أنهى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عمل المحكمة الدولية التي أحدثت للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري في 2005، وفق وكالة اسوشايتد برس.

ومنذ إقامتها عقدت المحكمة الخاصة محاكمات غيابية، واتهمت 3 أعضاء من حزب الله اللبناني بالتورط في اغتيال الحريري في تفجير شاحنة مفخخة في 14 فبراير (شباط) 2005.


وأصدرت المحكمة، في لاهاي بهولندا، أحكاما بالسجن المؤبد ضد سليم جميل عياش، وحسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي.
ونفى حزب الله مراراً  التورط في الهجوم، ورفض التعامل مع المحكمة. .
وقال قضاة المحاكمة إن "لا دليل على تورط قيادة حزب الله أو سوريا في الهجوم"، لكنهم أشاروا إلى أن الاغتيال، تزامن مع مفاوضات بين  الحريري وحلفائه السياسيين لمطالبة سوريا بسحب قواتها من لبنان.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في بيان الأحد، إن المحكمة الخاصة شكلت لمحاكمة المسؤولين عن الهجوم، بعد اعتماد قرار مجلس الأمن في 2007. وامتد اختصاصها ليشمل هجمات أخرى  "مرتبطة" باغتيال الحريري.
وفي بداية 2023، مدد غوتيريش ولاية اللجنة إلى 31 ديسمبر (كانون الأول)  "لاستكمال المهام غير القضائية المتبقية ومن أجل الإغلاق المنظم للمحكمة الخاصة".
وقال دوجاريك إن الأمين العام أشار، الأحد، إلى أن هذه المهام أُنجزت وأُغلقت المحكمة.
وأضاف "يعرب الأمين العام عن تقديره العميق للتفاني والعمل الجاد للقضاة والعاملين في المحكمة الخاصة على مر السنين".
وأضاف أن غوتيريش أعرب عن تقديره أيضا للدعم الذي قدمته الحكومة اللبنانية وحكومة هولندا، باعتبارها الدولة المضيفة، والدول الأعضاء التي شاركت في لجنة إدارة المحكمة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحريري

إقرأ أيضاً:

العراق يوقع مذكرة تفاهم مع صندوق الأمم المتحدة للسكان

آخر تحديث: 3 يوليوز 2024 - 5:04 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- ابرم العراق وصندوق الأمم المتحدة للسكان، اليوم، الأربعاء، مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين الجانبين في عدد من المجالات وفي مقدمتها دعم إجراء التعداد العام للسكان.ووقع المذكرة عن الجانب العراقي نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط، محمد علي تميم، فيما وقعها عن الجانب الآخر نستور امو هانجي/ ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق.وأوضح الوزير في كلمة خلال مراسم التوقيع، أن توقيع هذه المذكرة يأتي في إطار تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في مايرتبط بدعم قضايا السكان والتحول نحو تحقيق أهداف التنمية،من جانبه قال ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان، إن صندوق الأمم المتحدة للسكان سيُقدم جميع انواع الدعم الفني والتقني لعملية إجراء التعداد السكاني 2024 ، والعمل على حشد الموارد من الجهات المانحة والجهات الدولية الموجودة لإنجاح عملية إجراء التعداد العام للسكان والمساكن في العراق 2024 .الى ذلك قال رئيس هيئة الإحصاء ونظّم المعلومات الجغرافية ضياء عواد كاظم عقب توقيع مذكرة التفاهم :إن المُذكرة جاءت تنفيذا لقرار مجلس الوزراء، الذي وجه بتجديد التعاقد مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، لمذكرة التفاهم التي وُقعت عام 2020 ،لدعم التعداد العام للسكان والمساكن .وأردف بالقول إن أهمية تجديد مذكرة التفاهم هي من اجل الدعم والمناصرة لعملية إجراء التعداد كون هذه المنظمة هي المعنية بدعم إجراء التعدادات السكانية في العالم ، مشيرا إلى إن التعداد هذه المرة سيكون الكترونيا ، وهناك حاجة إلى دعم ومساندة منظمات دولية من اجل تحقيق الاعتراف والقبول الدولي بنتائج هذا التعداد.وأعرب عن تطلعه إلى زيادة الدعم والتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان لما تتضمنه المذكرة من آليات عمل وتبادل للخبرات والمعرفة لما يقدمه الصندوق من خبرات متطورة في مجال التعداد .

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يؤكد مجدداً موقف المنظمة بشأن قضية القدس
  • العراق يوقع مذكرة تفاهم مع صندوق الأمم المتحدة للسكان
  • وزير الداخلية يستقبل وكيل الأمين العام لعمليات السلام بمنظمة الأمم المتحدة
  • وزير الداخلية يستقبل وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام
  • وزير الداخلية يستقبل الأمين العام لعمليات السلام بالأمم المتحدة
  • وزير الداخلية يستقبل وكيل الأمين العام لعمليات السلام بمنظمة الأمم المُتحدة
  • وزير الداخلية يلتقي وكيل الأمين العام لعميات السلام بالأمم المتحدة
  • مستشار خامنئي: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا شاملة
  • إعلام قريب من حزب الله: مدير الاستخبارات الألمانية زار بيروت والتقى نائب الأمين العام لحزب الله
  • مدير الأمن العام يرأس وفد المملكة في قمة الأمم المتحدة لرؤساء الشرطة