"الحماية والتعزيز والاستعداد".. هو الشعار الذي بموجبه تتولى بلجيكا رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي من إسبانيا لأشهر الـ 6 المقبلة. 

وستتولى الدولة المضيفة لمؤسسات الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي الرئاسة الدورية حتى نهاية يونيو القادم، وبعد ذلك ستسلم بروكسل عصا القيادة إلى المجر.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو: "كما تعلمون، نحن البلجيكيون لدينا الاتحاد الأوروبي في حمضنا النووي.

المؤسسات الأوروبية تتمركز هنا في عاصمتنا. إذا كان هناك بلد يجسد جوهر الاتحاد الأوروبي، فهو بلجيكا".

وتؤكد السلطات البلجيكية أن بروكسل تتولى الرئاسة في لحظة دراماتيكية وسط الصراعات في أوكرانيا وغزة، فضلا عن التحديات العالمية مثل تغير المناخ.

وأضاف رئيس وزراء بلجيكا، أن "توقعات أكثر من 440 مليون مواطن في الاتحاد الأوروبي عالية، والناس يعتزون باليقين والمنظور، وهذه تطلعات مشروعة وعلى الاتحاد الأوروبي واجب الاستجابة لهذه التحديات، وتحقيق النتائج هو هدفنا".

وحددت السلطات البلجيكية 6 أولويات لدورها الأخير على رأس رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي: الأول هو "حماية سيادة القانون والديمقراطية والوحدة"، وتعتزم بلجيكا العمل على إعداد الاتحاد الأوروبي للتوسع. 

وقال رئيس وزراء بلجيكا في بيان لها، "إن توسيع اتحادنا يجب أن يجعلنا جميعًا أقوى، ولذلك تعتزم الرئاسة دعم الدول المرشحة في جهودها للانضمام إلى اتحادنا. وفي الوقت نفسه، سيكون من الضروري إعداد سياسات الاتحاد وموارده وهياكل صنع القرار فيه للانضمام مستقبلا".

وتتم صياغة الأولوية الثانية على النحو التالي: "في ضوء الحقائق الجيوسياسية المتغيرة والتطور السريع للتكنولوجيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي، يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يعطي الأولوية لقدرته التنافسية وسياسته الصناعية على المدى الطويل"، وهنا "سيتم إيلاء اهتمام خاص لتعزيز أمننا الاقتصادي، والحد من التبعيات الضارة وتعزيز ريادتنا التكنولوجية في القطاعات الحيوية".

أما الأولويتان الثالثة والرابعة بـ "انتقال أخضر لمعالجة الأزمة الثلاثية المتمثلة في تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والتلوث" وبذل الجهود نحو "تعزيز الأجندة الاجتماعية والصحية".

وترتبط الأولوية الخامسة وهي "حماية الناس والحدود"، بالميثاق الأوروبي الجديد بشأن الهجرة واللجوء، والذي وافقت عليه مؤسسات الاتحاد الأوروبي في ديسمبر. 

وقال رئيس زراء بلجيكا: "ستعمل الرئاسة البلجيكية على تعزيز البعد الخارجي للهجرة واللجوء، والعمل بشكل وثيق بشكل خاص مع شركائنا الأفارقة، كجزء من جهودنا الأوسع لمواصلة تطوير شراكة متبادلة المنفعة بين قارتينا، في الاحترام الكامل للقانون الدولي. ".

وأخيرا، تتلخص الأولوية الأخيرة في "تعزيز أوروبا العالمية" على خلفية المواجهة الجيوسياسية والصراع، "في هذا النهج الأكثر حزما، ستؤكد الرئاسة أيضا على أن الانفتاح والحوار والتعاون هي في صميم مفهوم مصالح الاتحاد الأوروبي. ومن أجل تحقيق أهداف سياسته الخارجية، يجب على الاتحاد الأوروبي أن يحشد جهوده الاقتصادية والأمنية والدفاعية بشكل كامل، قدرات التنمية والمساعدة الإنسانية."

رؤساء مؤسسات الاتحاد الأوروبي يوجهون دعوة لتعزيز اليورو نائبة أوكرانية: كييف تحتاج إلى 3 آلاف قانون للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بلجيكا الاتحاد الأوروبي اسبانيا حلف شمال الأطلسي رئيس وزراء بلجيكا الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

بعد تحية الذئاب الرمادية.. الاتحاد الأوروبي يوقف لاعب تركيا مباراتين في يورو 2024

(CNN) -- أوقف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) اللاعب التركي ميريح ديميرال لمباراتين بعد إشارة مثيرة للجدل قام بها المدافع خلال فوز منتخب بلاده على النمسا في دور الـ16 من كأس الأمم الأوروبية (اليورو) 2024.

في تلك المباراة، سجّل ديميرال هدفين في تلك المباراة، واحتفل بهما من خلال القيام بتحية تعرف باسم "تحية الذئب"، والتي ترتبط بجماعة "الذئاب الرمادية" اليمينية التركية المتطرفة.

وأعلن "يويفا" إيقاف المدافع، الذي يلعب لنادي أهلي جدة السعودي، قبل يوم واحد من مباراة منتخب تركيا مع منتخب هولندا، في الدور ربع النهائي.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيانه إن هيئة الاستئناف التابعة له اتهمت المدافع بـ"عدم الالتزام بالمبادئ العامة للسلوك، وانتهاك القواعد الأساسية للسلوك اللائق، واستخدام الأحداث الرياضية لمظاهر ذات طبيعة غير رياضية وتشويه سمعة كرة القدم".

بعد الفوز على منتخب النمسا، نشر ميريح ديميرال على منصة "إكس" (تويتر سابقاً) صورة لنفسه وهو يقوم بالإشارة ذاتها، وعلّق قائلاً: "سعيد هو من يطلق على نفسه اسم الأتراك".

وقال للصحفيين عقب المباراة: "كان لدي احتفال محدد في ذهني هذا ما فعلته، الأمر يتعلق بالهوية التركية لأنني فخور جدًا بكوني تركياً، لقد شعرتُ بذلك على أكمل وجه بعد الهدف الثاني، لذا انتهى بي الأمر بفعل هذه الإشارة، أنا سعيد جداً لأنني فعلت ذلك".

تركياكأس أمم أوروبانشر الجمعة، 05 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • قراءة في نتائج الانتخابات البريطانية: 6 نقاط رئيسية عليك معرفتها
  • غضب القارة العجوز.. أوربان يلتقى بوتين بعد تولى المجر رئاسة الاتحاد الأوروبى
  • حقيقة غياب جود بيلينجهام عن إنجلترا أمام سويسرا في ربع نهائي يورو 2024
  • محمد بن راشد يهنئ كير ستارمر بمناسبة توليه رئاسة الوزراء في بريطانيا
  • ضجيج في أوروبا ترقبا لاجتماع أوربان وبوتين بموسكو بعد أيام من تولي المجر رئاسة الاتحاد
  • تعرف على رئيس وزراء بريطانيا الجديد كير ستارمر
  • بعد تحية الذئاب الرمادية.. الاتحاد الأوروبي يوقف لاعب تركيا مباراتين في يورو 2024
  • بعد إقرار القانون.. 10 أهداف لقانون المالية الموحد (تعرف عليها)
  • ستارمر: لن تعود بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي في عهدي
  • بريطانيا تستعد لفتح صناديق الاقتراع.. تعرف على الأحزاب المشاركة