دعا وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الأحد السكان الفلسطينيين في غزة إلى الهجرة، وإفساح المجال للإسرائيليين الذين يمكنهم "تحويل الصحراء إلى أودية مزدهرة".

وتؤكد تصريحات سموتريتش، الذي استُبعد من حكومة الحرب، والمناقشات حول مستقبل الوضع في غزة، المخاوف المنتشرة في العالم العربي من سعي إسرائيل لطرد الفلسطينيين من الأراضي التي يريدون بناء دولتهم المستقبلية عليها، في تكرار للنزوح الجماعي للفلسطينيين الذي أعقب إعلان قيام إسرائيل في 1948.


وقال سموتريتش لراديو الجيش: "ما يتعين فعله في قطاع غزة هو تشجيع الهجرة... إذا كان هناك 100 ألف أو 200 ألف عربي في غزة وليس مليوني عربي، فإن مناقشة اليوم الموالي ستكون مختلفة تماماً".
وأضاف أنه إذا ترك سكان غزة وعددهم 2.3 مليون نسمة والذين "نشأوا على طموح تدمير دولة إسرائيل" أراضيهم، فسيُنظر إلى غزة بشكل مختلف في إسرائيل.
وتابع "سيقول معظم الإسرائيلييين لما لا، إنه مكان جميل، دعونا نحول الصحراء إلى أودية مزدهرة، وهذا لا يأتي على حساب أحد".
وأدلى سموتريتش، الذي يحظى حزبه الصهيونية الدينية اليميني المتطرف بدعم المستوطنين الإسرائيليين، بتصريحات مماثلة في الماضي، ليدخل في خلاف مع الولايات المتحدة أهم حليف لإسرائيل.
لكن آراءه لا تعكس الموقف الحكومي الرسمي المتمثل في أن بإمكان سكان غزة العودة إلى منازلهم بعد الحرب ضد حركة حماس، التي تقترب الآن من بداية شهرها الرابع.
وتراجع تأييد حزب الصهيونية الدينية منذ بداية الصراع، بعد أن ساعد نتانياهو في الحصول على الأغلبية التي كان يحتاجها ليصبح رئيسا للوزراء للمرة السادسة منذ عام تقريباً.
وتشير استطلاعات الرأي إلى أن معظم الإسرائيليين لا يؤيدون عودة المستوطنات الإسرائيلية إلى غزة بعد الخروج منها في 2005، في أعقاب انسحاب الجيش.
ويتهم الفلسطينيون وزعماء الدول العربية إسرائيل بالسعي إلى "نكبة" جديدة، على غرار ما حدث في أعقاب حرب 1948 عندما أجبر مئات الآلاف من الفلسطينيين على الفرار من منازلهم عند قيام إسرائيل.
وانتهى الأمر بمعظمهم في الدول العربية المجاورة. ويقول الزعماء العرب إن أي تحرك لتهجير الفلسطينيين سيكون غير مقبول.
ورفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في كلمة الأحد، أي تحرك لإجبار الفلسطينيين على ترك منازلهم قائلاً: "لن نسمح بالتهجير سواء من قطاع غزة، أو الضفة الغربية التي تشهد حرباً مسعورة من قبل جيش الاحتلال والمستوطنين الإرهابيين".
وسحبت إسرائيل جيشها ومستوطنيها من غزة في 2005 بعد احتلال دام 38 عاماً، ويقول نتانياهو إن إسرائيل لا تعتزم البقاء في القطاع مجددا لكنها ستحتفظ بالسيطرة الأمنية لفترة غير محددة.
لكن لم تتضح بعد نوايا إسرائيل على المدى الطويل، وتقول دول، بينها الولايات المتحدة إن غزة يجب أن يحكمها الفلسطينيون.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

استعدت لكل الاحتمالات.. بريطانيا تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان فورًا

قالت الحكومة البريطانية إنها أعدت خططًا "لكل الاحتمالات" لإجلاء المواطنين البريطانيين من لبنان، مع استمرار إسرائيل في شن غارات جوية على البلاد.
وقال بات مكفادين، وهو وزير رفيع المستوى في مكتب مجلس الوزراء، لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) يوم الأحد، إن الوضع في لبنان "خطير"، وجدد دعوته للمواطنين البريطانيين لمغادرة البلاد فورًا، بحسب وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا).

رحلات تجارية متاحة

وأضاف الوزير البريطاني: "هناك رحلات تجارية متاحة، ويعمل مكتب الخارجية مع شركات الطيران التجارية لضمان توفير المزيد من الرحلات".

أخبار متعلقة سفير خادم الحرمين الشريفين يسلم رئيس الوزراء الفلسطيني الدعم المالي لأبناء غزةرئيس البرلمان العربي يشيد بمبادرة القيادة بتقديم دعم مالي شهري للفلسطينيين

#القيادة توجه بتقديم مساعدات طبية وإغاثية للشعب اللبناني الشقيق#اليوم
للمزيد: https://t.co/rNEYnvQf2k pic.twitter.com/PT5KFELXuy— صحيفة اليوم (@alyaum) September 29, 2024


وتابع: "سنخطط لكل الاحتمالات، ولكن من المهم جدًا نظرًا إلى خطورة الوضع يعمل البريطانيون في المنطقة على ترتيب مغادرتهم الآن قدر الإمكان".
وشهدت الأيام الثلاثة الماضية شن إسرائيل سلسلة من الغارات الجوية على أهداف في لبنان، بما في ذلك غارة في بيروت أمس الأول الجمعة أدت إلى مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله.

مقالات مشابهة

  • النعيمي يدعو لتحويل إنتاج البن إلى محصول تنموي في اليمن
  • مهددة بالانقراض.. "شجيرة اللوتس البري" تعود في أودية الحدود الشمالية
  • لقطات تظهر فرحة الفلسطينيين بصواريخ إيرانية تضرب إسرائيل
  • الجيش الأردني يدعو المواطنين إلى التزام منازلهم بسبب الهجمات على إسرائيل
  • مع إطلاق صواريخ من إيران على إسرائيل.. الأردن يغلق مجاله الجوي مؤقتًا ويطالب مواطنيه بالبقاء في منازلهم
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يدعو سكان 26 بلدة في جنوب لبنان إلى إخلاء منازلهم
  • إسرائيل: إعادة سكان الشمال إلى منازلهم يتطلب إبعاد حزب الله عن حدودنا
  • غالانت يلمح إلى اجتياح لبنان وطهران لن ترسل مقاتلين إلى لمواجهة إسرائيل
  • طريق قاري يربط الرباط بالدارالبيضاء ويقطع 7 أودية
  • استعدت لكل الاحتمالات.. بريطانيا تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان فورًا