شفق نيوز:
2024-09-30@19:39:07 GMT

زلزال قوي يضرب اليابان وتحذيرات من تسونامي

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

زلزال قوي يضرب اليابان وتحذيرات من تسونامي

شفق نيوز/ أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، يوم الاثنين، أن زلزالاً قوياً ضرب وسط البلاد، محذرة من موجات تسونامي عاتية.

وذكرت الوكالة أن الزلزال كان بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر، في حين أن قوة الزلازل في بعض مناطق اليابان تصل إلى 7 درجات.

وقالت هيئة الإذاعة اليابانية إنها تتوقع حدوث موجات تسونامي يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار في المناطق الساحلية على طول بحر اليابان.

وأضافت أنه يُعتقد أن موجات تسونامي وصلت إلى ساحل مقاطعتي نيغاتا وتوياما وجزيرة سادو وشبه جزيرة نوتو التابعة لمقاطعة إيشيكاوا.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اليابان موجات تسونامي زلزال قوي

إقرأ أيضاً:

زلزال قوي يضرب إثيوبيا: تكرار الظاهرة الزلزالية وتأثيرها على سد النهضة

ضرب زلزال بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر منطقة قريبة من سد النهضة الإثيوبي في فجر اليوم 30 سبتمبر 2024، وذلك في الساعة 5:44 صباحًا بتوقيت القاهرة. 

وقع الزلزال على عمق 10 كم، ويبعد نحو 600 كم شرق سد النهضة و150 كم عن العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

تسلسل الأحداث الزلزالية

تعتبر هذه الظاهرة الزلزالية جزءًا من سلسلة من الزلازل التي شهدتها المنطقة مؤخرًا. فقد شهدت إثيوبيا زلزالًا آخر يوم 27 سبتمبر، حيث كانت قوته 4.9 درجة، وقع في وقت لاحق من اليوم (3:20 م بتوقيت القاهرة). 

هذا النشاط الزلزالي لم يكن مفاجئًا، فقد تكرر مع تسجيل زلزال آخر بقوة 4.6 درجة في الساعة 2:45 صباحًا بتوقيت القاهرة في 28 سبتمبر 2024، أيضًا على عمق 10 كم.

التحذيرات من النشاط الزلزالي

في سياق التحذيرات المتعلقة بهذا النشاط الزلزالي، حذر الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، من خطر تعرض سد النهضة للانهيار.

 وقال في منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "النشاط الزلزالي أو خطر انهيار سد النهضة ليس بديلًا عن ضرورة السعي للتنسيق والتعاون بين الدول الثلاث: مصر والسودان وإثيوبيا".

أسباب النشاط الزلزالي

أشار شراقي إلى أن النشاط الزلزالي قد يتزايد في إثيوبيا، خاصة في منطقة سد النهضة، بعد أن اكتمل الملء بنحو 60 مليار متر مكعب. 

هذه الكمية الكبيرة من المياه قد تؤدي إلى ضغوط زلزالية إضافية، مما يزيد من احتمالية وقوع زلازل في المستقبل.

الآثار المحتملة على السد

تمثل الزلازل خطرًا حقيقيًا على الهياكل الكبيرة مثل السدود، حيث يمكن أن تؤدي التغيرات المفاجئة في الضغط والتوتر إلى تصدعات أو حتى انهيارات.

 لذلك، يتطلب الأمر من الدول المعنية اتخاذ احتياطات إضافية لضمان سلامة سد النهضة وموارد المياه المرتبطة به.

الحاجة إلى التنسيق الإقليمي

تتزايد أهمية التنسيق بين مصر والسودان وإثيوبيا في ظل هذه الأحداث. يجب على الدول الثلاث التعاون في مجالات الرصد والتنبؤ بالزلازل، بالإضافة إلى تبادل المعلومات حول البنية التحتية والسدود لضمان السلامة والاستقرار في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 6.3 درجة يضرب منطقة قريبة من ساحل كامتشاتكا الروسي
  • زلزال بقوة 4.4 ريختر يضرب قبالة سواحل جواتيمالا
  • زلزال قوي يضرب إثيوبيا: تكرار الظاهرة الزلزالية وتأثيرها على سد النهضة
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب جنوب غرب باكستان
  • زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب شمال شرقي كولومبيا
  • زلزال قوي يضرب كولومبيا
  • زلزال بقوة 4.7 درجات يضرب شمال شرق كولومبيا
  • زلزال قوي يضرب تشيلي
  • زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب شمال تشيلي
  • زلزال قوي يضرب منطقة قريبة من ولاية أوريغون الأميركية