البوابة:
2024-07-06@05:07:14 GMT

طبيب البوابة: 6 نصائح هامة لمرضى السكتة الدماغية

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

طبيب البوابة: 6 نصائح هامة لمرضى السكتة الدماغية

البوابة - السكتة الدماغية مرض مميت لأنها تؤدي إلى الإصابة بالأمراض أكثر من الوفيات. يمكن تقسيم هؤلاء المرضى إلى مجموعتين: عجز طفيف ومستقل؛ تعتمد على الاحتياجات اليومية.

طبيب البوابة: 6 نصائح هامة لمرضى السكتة الدماغية

يجب أن يعتبر المرضى الذين تحسنوا بعد السكتة الدماغية أنفسهم محظوظين، فهو مثل الولادة من جديد.

لذلك عليهم أن يتلزموا ببعض النصائح الهامة من أبرزها:

تغيير نمط حياتهم وأن يكونوا صارمين في روتين حياتهم اليومي. ممارسة التمارين الرياضية بانتظاماتباع نظام غذائي صارم. النوم والتأملالامتناع عن التدخين والكحول. الزيارات المنتظمة للأطباء المعالجين والاستهلاك اليومي للأدوية الموصوفة.

في حالة تكرار الأعراض الشبيهة بالسكتة الدماغية، يجب عليهم الإسراع على الفور إلى مستشفى جاهز للسكتة الدماغية، والذي يحتوي على مرافق للأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي والمختبر العصبي.

في حالات السكتة الدماغية، حيث يتوقف تدفق الدم إلى جزء من الدماغ فجأة، يمكن للتدخل المبكر أن يوقف تقدم السكتة الدماغية. إذا حضر المريض خلال 4 ساعات ونصف، فيمكن إعطاء حقنة تفتيت الجلطة. إذا تأخر المريض أو كان غير لائق للحقن، فيمكن إجراء عملية استئصال الخثرة ميكانيكيًا. يتم ذلك في Neurocathlab، حيث نصل إلى الشريان المسدود ونفتحه بمساعدة الدعامة أو قسطرة الشفط. إذا انفتح الوعاء في الوقت المحدد، يتحسن المريض بسرعة. يجد بعض المرضى طريحي الفراش أو المعتمدين على مقدمي الرعاية صعوبة في التغلب على التوتر. إنهم بحاجة إلى رعاية تمريضية جيدة وتغذية وعلاج طبيعي وأدوية.

يصاب بعض المرضى بالسكتة الدماغية بسبب انسداد جزئي في الشريان السباتي أو أي وعاء دماغي. وقد يحتاجون إلى فتح هذه الأوعية بمساعدة رأب الأوعية الدموية بالبالون ووضع الدعامة. يحتاج هؤلاء المرضى بانتظام إلى دوبلر السباتي وتخطيط صدى القلب.

يعاني بعض المرضى من مرض مويا مويا والسكتات الدماغية المتكررة. في مثل هؤلاء المرضى، يتم انسداد العديد من الأوعية الدموية المهمة في الدماغ ويحتاج المرضى إلى إجراء عملية جراحية لزيادة تدفق الدم إلى الدماغ.

يمكن أن تظهر السكتة الدماغية على شكل ضعف مفاجئ في الأطراف أو خلل في الوجه والكلام. في بعض الأحيان، يمكن أن يكون هناك دوار، أو عدم توازن في المشي، أو مشاكل في الرؤية. ولا ينبغي تفويت هذه الأعراض، ويجب تقييم المريض بالتفصيل. يعد التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ والتصوير المقطعي المحوسب للدماغ وتصوير الأوعية لأوعية الرقبة والدماغ مفيدًا جدًا. يمكن أن يكون مصدر الجلطة أو الخثرة أو الصمات في القلب، أو الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي الدماغ، أو الأوعية الدموية داخل الدماغ. في بعض الأحيان، بسبب الإصابة أو حركات الرقبة المفاجئة، قد يتمزق الشريان (المعروف بتسلخ الشريان) وقد يصاب المريض بسكتة دماغية. يحتاج هؤلاء المرضى إلى DSA للدماغ وقد يحتاجون إلى وضع دعامة أو انسداد الوعاء.

المصدر: تايمز اوف انديا

اقرأ أيضاً:

طبيب البوابة: مشاكل الرؤية وطرق حماية العين

طبيب البوابة: 5 تغييرات لتحسين نسبة الكوليسترول

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: طبيب البوابة السكتة الدماغية امراض مزمنة وفاة أعراض مخاطر التاريخ التشابه الوصف السکتة الدماغیة الأوعیة الدمویة هؤلاء المرضى

إقرأ أيضاً:

دعاء زيارة المريض.. «اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية»

اعتاد المسلمون على الإكثار من الدعاء عند المرض أو زيارة مريض، أملا في الشفاء العاجل، إلا أن البعض لا يعلم ماذا يقول في دعاء زيارة المريض، إّذ توجد مجموعة من صيغ الدعاء المختلفة، نوصحها في السطور التالية.

دعاء زيارة المريض

وهناك أكثر من صيغة يمكن ترديدها في دعاء زيارة المريض، خاصة أنه لا يوجد دعاء محدد أو صيغة ثابتة، باعتبار أن الدعاء عبادة مستحبة، كما قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية.

صيغة دعاء زيارة المريض 

ويردد البعض في دعاء زيارة المريض التالي: 

«الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله، اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين».

«أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير. لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير».

«يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ -صلى الله عليه وسلم- وَأَنْتَ الْمُسْتَعَانُ، وَعَلَيْكَ الْبَلَاغُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ».

«إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين».

دعاء زيارة المريض مستجاب

ويقول البعض في دعاء زيارة المريض: «اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين».

«اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقم أبدًا، اللهم خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، واكلأه في الليل والنهار، وارحمه بقدرتك عليه، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم ألبسه الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه». 

«اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير، ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين».

دعاء زيارة المريض مستحب

«اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقما، وتعوضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالمًا معافًا من كل أذى أو ضر، اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين».

«أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه، اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه، يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم».

مقالات مشابهة

  • عادة ليلية تسبب السكتة القلبية.. ما التفاصيل؟
  • لماذا الثوم خطر على الصحة.. دراسة تكشف التفاصيل
  • وزير الأوقاف يهدي نسخًا من كتاب الله لمرضى بمستشفى الدعاة - صور
  • للسيدات.. نصائح طبية واجتماعية لمحاربة التوتر والاكتئاب
  • طبيب يحذر من أمراض القلب.. تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف
  • بسبب الطقس الحار.. النعاس الشديد يشير إلى ارتفاع درجة حرارة الدماغ
  • نصائح هامة للحفاظ على العينين من الشمس والتلوث.. تعرفوا عليها
  • نظام غذائي يعزز معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى السرطان
  • باحثون يُطوّرون روبوتات تحتوي على أدمغة من خلايا حية
  • دعاء زيارة المريض.. «اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية»