يعقد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف و قيادات وزارة الصحة اليوم الاثنين، في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا، اجتماعًا بمديري المديريات الإقليمية من مسئولي وزارتي الأوقاف والصحة على مستوى الجمهورية؛ لبحث عدد من القضايا المشتركة في التوعية بالقضية السكانية والصحة الإنجابية، بحضور عدد من قيادات الوزارتين بأكاديمية الأوقاف الدولية.

وحددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة المقبلة عن الصحة الإنجابية، مؤكدة أنه من أجل نعم الله عز وجل على عباده نعمة الصحة والعافية، لذلك اهتم الإسلام بصحة الإنسان، لا سيما الصحة الإنجابية التي تسهم في تنشئة جيل فتي قوي تتوفر له كل مقومات القوة المطلوبة صحياً وعلميا وثقافيا واقتصاديا.

وأضافت الوزارة عن خطبة الجمعة المقبلة: «ليقوم بمهمة تعمير الدنيا وإصلاحها، حيث يقول الحق سبحانه: {هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا}، والمتدبر لمقاصد الشرع الشريف يرى عناية الإسلام بالصحة الإنجابية من خلال رعايته لحق الأم صحياً وحياتيا، وحق الوالدين في التمتع بحياة كريمة، والقدرة على القيام بالمسئولية التي كلفهما الله تعالى بها في تربية الذرية، حيث يقول نبينا صلى الله عليه وسلم): «كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَن رَعِيَّتِهِ، الإمامُ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَن رَعِيَّتِهِ والرَّجُلُ راع في أهْلِهِ وهو مَسْئُولٌ عَن رَعِيَّتِهِ، والمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْئُولَةٌ عن رَعِيَّتِها، ويقول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «أَدَبِ ابْنَكَ، فَإِنَّكَ مَسْئُولٌ عَنْ وَلَدِكَ، مَا عَلَّمْتَهُ».

وتابعت: «من عناية الإسلام بالصحة الإنجابية رعايته لحق الطفل في الرضاعة الطبيعية، حولین کاملين، دون أن يزاحمه طفل آخر خلال تلك المدة؛ حفاظاً على حقه فيالتغذية الصحيحة التي من شأنها أن تساعد على بناء جسده بناء قويا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأوقاف الصحة خطبة الجمعة الصحة الإنجابية الصحة الإنجابیة م س ئ ول

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يعلن المباشرة بالمرحلة الثانية من الضمان الصحي

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلن وزير الصحة صالح الحسناوي، اليوم الأحد، عن المباشرة بالمرحلة الثانية من الضمان الصحي، فيما أشار الى توقيع عقود مع 3 مستشفيات ومختبرات أهلية ضمن المرحلة الثانية للضمان الصحي.

وقال الحسناوي في حديث لوكالة الأنباء العراقية تابعته "الاقتصاد نيوز"، "وقعنا اليوم عقوداً مع 3 مستشفيات أهلية وعدد من المختبرات الأهلية ضمن المرحلة الثانية للضمان الصحي".

وأضاف "انتقلنا من 300 ألف مواطن الى مليون مواطن مضمون بعد إضافة 700 ألف مواطن"، لافتاً الى "أننا أدخلنا القطاع الخاص بالضمان الصحي وهذه خطوة إيجابية في سبيل تقديم خدمات متميزة للمشمولين بقانون الضمان الصحي".

مقالات مشابهة

  • وزير الري: الزيادة السكانية وتغير المناخ أبرز تحديات قطاع المياه في مصر
  • وزير الصحة يعلن المباشرة بالمرحلة الثانية من الضمان الصحي
  • وزير الصحة يبحث إجراءات حصول مصر على الإشهاد الدولي بالخلو من مرض الملاريا
  • «التضامن»: 620 ألف سيدة ترددن على عيادات «2 كفاية» لخدمات الصحة الإنجابية
  • عبدالغفار يبحث مع «الصحة العالمية» إجراءات حصول مصر على الإشهاد الدولي بالخلو من مرض الملاريا
  • وزير الصحة يبحث مع ممثلي شركة «إيستي» السويدية تعزيز التعاون في القطاع الصحي
  • رغم الانفاق الخدمي والميزانيات.. ناحية بصرية خالية من المدارس والطرق والصحة
  • وكيلا التعليم والأوقاف بمطروح يبحثان سبل التوعية بمبادرة “زدني علما”
  • اليوم.. محاكمة 10 متهمين في قضية خطف نجل وزير الصحة الأسبق
  •  شرح حديث إنما الأعمال بالنيات.. من أصول الشريعة وقاعدة مهمة في الإسلام