شكّلت طرق بناء الأماكن والمساحات المخصصة للسكن أو العمل باستخدام نماذج وأساليب تقليدية محور الموضوع الذي تناولته أحدث نسخة من سلسلة محاضرات المدينة التعليمية لمؤسسة قطر، التي استضافت ليون كرير، المهندس المعماري الرائد في مجال تخطيط المدن الحضرية.
وسلط كرير الضوء خلال المحاضرة، التي ألقاها في مبنى 2015 (المقر الرئيسي لمؤسسة قطر)، على نظرياته التقليدية في مجال العمران الحضري التي وضعها بناءً على ما راكمه في من تجارب متعددة طوال مساره الهندسي.


وقال بهذا الخصوص: «لقد طغى على مدينة لوكسمبورغ الطابع التقليدي عندما كنت في فترة شبابي. حتى الصينيون أحبوها كثيرًا لدرجة أنهم أعادوا بناء عدة بنايات مشيّدة في الحي الذي نشأت فيه بالحي الجامعي «هواوي»، مما يدل على أن التصميم المعماري الجيد يتحدث لغة كونية عابرة للبلدان. فالإنسان لا يحتاج إلى تفسير أو تبرير أو ترجمة ليحب الجمال سواء كان مشيّدًا أو طبيعيا».
وأضاف أن «الأحياء الحضرية الحقيقية هي مدينة داخل المدينة. يمكنك أن تأخذ سيارتك إذا كنت ترغب في القيام بنزهة إلى الريف خارج المدينة، أو تركها إذا كنت تريد الذهاب في عطلة - لكنك لا تحتاج إليها بشكل يومي. لقد كنت أذهب إلى الروضة والمدرسة الابتدائية ثم الثانوية سيرًا على الأقدام».
وقد شكلت تلك التجربة أساس نظريته الحضرية الجديدة التي طورها، والتي مؤداها أن «المدن الكبيرة هي عائلة تتكون من مدن صغيرة». وقال على سبيل التوضيح: «هناك اختلافات من حيث الكثافة والسكان والاستخدامات المرتبطة بكل حي على حدة، ذلك أن لكل واحد منه طابع مميز داخل هذه المجتمعات.»
كما تحدث كرير عن التصميم المثالي للمباني، لافتًا إلى أنه إذا كان بيده القرار، فإنه سيوصي كقاعدة بألا يتجاوز ارتفاع أي مبنى ثلاثة طوابق. وقال: «إن القيام بمائة خطوة هو شيء مريح للقدمين. بينما يمكنك استعمال المصعد عندما ترغب في ذلك - وليس على سبيل الاضطرار.»
والجدير بالإشارة إلى أن المهندس كرير سلط الضوء خلال هذه المحاضرة على سوق واقف كمثال بارز على تجليات الهندسة المعمارية التقليدية الحديثة التي يتميز بها السوق.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤسسة قطر العمران الحضري

إقرأ أيضاً:

أمانة جدة ترصد 5,214 مخالفة مباني خلال الشهر الماضي

أسفرت الجهود الرقابية لأمانة محافظة جدة في متابعة مخالفات المباني خلال شهر يونيو عن رصد 5,214 مخالفة في عدد من الأحياء، وذلك في إطار مهامها للارتقاء بالخدمات ومعالجة مظاهر التلوث البصري وتحسين المشهد الحضري للمدينة.

وأوضحت الأمانة أن جهود الرقابة التي نفذتها البلديات الفرعية خلال الشهر الماضي تأتي في إطار خطة دعم مكثفة لتحسين المشهد الحضري ورصد مخالفات المباني بكل أشكالها، مبينة أن الأعمال الميدانية نتج عنها إشعار  11,334 موقعا مخالفاً لتصحيح وضعهم نظاما.

وبينت أن المخالفات التي جرى رصدها تنوعت ما بين عدم وجود لوحة بمواقع البناء توضح بيانات الرخصة أو عدم صيانتها وعدم وجود حاوية لمخلفات ترميم المباني وزيادة مسافة التشوين عن الحد الأقصى المسموح به بين حد الملكية والسور المؤقت. إضافة الى تهالك السور المؤقت وعدم صيانته ، وعدم تركيب السور المؤقت للمواقع الإنشائية.

مقالات مشابهة

  • 3 مشاريع طلابية تفوز بأفضل تصميم معماري بتقنية عبري
  • «أمانة نجران» ترصد 394 مخالفة للمباني خلال شهر يونيو
  • كيف أعادت Apple تصميم تطبيق الصور
  • “أمانة نجران” ترصد 394 مخالفة للمباني خلال شهر يونيو
  • مساعدات للزواج ومشروعات خدمية.. ماذا فعلت «حياة كريمة» في محافظة الإسماعيلية؟
  • أمانة جدة ترصد 5,214 مخالفة مباني خلال الشهر الماضي
  • طلاب فنون الأقصر يصممون مشاريع تخرج تعكس الموروث الثقافي لمدينة الشمس
  • تراجع عدد سكان دولة اسيوية تحت خط الفقر لنحو 25 مليون شخص
  • حماس تدعو لتدخل دولي وإسرائيل توسع السجون
  • الدبلوماسية بين الشريعة والقانون (19) حصانة مقر البعثة الدبلوماسية