أبدى الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الاثنين، استعداده للعمل مع الولايات المتحدة لتعزيز علاقات ثنائية "مستقرة"، وذلك بمناسبة الذكرى 45 للعلاقات الدبلوماسية الصينية الأميركية التي رحب بها زعيما البلدين، وفق ما أفادت وسائل إعلام حكومية صينية.

وتبادل شي والرئيس الأميركي جو بايدن التهنئة بالمناسبة، وفق ما ذكرت قناة "سي سي تي في" الحكومية التي قالت، إنه "في الأول من يناير/كانون الثاني تبادل الرئيس شي جين بينغ ورئيس الولايات المتحدة جو بايدن رسائل التهنئة، لمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين".

وقال شي، إنه يتعين على بكين وواشنطن "تنفيذ إجراءات ملموسة لتعزيز التنمية المستقرة والصحية والمستدامة للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة".

وذكرت قناة "سي سي تي في" أن الزعيم الصيني أكد أنه "مستعد للعمل مع الرئيس بايدن لمواصلة الدفع بالعلاقات الصينية الأميركية قدما، وإفادة الصين والولايات المتحدة وشعبيهما، وتعزيز السلام والتنمية في العالم".

وقال شي -وفق المصدر ذاته-، إن "التزام الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون (الذي يستفيد منه الجميع) هو الطريقة الصحيحة للتفاعل بين الصين والولايات المتحدة".

يشار إلى أن رئيسي البلدين التقيا في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ووعدا بتحسين الاتصالات بين الدولتين.

وقد تبادل الرئيس الصيني -أيضا- في ليلة رأس السنة الجديدة، التهاني بالعام الجديد مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث يصادف هذا العام ذكرى مرور 75 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وروسيا.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

بيسكوف يعلن دراسة إمكانية خفض علاقات روسيا الدبلوماسية مع الغرب

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن السلطات الروسية تدرس جميع الخيارات للرد على التصرفات الغربية، بما في ذلك احتمال خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية.

وشدد ممثل الكرملين، على أن الجانب الروسي لم يتخذ بعد أي قرار في هذا المجال.

إقرأ المزيد موسكو تدرس خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع الدول الغربية

بهذا الشكل، علق بيسكوف على تصريح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، الذي قال إن موسكو لا تستبعد إمكانية خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع الدول غير الصديقة.

وأضاف بيسكوف: "هذه ممارسة دبلوماسية معتادة لدولة تواجه مظاهر غير ودية وحتى عدائية من جانب بعض الدول. ومع تزايد مشاركة دول الغرب الجماعي والولايات المتحدة في الصراع الأوكراني، بالطبع، لا يمكن لروسيا إلا أن تفكر في خيارات مختلفة للرد على مثل هذا التدخل العدائي".

وتابع بيسكوف: "لكن لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن هذا الأمر حتى الآن".

وأشار بيسكوف، إلى أن رئيس الدولة بالذات يحدد السياسة الخارجية للبلاد، وتقوم وزارة الخارجية بتنفيذها.

ووفقا لممثل الكرملين، "عندما تعلن الدول الغربية صراحة أن مهمتها الرئيسية هي ضمان الهزيمة الاستراتيجية لروسيا في ساحة المعركة، فإن هذا بالطبع لا يمكن إلا أن يتسبب في رد فعل من جانب موسكو".

المصدر: RT

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • حزب الإصلاح يشيد بموقف الصين تجاه اليمن ويعلن التطلع لدور مستقبلي
  • الصين تحث الولايات المتحدة على تعزيز الاستقرار في العلاقات الثنائية
  • أردوغان يبدي استعداده للقاء بشار الأسد واستعادة العلاقات مع سوريا
  • رئيس الصين يؤكد استعداد بلاده لدفع الشراكة الاستراتيجية مع بيرو
  • أردوغان يبدي استعداده للقاء الأسد واستعادة العلاقات مع سوريا
  • الرئيس الصيني يعلن خططا لإصلاحات كبرى
  • الرئيس الصيني يدعو إلى جسور اقتصادية ويخطط لإصلاحات كبرى
  • الخارجية الروسية: سنواصل العمل على إبقاء القنوات الدبلوماسية مفتوحة مع واشنطن
  • استقبال رفيع في بكين لقيادة حزب الإصلاح اليمني بقاعة الشعب الكبري .. ابرز القضايا والملفات
  • بيسكوف يعلن دراسة إمكانية خفض علاقات روسيا الدبلوماسية مع الغرب