كشف انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من بعض المناطق في بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، عن «دمار هائل» في المنازل والبنى التحتية والمنشآت المدنية والخدماتية.
ونقلا عن شهود عيان، أفاد مراسل الأناضول بأن حالة من الهدوء الحذر تسود مناطق عدة في شمالي القطاع، بالتزامن مع عودة أعداد كبير من النازحين في مجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة الى شمالي القطاع، ولا سيما بلدات بيت لاهيا وجباليا وبيت حانون.


وأوضح أن الآليات العسكرية الإسرائيلية لا تزال متواجدة في أطراف بلدات جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون، و»هناك عدد كبير من الجثث في الشوارع تم دهسها من الدبابات».
وخلال الأيام الماضية، تعرضت مناطق عدة في شمالي القطاع لقصف إسرائيلي مكثف، خاصة منطقة «مشروع بيت لاهيا» والمناطق المحيطة به.
واستشهد آنذاك أكثر من 50 فلسطينيًا من بلدة بيت لاهيا؛ جراء قصف مربعٍ سكني لعائلات خير الدين والكرد والمغربي وخليف في منطقة المشروع، وفقا للمتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة.
ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن جيش الاحتلال حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى مساء السبت 21 ألفا و672 شهيدا، و56 ألفا و165 جريحا، معظمهم من الأطفال والنساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية. وقال الشاب محمد مسلم من سكان بيت لاهيا للأناضول إن «الجيش الاسرائيلي دمر البلدة بشكل مهول أثناء توغله البري، ونزح السكان باتجاه المناطق الغربية وباتجاه مدينة غزة».
وأضاف أن «شوارع البلدة جرفتها دبابات الجيش ودمرت البنية التحتية من خطوط مياه وصرف صحي وشبكة إنارة واقتلعت الأشجار، ناهيك عن تدمير المباني السكنية بالغارات الجوية والمدفعية».
وشدد على أنهم يعيشون في حالة من «الصدمة» بعد رؤية منطقتهم السكنية مدمرة بشكل كامل ولا تصلح للعيش بشكل مطلق.
أما المسن عبد الكريم حماد فقد وقف مندهشًا لبعض الوقت يتأمل الخراب والدمار الذي حلّ بمنطقة مشروع بيت لاهيا، وقال «لم تعد هذه المنطقة كما عرفناها سابقًا».
وأوضح حماد أن «الطائرات دمرت المنازل والمناطق السكنية، ومن ثم توغلت الدبابات والجرافات وقامت بتجريف وتخريب أكبر في البلدة».
حماد، الذي نزح إلى مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة وعاد في 29 ديسمبر إلى بيت لاهيا، تابع أن سكان البلدة صُدموا مما شاهدوه من تدمير واسع وغير مسبوق لمناطقهم السكنية.
وفي الأسبوع الماضي، حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، في بيان لها، من الأوضاع الكارثية في غزة والشمال مع تصاعد حدة العمليات العسكرية الإسرائيلية فيها.
فيما قال منسق اتحاد بلديات قطاع غزة حسني مهنا للأناضول إن «الجيش الإسرائيلي انسحب من مناطق عديدة في بلدة بيت لاهيا بعد توغله بريا وتنفيذ عمليات عسكرية واسعة النطاق في البلدة».
وأضاف مهنا أن «الجيش خلف دمارا هائلًا في البلدة جراء قصف المدفعيات والطائرات الإسرائيلية المكثف».
مهنا بيَّن أن «الاستهداف الإسرائيلي العنيف والدمار الكبير في بلدة بيت لاهيا حولها إلى مدينة أشباح وأخلى المناطق المستهدفة من ساكنيها».
وزاد بأن «الأوضاع الصحية والبيئية صعبة للغاية في بلدة بيت لاهيا وكافة مناطق ومحافظات قطاع غزة؛ جراء عدم قدرة البلديات على القيام بمهامها بالشكل المطلوب؛ نظرًا لاستمرار العدوان الإسرائيلي ونفاد الوقود اللازم لعمل هذه البلديات».
كما «تضررت مرافق وآليات بلدية بيت لاهيا؛ بفعل الاستهداف الإسرائيلي »، كما ختم مهنا.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطاع غزة بيت لاهيا الاحتلال الإسرائيلي فی بلدة بیت لاهیا

إقرأ أيضاً:

في اليوم الـ273 من العدوان.. شهداء وجرحى في قصف الاحتلال على غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استشهد عدد من المواطنين، وأصيب آخرون، فجر وصباح اليوم الجمعة، في غارات شنتها طيران الاحتلال الإسرائيلي ومدفعيته على مناطق متفرقة من قطاع غزة، مع دخول العدوان على القطاع يومه الـ273.

وانتشلت طواقم الإسعاف والإنقاذ جثامين 4 شهداء وعدد من الإصابات جراء قصف طيران الاحتلال منزلًا لعائلة البردويل في حي الدرج شرق مدينة غزة، وجرى نقلهم إلى مستشفى الأهلي العربي "المعمداني" في المدينة.

وقصفت مدفعية الاحتلال المناطق الشرق لحي الشجاعية شرق مدينة غزة، وسط إطلاق نار كثيف من قوات الاحتلال التي نسفت عددا من المباني السكنية في الحي.

كما انتشلت طواقم الإسعاف والإنقاذ جثامين 5 شهداء هم المواطن بسام خضر وزوجته وأبنائه الثلاثة، بعد قصف الاحتلال منزلهم في شارع غزة القديم في بلدة جباليا شمال القطاع، وجرى نقلهم إلى مستشفى الشهيد كمال عدوان في بلدة بيت لاهيا.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمها نقلت جثمان شهيد، وثلاثة جرحى، أصيبوا في قصف من طائرات الاحتلال المسيّرة على شارع السكة شرق مخيم جباليا شمال القطاع، إلى مستشفى الشهيد كمال عدوان.

وأضافت الجمعية أن طواقمها انتشلت جثمان شهيد من محيط محطة التحرير على شارع صلاح الدين شرق مدينة رفح جنوب القطاع، ونقلته إلى مجمع ناصر الطبي في خان يونس.

وقصفت مدفعية الاحتلال منطقة النصر شمال شرق مدينة رفح، بالتزامن مع توغل لآليات الاحتلال في منطقتي "أبو حلاوة" و"أبو الحصين"، وأطراف منطقة النصر شرق المدينة.

كما أفادت طواقم "الهلال الأحمر" باستشهاد المواطن عدلي رضوان وإصابة زوجته في غارة إسرائيلية استهدفت منزلًا لعائلة رضوان في بلدة بني سهيلا شرق مدينة خانيونس جنوب القطاع، وجرى نقلهما إلى مجمع ناصر الطبي في المدينة.

وأطلقت قوات الاحتلال القنابل المضيئة في المناطق الجنوبية الشرقية لمدينة خانيونس، كما قصف طيران الاحتلال منزلًا غير مأهول بالسكان في بلدة عبسان الكبيرة شرق المدينة.

واستهدف الاحتلال شمال غرب مخيم النصيرات وسط القطاع، بالقصف المدفعي والرصاص، كما قصفت مدفعية الاحتلال مناطق شمال مدينة الزهراء وسط القطاع.

وارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 38011، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، والإصابات إلى 87445، منذ بدء عدوان الاحتلال في السابع من أكتوبر الماضي، في حصيلة غير نهائية، حيث لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.
 

مقالات مشابهة

  • 3 شهداء و15 جريحا بقصف الاحتلال الإسرائيلي حي الشيخ رضوان بغزة
  • 25 شهيدا في قطاع غزة والاحتلال يخلف دمارا هائلا بالشجاعية
  • بلدة لبنانية تنجو من مجزرة كادت تطالُ أطفالاً.. خبرٌ يكشف ما حصل!
  • قصف إسرائيلي بقذائف فوسفورية على مناطق بجنوب لبنان
  • في اليوم الـ273 من العدوان.. شهداء وجرحى في قصف الاحتلال على غزة
  • استشهاد العشرات جراء غارات شنها طيران الاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة بغزة
  • شهيدان في قصف إسرائيلي استهدف منزل شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة
  • مدفعية الاحتلال تقصف بلدة النصر والفخاري والشوكة شرقي مدينة رفح الفلسطينية
  • إعصار بيريل يخلّف دمارا ووفيات بجامايكا
  • الاحتلال يغلق مداخل بلدة الزاوية غرب سلفيت