لا شك أن إقامة كأس آسيا 2023 على أرضنا وبين جماهيرنا يمنح منتخبنا فرصة كبيرة للمنافسة على اللقب من أجل الاحتفاظ به للمرة الثانية على التوالي، لكن الأمر ليس بهذه السهولة كما يتصور البعض خاصة في جوهرة البطولات أقوى بطولات القارة الصفراء التي لا تبتسم كثيرا ولا تلعب مع أصحابها، ودائما وفي الغالب ما تبتسم للآخرين، منذ انطلاقها حتى الآن وكما هو الحال في معظم البطولات القارية التي تحتاج في المقام الأول الى المستوى الفني المرتفع، وإلى الأداء الجيد، والقدرة على استغلال الفرص، مثلما تحتاج أيضا إلى التواجد والحضور الجماهيري.


تاريخ كأس آسيا يؤكد للعنابي ان الأداء والمستوى أمران مهمان وضروريان بجانب الحضور الجماهيري من أجل المنافسة على اللقب ومن اجل الاحتفاظ به، ومثلما تألق الفريق في آسيا 2019، فهو مطالب بالتألق وبالمستوى الفني المرتفع، ومطالب من جانب جهازه الفني بقيادة الإسباني ماركيز لوبيز بالاستعداد الجيد لكل مباراة، والقراءة الجيد لهذه المباراة وللفريق المنافس، واختيار التشكيل المناسب والخطة المناسبة لمواجهته. 
كأس آسيا هي ثاني أقدم بطولة قارية في العالم بعد كوبا أمريكا (أمريكا الجنوبية) التي انطلقت 1916، بينما انطلقت كأس آسيا 1956، ثم كأس أفريقيا 1957، وأمم أوروبا 1960، والكأس الذهبية (أمريكا الشمالية) 1963
وأقيمت كأس آسيا في 17 نسخة سابقة، والنسخة القادمة في قطر هي النسخة 18، وخلال هذا المشوار الطويل، حققت 5 منتخبات فقط الفوز باللقب على ملعبها وبين جماهيرها. 
ويعتبر المنتخب الكوري الجنوبي أول منتخب يستضيف البطولة ويحقق الفوز بها وذلك في النسخة الثانية التي أقيمت على ملعبه عام 1960، ثم جاء المنتخب الإيراني واستضاف النسخة الرابعة 1968 وحقق الفوز بها، وكرر المنتخب الإيراني إنجازه للمرة الثانية عندما استضاف البطولة في نسختها السادسة 1976 وفاز بها على ملعبه وبين جماهيره. 
وفي النسخة التالية مباشرة استضاف المنتخب الكويتي البطولة عام 1980 ونجح في الفوز بها. 
وبعد غياب طويل تعود وتحديدا في النسخة العاشرة 1992 استضافت اليابان البطولة وفازت بها، وبعد غياب أطول أيضا تستضيف استراليا البطولة في نسختها السادسة عشرة عام 2015 وتحقق الفوز بها. 
وتعتبر اليابان الأكثر فوزا باللقب حيث حققته 4 مرات أعوام 1992 و2000 و2004 و2011، كما يعتبر المنتخب الإيراني ثاني اكثر المنتخبات فوزا باللقب وأول فريق يحقق اللقب 3 مرات متتالية 1968 و1972 و1976، و يتساوى المنتخب السعودي مع المنتخب الإيراني في عدد مرات الفوز باللقب 3 مرات اعوام1984 و1988 و1996.
تاريخ بطولة آسيا 
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كأس آسيا 2023 منتخب العنابي المنتخب الإیرانی الفوز بها کأس آسیا

إقرأ أيضاً:

«أخضر 19» يواجه سوريا في نصف نهائي بطولة الديار العربية

البلاد- جدة يلتقي المنتخب الوطني السعودي تحت 19 عامًا في تمام التاسعة من مساء اليوم الأربعاء نظيره المنتخب السوري في نصف نهائي بطولة كأس اتحاد غرب آسيا تحت 19 عامًا 2024، المقامة حتى الخامس من شهر يوليو الجاري في الطائف. ميدانيًا، أجرى لاعبو الأخضر حصتهم التدريبية مساء أمس الثلاثاء على الملعب الرديف بمدينة الملك فهد الرياضية، تحت إشراف المدرب البرازيلي ماركوس سواريز والجهاز الفني المساعد، طبّقوا خلالها تمارين تكتيكية، أعقبها مناورة مصغّرة، واختتمت الحصة التدريبية بمران على الكرات الثابتة. جدير بالذكر أن المنتخب الوطني تحت 19 عامًا تصدر مجموعته الأولى ضمن بطولة كأس اتحاد غرب آسيا، التي ضمّت إلى جواره منتخبات” عمان، والكويت، واليمن”.

مقالات مشابهة

  • موعد مباراة السعودية والإمارات في نهائي بطولة غرب آسيا للشباب
  • المنتخب السعودي يتأهل لنهائي بطولة غرب آسيا للشباب
  • منتخب الشباب يخسر أمام الإمارات ويودع بطولة غرب آسيا
  • رسميًا.. الكاف يعلن إنطلاق النسخة الثانية من دوري السوبر الإفريقي
  • كاف يعلن عن النسخة الثانية من بطولة الدوري الأفريقي
  • «أخضر 19» يواجه سوريا في نصف نهائي بطولة الديار العربية
  • يورو 2024.. ألمانيا تبدأ الاستعداد للمواجهة الصعبة أمام إسبانيا
  • يورو 2024 : كريستيانو رونالدو يؤكد انها النسخة الاخيرة له في اليورو
  • جو هارت: الفوز على سلوفاكيا جعل إنجلترا تخرج من موقف صعب
  • كيفية التعامل مع الشعور بالاكتئاب: نصائح وإرشادات للتغلب على الظروف الصعبة