شهدت شوارع وميادين مدينة طامية بمحافظة الفيوم مظاهر احتفالية برأس السنة الميلادية الجديدة من خلال إضاءة المسلات بالأنوار الملونة، وتجمع المواطنين في شوارع المدينة.  

 وتجمع الأهالي بميدان الشهيد محمد أبو شقرة وميدان الساعة، لاستقبال العام الميلادي الجديد، وتم توزيع الورود والأعلام أمام الكنائس والشوارع احتفالا بعيد الميلاد المجيد.

   

 توزيع الورود والهدايا احتفالا بأعياد رأس السنة الميلادية بالفيوم

     كما شهدت شوارع وميادين المدينة إقامة الحفلات الفنية بمناسبة عيد الميلاد المجيد تتضمن فقرات غنائية، ويتم خلالها توزيع الورود والهدايا وأعلام مصر وفلسطين على الأطفال وذويهم في الشوارع وأمام الكنائس وسط تفاعل كبير من المواطنين، وتجول الشباب في العديد من شوارع المدينة وأمام الكنائس لمشاركة الإخوة الأقباط في احتفالهم وتوزيع الهدايا عليهم كما جابت السيارات المحملة بمكبرات الصوت وشاشات العرض الشوارع لإذاعة الأغاني الوطنية في إطار احتفالات الكريسماس.

    وتعد ظاهرة إضاءة المسلات من أهم تقاليد أبناء المحافظة كونها ترمز إلى العصور المصرية القديمة، وهم أول من احتفلوا بالأعياد والمناسبات وجعلوا لها احتفالات وتقاليد معينة ارتبطت بالحضارة المصرية القديمة.  

 وتعد مسلة الفيوم التى تتوسط ميدان المسلة بمدخل المحافظة من أهم المناطق التى تشهد تجمعات المواطنين للاحتفال بأعياد الميلاد، بإعتبار أن المسلة تعد رمزا للمحافظة، ويطلق عليها مسلة أبجيج وهو اسم القرية التى تم العثور على المسلة بها جنوب مدينة الفيوم، وتختلف مسلة الفيوم عن باقى مسلات مصر، حيث إن قمتها ليست هرمية الشكل كما هو الحال فى كل المسلات، بل تستدير من الأمام إلى الخلف وتبدو وكأنها لوحة مستطيلة وبها ثقب كان يثبت به تاج أو تمثال إله أو رمز معين.  

 ويرجع تاريخ المسلة إلى عصر الدولة الوسطى الفرعونية وبالتحديد خلال فترة حكم الملك سنوسرت الأول من الأسرة الـ12، وعثر عليها فلاح فى أرضه الزراعية بقرية أبجيج التابعة لمركز الفيوم وتقع جنوب مدينة الفيوم على بعد حوالى 3 كيلو مترات وهى عبارة عن 3 قطع.  

 ويعود تاريخ إنشاء المسلة إلى الملك سنوسرت الأول الذي أقامها تخليدًا لذكرى تحويل الفيوم إلى أراضى زراعية وهى نادرة فى تصميمها تستدير قمتها التى يتوسطها ثقب، يرجح أنه كان يثبت به تمثال وهى من حجر الجرانيت الوردى، وقد تضمنت سطوحها الخارجية بعض النقوش التى تصور الملك فى عدة مناظر تارة بتاج الجنوب وأخرى بتاج الشمال أمام عدة آلهة تمثل الشمال وأخرى تمثل الجنوب. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم الميلاد طامية رأس السنة الميلادية المسلات بوابة الوفد جريدة الوفد

إقرأ أيضاً:

الفنانة زينة تبدأ تصوير مشاهد فيلهما الجديد في شوارع طنطا

الفنانة زينة تبدأ تصوير مشاهد فيلهما الجديد في شوارع طنطا

مقالات مشابهة

  • احتفالا بذكرى أكتوبر.. أوقاف الفيوم تنظم ندوة بعنوان "عوامل النصر" 
  • توقف تام للسيارات واختناقات مرورية تضرب شوارع بغداد
  • سقوط صاروخ في أحد شوارع تل أبيب.. فيديو
  • مجلس النجف يطلق اسم الشهيد نصر الله على أحد شوارع المحافظة
  • مياه الفيوم تستقبل إدارة صحة البيئة بمديرية الصحة والسكان بالفيوم
  • مدير تعليم الفيوم تتابع تدريب التحفيز والانضباط المدرسي بمدرسة طامية الإعدادية الجديدة
  • الفنانة زينة تبدأ تصوير مشاهد فيلهما الجديد في شوارع طنطا
  • جولة ميدانية لمدير تعليم الفيوم بمدارس طامية
  • طقم أمني يصدم فتاة في أحد شوارع عدن ويلوذ بالفرار
  • جولة ميدانية لوكيل تعليم الفيوم بمدارس طامية لمتابعة انتظام العملية التعليمية