صحافة العرب:
2024-09-30@17:29:01 GMT

منوعات لماذا أثير جدل حول الأسبارتام؟

تاريخ النشر: 15th, July 2023 GMT

منوعات لماذا أثير جدل حول الأسبارتام؟

منوعات، لماذا أثير جدل حول الأسبارتام؟،أرشيف السبت 15 يوليو 2023 20 40أثير الجدل مؤخراً حول تأثير مادة .،عبر صحافة الإمارات، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر لماذا أثير جدل حول الأسبارتام؟، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

لماذا أثير جدل حول الأسبارتام؟

(أرشيف)

السبت 15 يوليو 2023 / 20:40

أثير الجدل مؤخراً حول تأثير مادة الأسبارتام بعدما صُنفت الأسبوع الماضي أنها مادة "مسرطنة محتملة"، من قبل وكالتين تابعتين لمنظمة الصحة إحداهما الوكالة الدولية لأبحاث السرطان.

وتستخدم شركات المشروبات الغازية والشوكولا والحلوى وحبوب الإفطار ومنتجات الألبان على نطاق واسع، مادة الأسبارتام في التحلية الاصطناعية لمنتجات الحمية قليلة السعرات أو الخالية منها.

ولأن الأسبارتام لا يتحمل الحرارة، لا يستخدم في المخبوزات.

ولاتزال إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تعتبر الأسبارتام مادة آمنة، إذن ما هو الأسبارتام ولماذا القلق حوله؟

الأسبارتام مُحلي كيميائي أحلى بحوالي 200 مرة من السكر، وهو ثنائي ببتيد، يتكون أساساً من اثنين من الأحماض الأمينية: فينيل آلانين، وحمض الأسبارتيك، وفق "مديكال إكسبريس".

واكتشف الأسبارتام عام 1965، وبدأ استعماله عام 1974، وأثارت دراسات الجدل حوله منذ عام 1996، ودعت إلى إعادة تقييم استخدامه، بعد وجود شواهد على زيادة معدل أورام المخ ترتبط به.

وتقول جمعية السرطان الأمريكية إن المدخول اليومي المقبول من إدارة الغذاء والدواء من الأسبارتام هو 500 ملغم لكل كيلوغرام من وزن الجسم يومياً، بينما أوصت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية بعتبة أقل من 40 ملغم لكل كيلوغرام من وزن الجسم يومياً، ويوجد فارق كبير بين التقديرين.

ويعني ذلك بالتقدير الأمريكي، أن تجاوز الحد الأقصى اليومي بالنسبة لشخص يزن 65 كغم، أنه يشرب 12 علبة من المشروب الغازي المخصص للحمية.

وترى جمعية السرطان الأمريكية أن كمية الأسبارتام في المشروبات الغازية تقل من 3 إلى 6 مرات عن الحد الأقصى المسموح به.

لكن الدراسات التي استندت إليها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان في قرارها الأخير تفيد بوجود صلة بين المشروبات المحلاة بالأسبارتام وسرطان الكبد، بكميات أقل بكثير من التوصيات المقترحة، بحسب "هيلث داي".

وعلى الرغم من ذلك، لم تتضمن التوصية الجديدة منع استخدام الأسبارتام، وقال مدير التغذية في منظمة الصحة العالمية الدكتور فرانشيسكو برانكا: "نحن لا ننصح المستهلكين بالتوقف عن تناول الأسبارتام تماماً"، "نحن فقط ننصح بقليل من الاعتدال".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

مفاجآت سارة لـ3 أبراج خلال الأسبوع المقبل.. هل أنت منهم؟

يهتم البعض بعلم الفلك، كنافذة للاطلاع على طاقاتهم وتأثيرها في قيادتهم للأمور، لذا فإن هناك بعض التوقعات الإيجابية لـ3 أبراج، بين حظوظ مالية وفرص كبرى واحتمالية السفر، خلال الأسبوع المقبل، لذا يجب التأني عند اتخاذ القرارات، بحسب موقع «timesofindia».

برج الثور

في بداية الأسبوع المقبل، سينتهي الوضع السيئ لمواليد برج الثور، الذي سيطر على أحوالهم بالأيام الماضية، وستدق الفرحة أبوابهم، بالحصول على فرص لبداية مشروعات جديدة، ومكافآت مالية كبرى، بالإضافة إلى شعورهم الطاقة الإيجابية، التي ستغير من الأجواء حولهم، وتبث في نفوسهم السعادة والطمأنينة.

برج السرطان

مع بداية الأسبوع المقبل، سيكون برج السرطان تحت تأثير القمر الإيجابي، مما ينعكس على المواليد بالفرحة والسعادة، ويمنحهم الاحترام في الأسرة والعمل والمجتمع، لذا من المتوقع أن يشعروا براحة البال والسعادة، ومن الأمور الجيدة التي ستحدث لهم أيضًا هو تخلصهم من مشاكل كبرى.

مواليد برج السرطان سيصبح لديهم القدرة على اتخاذ قرارات سريعة في العمل، وإنشاء خطط وظيفية جديدة، تمكنهم من تحقيق أرباحًا مالية في المستقبل القريب، لذا يجب التفكير بشكل إيجابي، لمنع سيطرة الطاقات السلبية على نفوسهم، والتي من الممكن أن تفسد عليهم كل هذه الأمور.

برج القوس

في بداية الأسبوع المقبل سينعم مواليد برج القوس بالسعادة والحظوظ الجيدة، وسيركزون على أهدافهم، مما يمكنهم من تعزيز ثقتهم بنفسهم، والتغلب على موقف صعب قد يمرون به، ويمكن للباحثين عن عمل من مواليد القوس، الحصول على وظائف جيدة، لتحسين حياتهم المالية، بالإضافة إلى فرص ذهبية للانتقال بالخارج، ولكن يجب التفكير جيدًا قبل اتخاذ أي قرار.

مقالات مشابهة

  • احذر .. آلام الكتف علامة للإصابة بنوع شرس من السرطان
  • محافظ الأحساء يرعى برنامج علاج ”مرضى مُحاربي السرطان“ ويُكَّرم الطفل ”فادي“
  • برج السرطان.. حظك اليوم الاثنين 30 سبتمبر: وفق أوضاعك في عملك
  • مكون في مطبخك يقوي المناعة ضد البرد.. واظبي عليه في الشتاء
  • مفاجآت سارة لـ3 أبراج خلال الأسبوع المقبل.. هل أنت منهم؟
  • 15 ألف امرأة حامل على شفا المجاعة.. الأمم المتحدة تكشف تأثير حرب غزة على صحة المرأة
  • مشروب شهير يحل مشكلة البطن المترهلة.. جربه 
  • سبب وفاة زوجة الفنان إسماعيل فرغلي
  • حظك اليوم السبت| توقعات الأبراج المائية.. الوضع المالي يسيطر على تفكيرك
  • دراسة تكشف مفاجأة حول التفاح وعلاقته بالسرطان