قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إنه أوضح في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن إيران شريكة في المسؤولية عن منع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وقال في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي "لقد أوضحت أن إيران شريكة في المسؤولية عن منع هذه الهجمات، نظرا لدعمها الطويل الأمد للحوثيين"، مضيفا أن الهجمات "تهدد حياة الأبرياء والاقتصاد العالمي".

وفي بيان لها، قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن عبداللهيان أبلغ نظيره البريطاني أن "السبب الجذري للأزمة الفلسطينية لا يعود إلى 7 أكتوبر، بل إلى 75 عامًا من الاحتلال الإسرائيلي، والانتهاك المستمر للحقوق الأساسية للفلسطينيين، وجرائم الحرب في فلسطين، والإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين". مضيفا أن "دور إنجلترا في هذه القضايا واضح بالطبع".

وأدان أمير عبداللهيان، بحسب البيان، "صمت بعض الحكومات الغربية إزاء الجرائم التي يرتكبها النظام الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، والتي أدت إلى استشهاد 21 ألف مدني في غزة خلال الثمانين يوما الماضية."

وأكد الوزير أن "إيران تعتبر حماس حركة تحررية ضد الاحتلال والفصل العنصري، أسوة بالحركات المناهضة للفصل العنصري في جنوب أفريقيا."

وانتقد وزير الخارجية الإيراني الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية بسبب معاييرها المزدوجة تجاه غزة وأوكرانيا.

وقال البيان: "لا يمكن السماح للنظام الإسرائيلي بارتكاب مجازر بحق النساء والأطفال، أو ارتكاب إبادة جماعية في غزة وإشعال المنطقة، مع اعتبار إيقاف سفينة صهيونية في البحر الأحمر تهديدا لأمن هذا الممر المائي الاقتصادي الحيوي."

وفيما يتعلق بالتهديدات ضد إيران، حذر أمير عبد اللهيان من أن إيران "سترد بقوة على أي مغامرات مؤسفة من أي نظام إسرائيلي وأعماله العدوانية."

وفي منشور على حسابه على منصة إكس، قال عبداللهيان إنه أبلغ ديفيد كاميرون أن إيران تعتبر "استمرار دعم الولايات المتحدة وإنجلترا وبعض الحكومات الغربية لجرائم الحرب التي يرتكبها النظام الصهيوني في غزة والأراضي الفلسطينية، العامل الرئيسي في توسيع نطاق عدم الاستقرار في المنطقة."

وأضاف أنه دعا إلى ضرورة التحرك الحاسم من قبل المجتمع الدولي مشددا على أهمية "وقف آلة القتل وجرائم الصهاينة."

وحذر وزير الخارجية الإيراني، بحسب منشوره، من "العواقب الوخيمة للاستمرار في دعم الأعمال الشريرة التي يقوم بها نظام الفصل العنصري والاحتلال في المنطقة."

وقال إن إيران وحلفاءها يشكلون دائمًا جزءًا إيجابيًا من التطورات والأمن الإقليميين مؤكدا على أمن المنطقة دون اعتماد نهج مزدوج.

ولفت عبداللهيان إلى أن اللقاء تطرق أيضا إلى عدد من القضايا الثنائية دون الخوص بتفاصيل ماهيتها.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات عبداللهيان الاحتلال الإسرائيلي الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين إبادة جماعية في غزة سفينة صهيونية ديفيد كاميرون نظام الفصل العنصري بريطانيا إيران إسرائيل هجمات الحوثيين الهجمات الحوثية الحرب على غزة حسين عبداللهيان ديفيد كاميرون عبداللهيان الاحتلال الإسرائيلي الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين إبادة جماعية في غزة سفينة صهيونية ديفيد كاميرون نظام الفصل العنصري أخبار بريطانيا أن إیران

إقرأ أيضاً:

تأكيد أمريكي: تصاعد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر مرتبطة بالوضع في غزة

الجديد برس:

أقرت الأوساط الأمريكية بوجود علاقة بين تصاعد العمليات العسكرية اليمنية في البحر الأحمر وتطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ووفقاً لصحيفة “فيلادلفيا انكوايرر” الأمريكية، يعتبر وقف إطلاق النار في غزة خطوة حاسمة نحو إنهاء أزمة البحر الأحمر.

وفي نفس السياق، أكدت صحيفة “واشنطن إكزامينر” على أهمية التوصل إلى اتفاق سلام بين “إسرائيل” وحماس لإنهاء هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وبحسب الصحيفة، فقد اعترفت باربرا ليف، مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، في شهادتها أمام لجنة فرعية للعلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، بأن “هجمات الحوثيين من غير المرجح أن تنتهي حتى يتم التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل وحماس”.

ونقلت الصحيفة عن السيناتور كريستوفر ميرفي، رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، قوله إن “هناك جموداً سياسياً في اليمن، بالإضافة إلى استفزازات الحوثيين في البحر الأحمر، وكلاهما يبدو ثابتاً حتى ينتهي الصراع في غزة”.

وقد أكدت قوات صنعاء مراراً أن عملياتها العسكرية البحرية تأتي مساندة لغزة، ولن تتوقف حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي على القطاع ويتم رفع الحصار.

ويأتي هذا الاعتراف الأمريكي بالعلاقة بين الأحداث في البحر الأحمر وغزة ليؤكد على أهمية إنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تُقر بفشلها في حماية سفن الكيان الصهيوني من هجمات القوات اليمنية
  • وزير خارجية إيران يهاتف نظيره السعودي تزامنا مع الانتخابات الرئاسية
  • مجلس الأمن يتخذ قراراً بالإجماع بشأن هجمات الحوثيين على السفن التجارية
  • مجلس الأمن يصوت على قرار يدين هجمات الحوثي على السفن التجارية
  • مجلس الأمن يدين هجمات الحوثيين على السفن التجارية ويطالب بوقفها فورا
  • مجلس الأمن يدين هجمات الحوثيين على السفن التجارية.. ويطالب بوقفها فورا
  • وزير الخارجية الإماراتي يبحث مع نظيره السوري العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر تطورات المنطقة (صور)
  • مصر وتركيا تحذران من امتداد الحرب في غزة إلى المنطقة
  • تأكيد أمريكي: تصاعد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر مرتبطة بالوضع في غزة
  • وزير الخارجية ونظيره التركي يحذران من التصعيد في المنطقة بسبب إسرائيل