لم تعد الفرصة سانحة لأهالي غزة لالتقاط أنفاسهم من هول الكوارث التي تحاوطهم، وتستهدفهم من كل حدب وصوب، فبين الهروب من القصف المتواصل ومحاولات الإبادة المستمرة، ظهرت أزمة جديدة تهدد القطاع بالكامل، بعد خروج جزء كبير من المنظومة الطبية عن الخدمة، متمثلة في تفشي الأمراض والأوبئة.

مرض الكوليرا بات الكارثة الجديدة التي تهدد نازحي وأهالي غزة، بعد انهيار المنظومة الصحية بشكل شبه كامل، مع وجود صعوبة في اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة المرض ومنع انتشاره، بسبب تفشي الوباء بشكل سريع وعدم وجود الآليات التي تسمح بذلك.

معلومات عن الكوليرا بعد تفشيه في غزة

مرض الكوليرا الذي تفشى بين أكثر من 355 ألف نازح فلسطيني، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، يعد مرضا بكتيريا حادا، يستهدف الجهاز الهضمي بشكل أساسي، ويسببه بكتيريا فيبريو كوليرا، وهي عدوى تنتقل عن طريق تناول طعام أو ماء ملوثين ببكتيريا الكوليرا، بحسب منظمة الصحة العالمية.

في نوفمبر الماضي، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، تسجيل أول إصابة بمرض الكوليرا في قطاع غزة، ومنذ ذلك الحين، ارتفعت أعداد الإصابات، بسبب انهيار المنظومة الصحية والبيئية، وتحلل الجثث التي لا يملك الأهالي القدرة على دفنها.

أعراض الكوليرا عادة تظهر في فترة تتراوح بين 2-3 أيام من الإصابة بالوباء، وتشمل إسهال مائي شديد، قيء، ألم في البطن، تشنجات عضلية، انخفاض في ضغط الدم والجفاف، وفي حال فقدان السيطرة في التعامل معها، قد تكون قاتلة خلال فترة قصيرة، بعد الإصابة.

علاج مرض الكوليرا بعد تفشيه في غزة

يتمثل العلاج الرئيسي لمرض الكوليرا في تعويض السوائل المفقودة، عن طريق شرب الماء أو السوائل خاصة مع حالات الإسهال، كما يمكن إعطاء المريض مضادات حيوية لتسريع الشفاء، الأمر الذي سيكون من الصعب تحقيقه في غزة، في ظل انقطاع الماء عن القطاع بالكامل، إلى جانب الاكتظاظ السكاني في مراكز الإيواء، وسوء حالة الصرف الصحي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكوليرا غزة وباء الكوليرا معلومات عن الكوليرا غزة أخبار غزة الحرب على غزة

إقرأ أيضاً:

سعد الحريري: اغتيال حسن نصر الله أدخل لبنان والمنطقة في مرحلة عنف جديدة

أعلن سعد الحريري، رئيس وزراء لبنان السابق، أن اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أدخل لبنان والمنطقة في مرحلة عنف جديدة وهو عمل جبان مدان جملة وتفصيلا، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

تفاصيل اغتيال حسن نصرالله تحت الأرض بـ14 طابقًا مخاوف أمريكية من دخول إيران الصراع بعد مقتل حسن نصر الله

اغتال الاحتلال الإسرائيلي، زعيم حزب الله، حسن نصر الله، في هجوم على مقر الحزب، الذي يقع تحت الأرض بـ14 طابقًا، بالضاحية الجنوبية بالعاصمة بيروت، مساء أمس الجمعة، بحسب مصادر إسرائيلية.

 

 وأكد جيش الاحتلال، صباح اليوم السبت، مقتل نصر الله رسميًا، وتبعه بساعات بيان من حزب الله باستشهاده، ومقتل علي كركي، قائد المنطقة الجنوبية لحزب الله، وقيادات أخرى من الحرس الثوري الإيراني.

اغتيال حسن نصر الله في عملية النظام الجديد:

 نفذت إسرائيل عملية الاغتيال، التي أطلق عليها اسم "النظام الجديد"، بينما كان كبار ضباط حزب الله في المقر وكانوا يشاركون في تنسيق العمليات ضد إسرائيل، وبدأ الهجوم بعد إسقاط طائرات سلاح الجو 80 قنبلة خارقة للتحصينات من نوع "هايفي هايد" MK84 حيث تزن الواحدة طنًا، بحسب تقرير لـ"هيئة البث الإسرائيلية" وهي قنبلة قادرة على اختراق التحصينات بعمق يراوح ما بين 50 إلى 70 مترًا تحت الأرض، ووصلت إلى المقر الرئيس لـحزب الله الذي يوجد في الطابق 14 تحت الأرض.

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: المنظومة الصحية في لبنان لا تزال منهكة بسبب تصاعد العنف
  • جراح منسية.. الصحة النفسية ليست أولوية للمؤسسات التي تُشغّل الصحفيين في غزة
  • حالات جوية متطرفة تضرب العالم خلال أيام.. ما علاقة مرتفع القطب الشمالي؟
  • ارتفاع عدد حالات الإصابة بوباء الكوليرا في السودان إلى 17 ألف
  • ماذا يحيط بنا من وباء؟!
  • وباء قاتل يحصد الأرواح في دولة إفريقية.. معدل الوفاة 88%
  • وفيات الكوليرا في السودان تتجاوز الـ 500 حالة
  • الحرب الشاملة... مَن يهدد بها ومَن يخوضها؟
  • سعد الحريري: اغتيال حسن نصر الله أدخل لبنان والمنطقة في مرحلة عنف جديدة
  • بلدية صيدا اللبنانية: آلاف النازحين لا يجدون مأوى ويفترشون الطرقات