالحين والفجار، وتتناول السورة أحوال الناس في هذا اليوم، وتصف الجنة والنار بتفصيل، مع التركيز على أهمية الأعمال الصالحة وثوابها.

فوائد سورة الواقعة

نقدم لكم في السطور التالية فوائد سورة الواقعة:-

1- تذكير بالآخرة: تذكير المسلمين باليوم الذي يقام فيه الحساب والجزاء، مما يحثهم على اتخاذ الأعمال الصالحة.

2- وصف الجنة والنار: توضيح للمؤمنين بجمال الجنة ووحشية النار، لتشجيعهم على اتباع الطريق الصحيح.

3- أهمية القرآن: تبرز أهمية القرآن كمصدر للهداية والنور في الدنيا والآخرة.

4- تحذير من الاستكبار: تحذير من الاستكبار والتكبر، وأهمية التواضع أمام عظمة الله.

5- تحث على العمل الصالح: تحث المسلمين على أداء الأعمال الصالحة وتجنب السيئات.

مكانة سورة الواقعة

تعتبر سورة الواقعة من السور المؤثرة والمهمة في تعزيز الإيمان وتوجيه المؤمنين نحو الطريق الصحيح، ويتلخص تعليماتها في تحقيق الاتصال الوثيق مع الله واتباع سُنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

فوائد قراءة سورة الكهف: رحلة إلى الروحانية والتأمل عظمة وفضل سورة الكهف: رحلة في عدد آياتها وفوائدها الروحية تعرف على.. المواضيع البارزة في سورة الملك

وسورة الواقعة تقدم تحذيرًا ووعظًا بشكل قوي، وتذكيرًا بالمسؤولية الكبيرة لدى الإنسان، ويتعين على المسلمين دراستها بتأمل وتطبيق تعاليمها في حياتهم اليومية.


الدروس المستفادة من سورة الواقعة

من دروس سورة الواقعة يمكن استخلاص العديد من الفوائد والعبر التي تسهم في توجيه حياة المسلمين وتعزيز إيمانهم، وإليكم بعض الدروس المستفادة:-

1- التأكيد على الآخرة: سورة الواقعة تُذكّر المسلمين بأهمية الإيمان بالآخرة وأثر ذلك في توجيه تصرفاتهم وأعمالهم.

2- التواضع والاعتراف بعظمة الله: تعلم المسلمين أهمية التواضع والاستسلام لعظمة الله، مع التحذير من الاستكبار والتكبر.

3- أثر الأعمال في المستقبل: تشدد السورة على أهمية الأعمال الصالحة وتأثيرها في الحياة الدنيا والآخرة، مما يشجع على العمل الصالح.

4- تحفيز على العمل والاجتهاد: توجيه للمسلمين للعمل بجد واجتهاد في سبيل الله، مع فهم أن النجاح يأتي من خلال الجهد المخلص.

5- أهمية القرآن الكريم: تبرز السورة أهمية القرآن كدليل وهدى، وتشدد على الاستماع إليه واتباع تعاليمه.

6- التفكير في الخلق والإعجاز: دعوة للتأمل في خلق الله وعظمته، مما يعزز إيمان المؤمنين ويعزز رؤيتهم للعالم.

7- التقوى والاتصال بالله: تحث على الاتصال الوثيق بالله وتركيز الجهود نحو تحقيق التقوى في الحياة اليومية.

وفي النهاية، تقدم سورة الواقعة مجموعة غنية من الدروس التي تشكل إرشادًا قيمًا للمسلمين في مختلف جوانب حياتهم، سواء في العلاقات الاجتماعية أو الأعمال أو العبادات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سورة الواقعة فضل سورة الواقعة على العمل الصالح الأعمال الصالحة أهمیة القرآن

إقرأ أيضاً:

شرطة أبوظبي تؤكد أهمية تمثيل الدولة بصورة حضارية

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة طالب بن صقر القاسمي: الإمارات رائدة في مكافحة المخدرات شرطة أبوظبي توضح منظومة "تنبيه السائقين في الحالات الطارئة"

شاركت القيادة العامة لشرطة أبوظبي «الشريك الاستراتيجي» في تنفيذ ورش العمل والمحاضرات ضمن برنامج «خطوة» الذي تنفذه دائرة التعليم والمعرفة، لابتعاث الطلبة الإماراتيين للدراسة في الكليات المجتمعية الأميركية والكندية والجامعات العالمية.
وأكَّد العميد عمران أحمد المزروعي، مدير قطاع الموارد البشرية، أن المشاركة تأتي ضمن اهتمام شرطة أبوظبي برفع كفاءة الكوادر الوطنية، وتحفيزهم على استكمال دراستهم وعزمهم وإصرارهم على نيل الدرجات العلمية العليا في كافة التخصصات الأكاديمية.
وأثنى على جهود فرق عمل شرطة أبوظبي المشاركة في تنفيذ ورش العمل في كل من إدارة البعثات وإدارة المعلومات الأمنية ومديرية مكافحة المخدرات، وإسهاماتهم البارزة في إكساب المبتعثين المهارات الضرورية، وحثهم على التعرف على حضارات وعادات بلاد الابتعاث، للإسهام في تعزيز مسيرة الأمن والأمان والمشاركة في حمل راية التطوير وبناء المستقبل، متمنياً للمبتعثين مواصلة النجاح والتميز، وتطبيق الخبرات والتجارب المفيدة التي اكتسبوها خلال الدراسة في بيئة العمل مستقبلاً.
وأكد المقدم سالم سيف الكعبي، مدير إدارة البعثات بقطاع الموارد البشرية، حرص شرطة أبوظبي على تنفيذ البرامج وورش العمل الهادفة، والتي تسهم في دعم وتشجيع العنصر الوطني وتمكينه من تحقيق النجاح والتميز في الدراسة ومجالات العمل، إسهاماً في مسيرة البناء والتطوير والعمل على رفعة شأن الوطن ونقل خبرات المبتعثين القدامى إلى زملائهم الجدد.
وأوضح أن ورش العمل، ضمن برنامج «خطوة»، تناولت محاور عدة حول جوانب الابتعاث والالتزام بالهوية الوطنية والمواطنة الإيجابية والقيم النبيلة، وتذليل التحديات التي تواجه الطلبة وتعترض مسيرتهم الأكاديمية، ووضع الحلول المناسبة لها، وآلية متابعة شؤون الطلبة المبتعثين.
وأضاف: إنه تم التأكيد للمبتعثين على أهمية تمثيل الدولة بصورة حضارية تعكس مكانتها وعلاقاتها المتميزة مع مختلف الشعوب، ومواصلة مجهوداتهم ليكونوا باجتهادهم وأخلاقهم ومعاملاتهم خير سفراء يعكسون الصورة الحضارية الإيجابية للدولة وأصالتها المترسخة.
وأشار إلى أنه تم حثهم على التفوق والنجاح ونهل العلم والمعرفة لتسهم في صقل خبراتهم وقدراتهم وتوظيفها في مجالات العمل، كما تم تعريفهم بمحور التوعية الأمنية والمشاركة الإيجابية في المبادرات الوقائية التثقيفية لمكافحة المخدرات والتعريف بأضرارها ومخاطرها.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» تكشف فضل سورة يس وحُكم السحر في الشرع (فيديو)
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أول أفلام خيري بشارة
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم الأعمال في مسيرة خيري بشارة
  • تعرف على فوائد المرق
  • آيات قرآنية لاسترجاع الشيء المفقود والمسروق.. احرص عل تلاوتها
  • شرطة أبوظبي تؤكد أهمية تمثيل الدولة بصورة حضارية
  • الشؤون الدينية تطلق البرنامج القرآني الصيفي
  • موضوع خطبة الجمعة المقبلة: «الهجرة النبوية المشرفة وحديث القرآن الكريم»
  • سورتان في القرآن لسداد الدين وتفريج الهموم.. فضلهما عظيم
  • الشيخ كمال خطيب يكتب .. والله لن يخزيكم الله، فأبشروا