العرب القطرية:
2024-10-06@12:54:56 GMT

«الصحة».. وتحدي المواعيد والعلاج بالخارج

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

«الصحة».. وتحدي المواعيد والعلاج بالخارج

بعد نجاح مشهود له عالمياً في اختبارين شديدي الصعوبة، وهما جائحة كورونا «كوفيد- 19»، وكأس العالم فيفا قطر 2022، يستقبل القطاع الصحي عام 2024 بالكثير من التساؤلات عن مشكلاته «المزمنة»، سواء المواعيد التي تتواصل الشكوى من بعدها، أو ملف العلاج بالخارج، وما إذا كان العلاج المتوفر في الدولة مساويا لما يجده المرضى في الخارج، إضافة إلى التأمين الصحي الذي يدخل قيد التنفيذ خلال العام الجاري، والدور المتنامي للقطاع الخاص في مجال الصحة.


وحول أبرز التحديات التي تواجه القطاع الصحي في عام 2024، قال د. عبد العظيم حسين - استشاري أول الجراحة العامة بالمستشفى الأهلي: لا شك أن القطاع الصحي حقق نقلة واضحة في الفترة الأخيرة، ومن المتوقع أن تعمل مستشفيات ومراكز القطاع الخاص على عملية التطوير، سواء الغرف أو الكادر الطبي، استعداداً لعام 2024، الذي من المحتمل أن يُطبق بها نظام التأمين الصحي.
وأضاف: أما فيما يتعلق بوزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية، تظل مشكلة طول قوائم الانتظار والمواعيد من المشكلات التي نأمل بعد التغييرات الأخيرة التي أجرتها وزارة الصحة، بتعيين المزيد من الكوادر القطرية في مناصب قيادية بالوزارة ومؤسسة حمد الطبية، بأن تؤتي هذه الخطوة ثمارها، وأن تُحل الأمور قريباً إن شاء الله، وتقليل قوائم الانتظار وإعطاء الأولوية للمواطنين في العلاج.
وتوقع د. عبد العظيم حسين أن تثمر المرافق الجديدة التي يُتوقع افتتاحها، كأقسام للأورام وأخرى للسكري، أن يكون لها دور في توفير خدمات متميزة خلال عام 2024.
وأكد على أن العلاج في دولة قطر على أعلى المستويات في العالم، ولا يُقارن بأي دولة أخرى، بما في ذلك الدول المتقدمة كالولايات المتحدة الأمريكية، ولكن تظل مشكلة المواعيد هي التي تؤخر الحصول على هذه الخدمات.
وأعرب عن أمله أن يدخل نظام التأمين الصحي للعمل في عام 2024، ليكون للمواطن الفرصة في العلاج بأي مكان يختاره، كما أن هذه الخطوة سيكون لها دور في تقليل عبء المواعيد على مؤسسة حمد الطبية.
ونوه إلى أن القطاع الصحي الخاص تطور بصورة ملحوظة، كما بات يضم الكثير من الأطباء القطريين، ويحصل المريض به على الرعاية الصحية الممتازة، كما يخضع للإشراف من وزارة الصحة العامة.
ولفت إلى أن العلاج بالخارج يستمر لكون بعض المشكلات الصحية ليست متكررة بصورة كبيرة، كما أنها تحتاج خبيرا لعلاجها، مشدداً على أن معظم الجراحات يمكن إجراؤها داخل قطر، وأن الحالات التي تسافر للعلاج بالخارج نادرة، وهي مبادرة جيدة من وزارة الصحة العامة حرصاً على توفير أفضل العلاجات للمواطن سواء داخل قطر أو خارجها.
وأكد د. عبد العظيم حسين على أهمية دور الجمعيات الطبية المتخصصة، كالجمعية القطرية للسرطان، والجمعية القطرية للسكري.
وأشار إلى أهمية الاستمرار في العمل على التوعية بسبل الوقاية من مختلف الأمراض، وهو الدور الذي تقوم به وزارة الصحة العامة بصورة متميزة، والتعريف بالعادات الصحية التي يجب الالتزام بها والغذاء الصحي ودوره في الحفاظ على صحة السكان.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر القطاع الصحي تحديات 2024 وزارة الصحة العامة القطاع الصحی عام 2024

إقرأ أيضاً:

للنصب على راغبي استكمال دراستهم بالخارج.. التحقيق مع مدير كيان تعليمي وهمي بالقاهرة


قررت نيابة مدينة نصر حبس عنصر إجرامي؛ لإدارته كيان تعليمي وهمي، للنصب على راغبي السفر للخارج لاستكمال دراستهم، 4 أيام على ذمة التحقيقات.

وكانت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، أكدت قيام أحد الأشخاص "له معلومات جنائية"، بإدارة كيان تعليمي "دون ترخيص"، كائن بدائرة قسم شرطة مدينة نصر أول بالقاهرة، والنصب والإحتيال على راغبي السفر للخارج لاستكمال دراستهم، والترويج عبر "الإنترنت" بأن الكيان التعليمي الخاص به، حاصل على وكالة رسمية من العديد من الجامعات الأجنبية "على خلاف الحقيقة"، بقصد استقطاب المواطنين والاستيلاء على أموالهم.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبحوزته طلبات إلتحاق دراسية بجامعات أجنبية، وعدد من جوازات السفر بأسماء أشخاص مختلفة من راغبي السفر، ومطبوعات دعائية لنشاطه، وأكلاشيه بإسم الكيان، ومبالغ مالي عملات "محلية وأجنبية"، وجهاز حاسب آلي "لاب توب" بمشتملاته.. وبفحصه الفني تبين إحتوائه على العديد من الدلائل التي تؤكد نشاطه الإجرامي.

وبمواجهته بما أسفر عنه الضبط والتفتيش، اعترف بنشاطه الاجرامي، وتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة.

مقالات مشابهة

  • للنصب على راغبي استكمال دراستهم بالخارج.. التحقيق مع مدير كيان تعليمي وهمي بالقاهرة
  • "فرص عمل وهمية بالخارج".. حبس المتهمين بالنصب على المواطنين في القاهرة
  • الصحة الفلسطينية: 986 شهيداً من كوادر القطاع الصحي جراء سنة كاملة من العدوان الصهيوني على غزة
  • لماذا يُحرَم مُعلّمو الإضافي من التأمين الصحي الحكومي.؟!
  • من الإمارات.. الأبيض يتسلم 40 طناً من المساعدات الطبية
  • الإدارة العامة للخدمات الطبية تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم
  • رؤية عُمان 2040 تشيد بالتطور النوعي للنظام الصحي والبيئة الجاذبة للاستثمار
  • افتتاح مؤتمر جراحة الأوعية 2024.. تقنيات حديثة للتشخيص والعلاج المتطور
  • عبدالغفار يستعرض إنجازات الدولة المصرية في القطاع الصحي
  • التعاون بين مصر والسويد .. «عبدالغفار» يستعرض إنجازات الدولة في القطاع الصحي