لبنان ٢٤:
2024-07-05@11:04:42 GMT

تمديد ثانٍ للبلديات: مجالس تصريف أعمال

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

تمديد ثانٍ للبلديات: مجالس تصريف أعمال

كتبت لوسي بارسخيان في "نداء الوطن":   طوت المجالس البلدية صفحة العام 2023، لتبقى العين شاخصة على العام 2024، وتحديداً 31 أيار منه، حيث الحدّ الأقصى لإنتهاء مهلة ولاية المجالس الممدّد لها، وبات واضحاً أن السلطة متّجهة لإستهلاكه حتى آخر "نفس". التمديد لم يؤمّن عملياً سوى "استمرارية المرفق"، أما إنتاجية هذا المرفق فبدت في العام 2023 شبه معدومة، وذلك بعدما تسلّلت الأزمات اللبنانية بكافة أشكالها إلى البلديات أيضاً، ولم تعد ميزانياتها تكفي سوى لتسديد رواتب الموظفين، فيما ضرب بعضها إفلاس كلّي، بحيث "ولّدت القلّة النقار" بين أعضائها.

هذا الأمر شكّل واحداً من أبرز دوافع إستقالات المجالس البلدية المنهكة بالأساس، بحيث إرتفع عدد البلديات المحلولة وفقاً لأرقام وزارة الداخلية من 104 بلديات قبل التمديد، إلى 119 بلدية مع نهاية العام 2023، في وقت طغى الإحباط على باقي المجالس، ولم يعد معظمها يجتمع دورياً لغياب جداول الاعمال الواضحة. إنّ تجديد المجالس يبقى افضل من التمديد لها، أقلّه حفاظاً على مبدأ تداول السلطة والمحاسبة. إلا أنّ الناخبين كما يتبين يتحمّلون أيضاً مسؤولية نجاح السلطة المحلية، بالإضافة إلى تعديل القوانين وتحديثها بما يحرّر البلديات وقراراتها من السلطة المركزية. إنطلاقاً من هنا، ستكون الأشهر الأولى من السنة حاسمة في إظهار النيات الفعلية للحكومة ومجلس النواب على حدّ سواء. والمؤشر الأول لرغبة السلطة في إجراء الإنتخابات أولاً سيظهر من خلال الإعتمادات التي ستقرّ لها، حتى لا تنتهي الولاية الممددة بتمديد جديد تحت ذرائع عدم توفر هذه الإعتمادات. فهل نصل إلى هذا السيناريو في سنة 2024؟

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

أسباب تمديد عقد بيريرا مع الشباب

ماجد محمد

تحدث المدير الرياضي لنادي الشباب، دومينيكو تيتي، عن أسباب تمديد التعاقد مع المدير الفني البرتغالي للفريق فيتور بيريرا.

وقال وأكد تيتي، في تصريحات نشرها الحساب الرسمي للشباب عبر منصة إكس: أن تعيين المدرب الصحيح هو قرار إستراتيجي حاسم لأنه سيؤثر على أسلوب اللعب والطريقة التي يتم بها تطوير وتدريب الفريق ومن المهم أن يكون هناك توافق في الرؤية والأهداف بين الإدارة والمدرب مع وضوح المهام والمسؤوليات لكل طرف.

وتابع: “أنا سعيد لرؤية التقدم الذي أحرزه الفريق تحت قيادة فيتور بيريرا وطاقمه ومن الجيد أن يكون هناك استقرار وتركيز على البناء على ما تم تحقيقه خلال الموسم الماضي”.

وأضاف: “لقد لاحظنا التحسن في أداء الفريق والنتائج الرياضية منذ وصول بيريرا إذ نجح في إعطاء الفريق التوازن والطابع الهجومي النشط مما أدى إلى تحسن ملحوظ في أداء اللاعبين هذه السمات التي أبرزتها في شخصية المدرب وعلاقته مع اللاعبين هي مهمة للغاية في قيادة الفريق إلى الأمام”.

واختتم: “بناء الفريق وفقاً لفلسفة اللعبة المرغوبة هو أمر بالغ الأهمية وإشراك المدرب في هذه العملية البنائية سيضمن التناغم والتماسك في تطوير الفريق، الهدف المنشود هو فريق قادر على اللعب بأسلوب هجومي وديناميكي مع موقف هجومي عامّ”.

مقالات مشابهة

  • قيرغزستان تحبط محاولة انقلاب على السلطة وتنظيم أعمال شغب
  • اللواء العبيدلي يترأس اجتماع القيادات العليا في شرطة دبي
  • تمديد سلس لـاليونيفيل
  • محافظ قنا الجديد يتفقد الديوان العام ويلتقي أعضاء المجالس النيابية
  • بعد 14 عاما..رئيس وزراء هولندا يسلم السلطة لخلفه و يغادر منصبه على متن دراجة (فيديو)
  • إريك تين هاج يعلق على تمديد عقده مع مانشستر يونايتد
  • ضمك يعلن تمديد عقد مدافعه حتى 2026
  • فرعية اللجان تابعت درس اقتراح قانون تمكين البلديات
  • أرباح «فقيه الطبية» تنمو إلى 60.7 مليون ريال خلال الربع الأول
  • أسباب تمديد عقد بيريرا مع الشباب