إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

في رسالة بمناسبة العام الجديد، توعد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القوات الروسية بـ"التدمير"، بينما تحاشى نظيره الروسي فلاديمير بوتين ذكر الحرب بين البلدين في خطابه بمناسبة لسنة 2024. لكن بوتين أشاد بقوات بلاده ووصفهم بأنه أبطال. وركز الرئيس الروسي في خطابه على الوحدة والعزم المشترك.

ولم يذكر بوتين أوكرانيا صراحة في الخطاب رغم أن بلاده تخوض حربا مع جارتها، الحليفة للولايات المتحدة، منذ حوالي عامين. 

وقال زيلينسكي "في العام المقبل سيعاني العدو الويلات"، مضيفا أن أوكرانيا سيكون لديها مليون طائرة بلا طيار في ترسانتها عام 2024.

في غضون ذلك، جاء خطاب بوتين المسجل مسبقا على النقيض تماما من الخطاب الذي ألقاه العام الماضي ووقف فيه وراء جنود ذوي مظهر متجهم، لتوجيه دعوة قوية للتضحية فيما وصفه بأنه قتال من أجل الحياة.

وقال بوتين "إلى كل من هو في موقع قتالي أو في الصفوف الأولى في القتال من أجل الحقيقة والعدالة: أنتم أبطالنا وقلوبنا معكم. نحن فخورون بكم، ومعجبون بشجاعتكم".

ولم يذكر بوتين في خطابه أوكرانيا بالاسم ولا "العملية العسكرية الخاصة"، وهو المصطلح الذي أطلقه على الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا في شباط/ فبراير 2022.

ونقلت وكالات أنباء روسية في وقت لاحق عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله إن بوتين اتصل هاتفيا بالقادة العسكريين الروس في ستة قطاعات بالحرب الروسية في أوكرانيا لتقديم التهاني لهم بالعام الجديد.

وخفف بوتين في الأشهر القليلة الماضية من حدة رسائله القومية الحادة السابقة بشأن أوكرانيا وبات يركز على الاقتصاد والتضخم قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في آذار/ مارس المقبل.

وقال "لقد أثبتنا أكثر من مرة أننا قادرون على حل أصعب المشكلات ولن نتراجع أبدا، لأنه لا توجد قوة يمكنها أن تفرقنا".

ولم يتطرق بوتين في خطابه إلى مصير مئات الآلاف من الجنود الروس الذين يقال إنهم قتلوا أو أصيبوا، أو إلى وصول الصراع إلى الأراضي الروسية، وهو ما تجلى في الهجوم الأوكراني السبت على مدينة بيلجورود على بعد 34 كيلومترا من الحدود.

 كما لم يتطرق إلى التمرد المسلح الذي قام به الراحل يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة في حزيران/ يونيو الماضي.

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل أحداث 2023 الحرب في أوكرانيا ريبورتاج الحرب في أوكرانيا روسيا كييف أوكرانيا فلاديمير بوتين فولوديمير زيلينسكي الجزائر فرنسا إسرائيل كرة القدم الحرب بين حماس وإسرائيل الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا فی خطابه

إقرأ أيضاً:

بمناسبة العام الدارسي الجديد.. مساعدات مالية وأدوات مدرسية لعدد من الأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا ضمن "تكافل وكرامة"

 أطلقت مؤسسة "فيكم الخير" للتنمية المستدامة بالتعاون مع شركة "AHS" جروب مبادرة "أولادنا أمانة" لتقديم مساعدات مالية وعينية لعدد من الأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا، وذلك بحضور رأفت شفيق، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية وبرامج دعم شبكات الأمان الاجتماعي والتمكين الاقتصادى والتنمية البشرية، تحت رعاية الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي وتعظيمًا لدور المجتمع المدني كشريك في التنمية المجتمعية.

وشهدت المبادرة تقديم مساعدات لعدد من الأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا المستفيدين من برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة"، وذلك لتخفيف الأعباء عن كاهل هذه الأسر بمناسبة قرب العام الدراسي الجديد.

وسلمت مؤسسة "فيكم الخير" مبلغا ماليا بقيمة  2000 جنيه لكل أسرة، بالإضافة إلى الأدوات المدرسية اللازمة، والتي تساعد أبناء هذه الأسر بمراحل التعليم المختلفة على استكمال مشوارهم التعليمي للعام الدراسي الجديد 2024-2025.

وأكد رأفت شفيق، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية وبرامج دعم شبكات الأمان الاجتماعي والتمكين الاقتصادى والتنمية البشرية، أن برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة" موجه لكل الأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا من أهالينا في المجتمع المصري، حيث تستهدف الدولة من خلاله وصول الدعم لمستحقيه.

وقدم شفيق الشكر لمؤسسة "فيكم الخير" للتنمية المستدامة لتنظيم هذه المبادرة والتي تستهدف تقديم الدعم المادي لعدد من الأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا، إضافة لتقديم الحقيبة المدرسية لأبنائهم، مؤكدًا أن الوزارة مستمرة في تقديم كل أوجه الدعم والرعاية والمساندة للأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا تحقيقا لدورها القائم علي تنفيذه ضمن برنامج عمل الحكومة المصرية.

ومن جانبها قدمت ابتسام سعد، رئيس مجلس أمناء مؤسسة "فيكم الخير" الشكر لوزيرة التضامن الاجتماعي على رعايتها للمبادرة.

وشهد إطلاق المبادرة  مشاركة ابتسام سعد، رئيس مجلس أمناء مؤسسة "فيكم الخير" وأيمن حامد سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة "AHS" جروب وعدد من ممثلي العمل الأهلي، وذلك بمقر وزارة التضامن الاجتماعي بالعجوزة.

1000158959 1000158949 1000158953 1000158957

مقالات مشابهة

  • بوتين: القوات الروسية ستتزود بـ 1.4 مليون طائرة دون طيار هذا العام
  • بوتين: القوات المسلحة الروسية ستتزود بـ1.4 مليون طائرة مسيرة هذا العام
  • نقيب المحامين: صرف معاشات شهر أكتوبر.. و500 جنيه منحة استثنائية بمناسبة العام الدراسي الجديد
  • المحامين: منح استثنائية لهؤلاء الأعضاء بمناسبة العام الدراسي الجديد
  • نقيب المحامين يقرر صرف معاشات أكتوبر.. و500 جنيه منحة استثنائية بمناسبة العام الدراسي الجديد
  • بمناسبة العام الدارسي الجديد.. مساعدات مالية وأدوات مدرسية لعدد من الأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا ضمن "تكافل وكرامة"
  • ضمن «تكافل وكرامة».. بشرى سارة للأسر الأولى بالرعاية بمناسبة العام الدراسي الجديد
  • منحة 750 جنيها للعاملين بالسكة الحديد والمترو بمناسبة العام الدراسي الجديد
  • بوتين يأمر بجعل الجيش الروسي ثاني أكبر جيش في العالم بـ1.5 مليون جندي
  • اتهام نظام آي فون الجديد "iOS 18" بتدمير البطارية