شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن نص الدرس التاسع عشر للسيد عبدالملك من وصية الإمام علي لابنه الإمام الحسن، أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِبِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، .،بحسب ما نشر يمني برس، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات نص الدرس التاسع عشر للسيد عبدالملك من وصية الإمام علي لابنه الإمام الحسن، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

نص الدرس التاسع عشر للسيد عبدالملك من وصية الإمام...

أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، وَأَشهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إلَّا اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ المُبين، وَأشهَدُ أنَّ سَيِّدَنَا مُحَمَّدًا عَبدُهُ ورَسُوْلُهُ خَاتَمُ النَّبِيِّين.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد، وَبارِكْ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد، كَمَا صَلَّيْتَ وَبَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَارضَ اللَّهُمَّ بِرِضَاكَ عَنْ أَصْحَابِهِ الْأَخْيَارِ المُنتَجَبين، وَعَنْ سَائِرِ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ وَالمُجَاهِدِين.

الَّلهُمَّ اهْدِنَا، وَتَقَبَّل مِنَّا، إنَّكَ أنتَ السَّمِيعُ العَلِيم، وَتُبْ عَليَنَا، إنَّكَ أنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيم.

أَيُّهَــــا الإِخْــــوَةُ وَالأَخَوَات:

السَّــلَامُ عَلَـيْكُمْ وَرَحْـمَــةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُــه؛؛؛

وَجُمَعَة مُبَارَكَة؛؛؛

كنا تحدثنا في آخر ما تحدثنا عنه بالأمس، على ضوء قوله “عَلَيهِ السَّلَامُ”: ((وَلَا تكُونَنَّ عَلَى الْإِسَاءَةِ أَقْوَى مِنْكَ عَلَى الْإِحْسَانِ))، البعض من الناس قويٌ على الإساءة، وجريءٌ على الإساءة، ومتسرع إلى أن يسيء، وهذا يعود إلى نقصٍ كبير في إيمانه، في أخلاقه، في كرم نفسه، في حسن طبعه، وإلى إشكالية في واقعه النفسي، قد تكون عقدًا، قد تكون حقدًا، قد تكون انعدامًا للشعور بالكرامة والإحساس بالكرامة، ونقص في تقواه للّٰه “سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى”.

عندما يرى الإنسان نفسه قويًا على الإساءة، وجريئًا عليها، فلا يتصور أن ذلك يعبِّر عن شجاعته، أو عن عزة نفسه، أو عن قوته؛ أن هذه قوة محمودة، هذا يدل على سوءٍ في نفسه، على إشكالية في نفسه، أن تكون من أبطال الإحسان، والأقوياء على الإحسان، والأقرب إلى المبادرة إلى الإحسان، هذا ما يعبِّر عن شجاعتك، عن كرامة نفسك، عن صلاح نفسك، عن زكاء نفسك، عن كرم طباعك، ولذلك الإنسان في حالة بين حالتين، إما أن يكون قويًا على الإساءة، أو قويًا على الإحسان، أن تكون من أبطال الإحسان، من الذين يبادرون بقوة باهتمام إلى الإحسان، هذا يعبر عن الحالة الأخلاقية والإنسانية، وعن حالة الصلاح في نفسك، الأخلاق العالية التي تتخلق بها، والكريمة.

((وَلَيْسَ جَزَاءُ مَنْ سَرَّكَ أَنْ تَسُوءَهُ))، اللّٰه “سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى”، علَّمنا في القرآن بقوله: {هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ}[الرحمن: 60]، علَّمنا أن نقابل الإحسان بالإحسان، أن نقدر المعروف من ذوي المعروف، ولذلك عندما يقابل الإنسان إحسان أحدٍ إليه بالإساءة، هو أحسن إليك وسرَّك، فقابلت ذلك بأن تسوءه، قابلت ذلك بما يسيء إليه، وبما يسوؤه؛ فهذا يدل على انحرافك عن جادة الصواب، على بعدك عن الأخلاق، على لؤمٍ في النفس، هي حالة لؤم، الإنسان الذي يقابل الإحسان بالإساءة، ويقابل من يسرُّه بأن يسوؤه، هذا يعبر عن حالة لؤم لدى الإنسان.

((وَلَا يَكْبُرَنَّ عَلَيْكَ ظُلْمُ مَنْ ظَلَمَكَ، فَإِنَّهُ يَسْعَى فِي مَضَرَّتِهِ وَنَفْعِكَ))، تقدَّم لنا الحديث في جمل سابقة عن خطورة الظلم وسوءه، وأنه من أعظم الذنوب، وأنه محذورٌ خطيرٌ جدًّا، على الإنسان أن يحذر منه، في كل واقع الإنسان، في مستوى ما تتمكن أن تمارس الظلم احذره، الإنسان قد يكون في واقعه المحدود بحسب إمكاناته قدرته، يمارس الظلم في نطاق أسرته، أو في نطاق مجتمعه على فئات مستضعَفة، البعض قد يكون في موقع مسؤولية ويمارس الظلم على نطاق أوسع، وهكذا الظلم بأي مستوى هو خطيرٌ جدًّا، ذنبٌ عظيمٌ جدًّا، توعد اللّٰه عليه بنار جهنم، ذنبٌ يحبط كل الأعمال الصالحة، ليس أمرًا بسيطًا، ولا هينًا يجعل الإنسان في مشكلة مباشرة مع اللّٰه، اللّٰه “سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى”، هو للظالمين بالمرصاد، هو خصمهم، هو المتوعِّد لهم بالعقوبة منهم، هو “جَلَّ شَأنُهُ” قال: {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ}[الشعراء: من  الآية  227].

قد يكون واقع الإنسان عندما يعاني من الظلم، مؤلمًا جدًّا، يشعر بحزنٍ شديد، يتجرع مرارة الضيم، وهو يشعر بالمظلومية، فالبعض من الناس قد يصل به الحال عندما يُظلم، عندما يكون مظلومًا، وهو يشعر بالقهر، يشعر بالأسى، يشعر بالحزن الشديد، قد يصل به الحال إلى أن يتأثر نفسيًا، فيصل إلى حد الإحباط، واليأس، والانكسار التام، ويسيطر عليه الحزن الشديد، والغم الشديد، فيؤثر على نفسه، يؤثر على نشاطه، على عمله، على اهتمامه، على موقفه، فهو لشدة الحزن، لشدة الألم، لشدة الأسف، لشدة الغضب، لشدة المحنة، يصل إلى حدٍ يشرف فيه على الانهيار النفسي، فيؤثر على مدى اهتمامه بالعمل، اهتمامه حتى بموقفه، الذي يفيده في التصدي للظلم والظالم، كَبُرَ عليه الأمر إلى درجة أثرت على نفسيته، على تماسكه، على ثباته، فهي حالة خطيرة جدًّا، بل البعض قد يصل إلى حالة أسوأ من ذلك، قد يصل إلى درجة السخط على اللّٰه “سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى”؛ أنه لماذا تمكن هذا الظالم أن يفعل كل هذا؟ كما قال البعض ممن كسرتهم الأحداث، وهالتهم المظالم في العراق، وفي سوريا، البعض كانوا يقولون أين اللّٰه! كبر عليهم الأمر إلى درجة أثرت عليهم نفسيًا إلى حدٍ كبير، فساء ظنهم باللّٰه “سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى”، وهم لا يدركون أن الخلل الذي أوصل الواقع إلى ما وصل إليه، هو تقصير الناس أنفسهم، تقصير الناس أنفسهم، ولهذا علَّمنا الله “سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى” هذه الحقائق في القرآن الكريم، هو القائل “جَلَّ شَأنُهُ”: {وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِلْعَالَمِينَ}[آل عمران: من الآية 108]، {وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِلْعِبَادِ}[غافر: من الآية 31].

وأرشدنا في هديه وكتابه، إلى ما يجعلنا أمةً، قويةً، منيعةً، عزيزة، تدفع عن نفسها الظلم، أرشدنا لأنْ نسير كأمة مسلمة على أساس هديه وتعاليمه التي يتحقق بها العدل، والتي يُحارب من خلالها الظلم، والتي ع

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس على الإساءة س ب ح ان ه ت ع ال ى یصل إلى عندما ی

إقرأ أيضاً:

الأسعار والكهرباء.. وصية أحمد موسى للوزراء الجدد لإرضاء المواطنين (فيديو)

قال الإعلامي أحمد موسى  إن مطالب الرأي العام والشعب المصري من الحكومة كثيرة، أهمها أن تكون الأسعار في متناول الجميع، معلقا: " مهمة الحكومة الجديدة الأسعار.. أن تكون في المتناول".

بيان لاتحاد الجاليات المصرية بأوروبا حول تشكيل الحكومة المصرية الجديدة بالأسماء.. نواب رئيس الوزراء والوزراء في الحكومة الجديدة إيجاد حل نهائي لتخفيف أحمال الكهرباء في مصر


وأضاف أحمد موسى، خلال تقديم برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد،  أن الملف الثاني الذي لا يقل أهمية عن الأسعار، هو الكهرباء، مؤكدا على أهمية إيجاد حل نهائي لتخفيف أحمال الكهرباء في مصر.

وأكد الإعلامي أحمد موسى، أن ملفات الصحة والتعليم والبنية التحتية والاستثمار تحظي باهتمام كبير، موضحا أن الدولة يجب أن تعمل على توطين الصناعة وتقليل عمليات الاستيراد.

وأوضح أحمد موسى، أن وزير النقل سيتولى ملف الصناعة، على أكمل وجه، وسيعمل على تنفيذ تكليفات الرئيس السيسي، مضيفا أن الدولة تحتاج إلى الترشيد، وتوفير كافة الخدمات للمواطنين، وذلك ما تحرص عليه الحكومة.

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اليوم ٣ يوليو ٢٠٢٤ بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، أداء اليمين الدستورية للحكومة الجديدة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، حيث تضمن تشكيل الحكومة ما يلي:

- السيد الدكتور / مصطفى كمال مدبولي محمد - رئيساً لمجلس الوزراء.

السادة نواب رئيس الوزراء والوزراء:

- السيد الدكتور/ خالد عبد الغفار محمد - نائباً لرئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزيراً للصحة والسكان.

- السيد الفريق/ كامل عبد الهادي فرج الوزير - نائباً لرئيس لمجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزيراً لوزارتي الصناعة والنقل.


- الفريق أول/ عبد المجيد أحمد عبد المجيد صقر - وزيراً للدفاع والإنتاج الحربي.

- السيدة الدكتورة/ رانيا عبد المنعم محمد إبراهيم المشاط - وزيراً للتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.

- السيد/ محمود توفيق عبد الجواد قنديل - وزيراً للداخلية.

- السيدة الدكتورة/ ياسمين صلاح الدين فؤاد عبد العزيز- وزيراً للبيئة.

- السيد الدكتور/ عمرو أحمد سميح طلعت - وزيراً للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

- السيد الدكتور/ أشرف صبحى محمد عامر - وزيراً للشباب والرياضة.

- السيد الدكتور/ محمد أيمن أحمد عاشور - وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي.

- السيد/ محمد محمد صلاح الدين مصطفي - وزيراً للدولة للإنتاج الحربي.

- السيد الدكتور/ هاني عاطف نبهان سويلم - وزيراً للموارد المائية والري.

- السيد الدكتور/ محمود مصطفي كمال عصمت - وزيراً للكهرباء والطاقة المتجددة.

- السيد/ أحمد أشرف على كوجك - وزيراً للمالية.

- السيدة/ منال عوض ميخائيل - وزيراً للتنمية المحلية.

- السيد/ شريف فتحي على عطيه - وزيراً للسياحة والآثار.

- السيدة الدكتورة/ مايا محمد عبد المنعم مرسى - وزيراً للتضامن الاجتماعي.

- السيد الدكتور/ شريف محمد فاروق على مصطفى - وزيراً للتموين والتجارة الداخلية.

- السيد الدكتور/ بدر أحمد محمد عبد العاطي - وزيراً للخارجية والهجرة.

- السيد المستشار/ عدنان فنجرى أبو جبل حسين - وزيراً للعدل.

- السيد المستشار/ محمود فوزي عبد الباري عصر - وزيراً للشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي.

- السيد الدكتور/ أسامه السيد محمود الأزهري- وزيراً للأوقاف.

- السيد/ سامح أحمد زكى الحفني - وزيراً للطيران المدني.

- السيد/ شريف مجدي حسين شربيني - وزيراً للإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

- السيد/ علاء الدين فاروق زكي السيد - وزيراً للزراعة واستصلاح الأراضي.

- السيد/ محمد إبراهيم أحمد شيمي - وزيراً لقطاع الأعمال العام.

- السيد/ حسن محمد حسن الخطيب - وزيراً للاستثمار والتجارة الخارجية.

- السيد/ محمد عبد العزيز جبران عبد الحليم - وزيراً للعمل.

- السيد/ أحمد فؤاد عبد السلام هنو - وزيراً للثقافة.

- السيد/ محمد أحمد عبد اللطيف رمضان سعد - وزيراً للتربية والتعليم والتعليم الفني.

- السيد/ كريم إبراهيم على بدوي - وزيراً للبترول والثروة المعدنية.

السادة نواب الوزراء

- السيد/ رأفت عبد العزيز فهمي هندي - نائباً لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

- السيدة/ غادة لبيب مصطفي عبد الغنى - نائباً لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

- السيد/ بكر محمد عبد الوهاب البيومي - نائباً لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

- السيد/ منتصر مناع ميهوب جاد الحق - نائباً لوزير الطيران المدني.

- السيد/ مصطفى إبراهيم على الصياد - نائباً لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

- السيد الدكتور/ سيد إسماعيل على أحمد - نائباً لوزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

- السيد الدكتور/ أحمد محمد ضاهر حسين - نائباً لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

- السيد/ أيمن محمد بهاء الدين البصال - نائباً لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

- السيدة/ عبله أحمد علي الألفي - نائباً لوزير الصحة والسكان.

- السيد/ محمد محمود ناصر الطيب - نائباً لوزير الصحة والسكان.

- السيد/ عمرو محمد قنديل شمس الدين - نائباً لوزير الصحة والسكان.

- السيد/ شريف محمد فتحي الكيلاني - نائباً لوزير المالية.

- السيد/ ياسر سمير صبحي كامل - نائباً لوزير المالية.

- السيد/ أبو بكر محمد حفني محمود- نائباً لوزير الخارجية والهجرة.

- السيد/ نبيل رياض حبشى غطاس - نائباً لوزير الخارجية والهجرة.

- السيد/ حسام الدين محمد صلاح عثمان - نائباً لوزير التعليم العالي والبحث العلمي.

- السيدة/ صباح محمد عبد اللطيف مشالي - نائباً لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

- السيد/ نهاد شاهين على شاهين - نائباً لوزير النقل.

- السيد/ ماجد محمد عبد الحميد متولي - نائباً لوزير النقل.

- السيد/ وجدي شحات عبد الحكيم رضوان - نائباً لوزير النقل.

- السيدة/ مارجريت صاروفيم مينا يوسف - نائباً لوزير التضامن الاجتماعي.

- السيد/ وليد حسين أبو المجد على - نائباً لوزير التموين والتجارة الداخلية.

- السيدة/ يمنى أسامه فريد البحار - نائباً لوزير السياحة والآثار

 

مقالات مشابهة

  • الأسعار والكهرباء.. وصية أحمد موسى للوزراء الجدد لإرضاء المواطنين (فيديو)
  • لا تهديدات جديدة وتسوية قيد الدرس
  • وصية مصطفى الفقي لوزير الخارجية الجديد بدر عبد العاطي
  • بعد ”التخطيط للانقلاب بصنعاء”.. نجل شخصية معروفة يكشف عن تدخل السامعي لدى عبدالملك الحوثي وأبو راس يعلق
  • أول تعليق للسيد القصير بعد مغادرته لمنصب وزير الزراعة
  • مصادر: علاء فاروق وزيرا للزراعة خلفا للسيد القصير
  • تهامة المنسية: بين الظلم التاريخي والاستبعاد السياسي إلى متى يتم تغييب تهامة ؟
  • الخامسة خلال اليوم.. تسجيل ثلاث حالات انتحار في بغداد
  • الحسن أبكر يوجه رسالة عاجلة لمجلسي النواب والشورى ويحذر من ‘‘مؤامرة’’ تحاك في مسقط!!
  • د. عنتر حسن: لم نعي الدرس!!