العرب القطرية:
2024-07-08@11:00:04 GMT

القطاع الخاص.. وتحدي جذب المواطنين

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

القطاع الخاص.. وتحدي جذب المواطنين

تواجه وزارة العمل العديد من التحديات خلال العام الجديد، لعل أهمها تحدي جذب المواطنين للعمل بالقطاع الخاص، في ظل المزاج العام الذي يفضل القطاع الحكومي.
 خبيرة التنمية البشرية روضة القبيسي ترى أن القطاع الخاص قادر على جذب المواطنين للعمل به بصورة كبيرة، وقالت لـ «العرب»: الشركات والمؤسسات في القطاع الخاص غالبًا ما تقدم فرص عمل مغرية ومنافع مالية وغيرها للموظفين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للقطاع الخاص أن يقدم بيئة عمل ديناميكية ومرونة في العمل، مما يمكن أن يكون جذاباً بالنسبة للموظفين المحتملين.
وأوضحت السيدة روضة أن القطاع الخاص عادةً ما يكون مبادرًا في تقديم فرص تطوير المهارات والتدريب المهني، مما يجعله مكانا مثيرا للعمل. كما أن القطاع الخاص قد يوفر فرص عمل في مجموعة واسعة من الصناعات والتخصصات، مما يزيـــــــد من إمكانية جذب المواطنين للعمل بـــــــه.


وأشارت روضة القبيسي إلى أنه ينبغي النظر في الظروف الاقتصادية والاجتماعية في البلدان المختلفة. ففي بعض البلدان قد يكون القطاع الحكومي يوفر فرص عمل أفضل أو يوفر حماية اجتماعية أو فرص تطوير مهني أكبر، مما قد يؤثر على قدرة القطاع الخاص على جذب الموظفين. 
وأوضحت أنه لكي يجذب القطاع الخاص المواطنين للعمل به، هناك عدة عوامل يجب أن يأخذها في الاعتبار وهي: فرص العمل المغرية، حيث يحتاج القطاع الخاص إلى تقديم فرص عمل مغرية بما في ذلك الرواتب والمزايا التنافسية وفرص التقدم في الوظيفة. ويجب أن يكون العرض الوظيفي مغريا بما يكفي لجذب المرشحين الموهوبين. 
وأردف: يجب أيضاً أن تكون بيئة العمل في الشركة مشجعة وجاذبة. وهذا يشمل الثقافة الوظيفية، والتوازن بين العمل والحياة الشخصية، والدعم لتطوير المهارات والإمكانيات، والاهتمام بتطوير المهارات من خلال برامج التدريب، بحيث تكون الشركات في القطاع الخاص ملتزمة بتقديم فرص تطوير المهارات والتدريب المهني، مما يجعل العمل جذابا للموظفين الباحثين عن تطوير مهاراتهم وتحسين أدائهم، ولفتت إلى ضرورة خلق التوازن بين الحياة الشخصية والعمل، حيث يجذب توفير التوازن بين الحياة الشخصية والعمل المواطنين بشكل كبير.  واختتمت بالقول: يجب على الشركات أن تعترف بأهمية هذا الجانب وتوفر خيارات مرنة للعمل أو إجازات مدفوعة الأجر وغيرها. كما يحتاج الموظفون إلى شعور بأن العمل الذي يقومون به له قيمة وأنه يساهم في تحقيق أهداف ورؤية الشركة. ويجب على الشركات تبني رؤية واضحة وملهمة لتجذب الموظفين الموهوبين، مؤكدة على أن هذه العوامل تساهم بشكل كبير في جعل القطاع الخاص جاذباً للمواطنين وفي تحقيق أهداف التوظيف والاحتفاظ بالمواهب.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة العمل تحديات 2024 القطاع الخاص المواطنین للعمل تطویر المهارات القطاع الخاص فرص عمل

إقرأ أيضاً:

مدبولي يلتقي وزير الاستثمار ويؤكد: الدولة تكثف جهودها لتشجيع القطاع الخاص

التقى مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، صباح اليوم.

وأكّد رئيس الوزراء في مستهل الاجتماع أهمية دور وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، في هذه المرحلة المهمة، إذ تكثف الدولة المصرية مختلف جهودها جذباً لمزيد من الاستثمارات الخارجية المباشرة، وتشجيعاً للقطاع الخاص، وذلك تعظيماً لما تمتلكه من مقومات وإمكانات في مختلف القطاعات، وهو ما يأتي ضمن بنود وثيقة سياسة ملكية الدولة.

العام الماضي شهد ارتفاعاً في معدلات الاستثمار الأجنبي المباشر

وأشار مدبولي إلى أنَّ العام الماضي شهد ارتفاعاً في معدلات الاستثمار الأجنبي المباشر، نتيجة لما تمّ تنفيذه ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وكذا مشروع رأس الحكمة، مؤكداً أنَّه من المهم الاستمرار في تحقيق هذه المعدلات.

ولفت رئيس الوزراء إلى أنَّ ضم ملف التجارة الخارجية إلى وزارة الاستثمار، يأتي ضمن ارتباط العمل والمستهدفات، سواء ما يتعلق بفتح أسواق جديدة للتصدير، أو جذب المزيد من الاستثمارات الخارجية.

وأكد مدبولي أهمية التعاون والتنسيق مع المجالس التصديرية ومجالس الأعمال المشتركة، وذلك سعياً لتحقيق مستهدفات الدولة في هذا القطاع.

وخلال الاجتماع، شرح حسن الخطيب وزير الاستثمار دور الوزارة ورؤيتها خلال المرحلة القادمة، مُثمناً أهمية دمج الاستثمار مع التجارة الخارجية نظراً للتداخل الكبير بين الملفين، مؤكّداً أن مصر تحتاج إلى تحقيق قفزات في ملفي الاستثمار والتصدير، ولذا يجب أن تكون الرسائل الموجهة للمستثمرين واضحة، وأهمها استقرار السياسات النقدية والمالية، وكذا التزام الدولة بتنفيذ بنود وثيقة سياسة ملكية الدولة، فضلاً عن أن يكون لدينا مستهدفات محددة يتم العمل على تحقيقها.

وأضاف أنَّه سيبدأ في لقاء كل المعنيين، وسيتمّ صياغة استراتيجية واضحة للاستثمار والتجارة الخارجية، مشيراً إلى أهمية استهداف الكيانات الاستثمارية الكُبرى في العالم، بهدف جذبها للاستثمار في مصر، خاصة في القطاعات المستهدفة، وعلى رأسها القطاع الصناعي.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الاستثمار: أزمة الطاقة الحالية "وقتية"
  • الصين تقدم آلاف المشاريع للمستثمرين في القطاع الخاص
  • مدبولي يلتقي وزير الاستثمار ويؤكد: الدولة تكثف جهودها لتشجيع القطاع الخاص
  • الخميس المقبل.. إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة رأس السنة الهجرية
  • ميناء دمياط يستقبل 76 ألف طن قمح لصالح القطاع الخاص و«التموين»
  • قراءة في قضايا العمل وقوانينه
  • وزير قطاع الأعمال العام: دعم الصناعة وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص أهم أولوياتنا
  • القطاع الخاص العراقي وتحسين بيئة الاستثمار في خطة التنمية الوطنية 
  • رأس السنة الهجرية.. حالات تشغيل العامل في العطلات الرسمية وفق القانون
  • الإمارات.. 9 أنواع إجازات بمدد مختلفة لموظفي القطاع الخاص