علقت الإعلامية لميس الحديدي، على ارتداء اللون الأسود ليلة رأس السنة، قائله: "مش قادرين نحتفل ونزين الاستوديو".

لميس الحديدي من لبيت لحم: مدينة المسيح حزينة على حرب الإبــ.ـادة بغزة أرض مهد المسيح.. لميس الحديدي تقدم حلقة خاصة من بيت لحم

وأضافت لميس الحديدي، خلال تقديمها برنامج "كلمة أخيرة"، المُذاع عبر فضائية "أون إي"،: "دائما كنا نزين الاستوديو مع مظاهر الاحتفال، لكن لدينا حاليا إحساس بعدم القدرة على الاحتفال بينما جيرانا الشعب الفلسطيني يعاني كل هذه المعاناة".

 

واستضافت الإعلامية لميس الحديدي، النجمة ريهام عبد الحكيم في حلقة خاصة بمناسبة رأس السنة في برنامج "كلمة أخيرة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لميس الحديدي لمیس الحدیدی

إقرأ أيضاً:

96% من سكانها مسلمون.. طاجيكستان تفرض حظرًا على الحجاب

أثار قرار حكومة طاجيكستان بفرض قيود على ارتداء الحجاب صدمة في البلاد، خاصة مع كون غالبية سكانها مسلمين. فوفقا لآخر تعداد سكاني عام 2020، يبلغ عدد سكان طاجيكستان، حوالي 10 ملايين نسمة، 96٪ منهم مسلمون.

اعلان

فرضت حكومة طاجيكستان، الواقعة في آسيا الوسطى، قيودًا على ارتداء الحجاب في أماكن عامة معينة، وذلك ضمن حزمة من 35 قانونًا تهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية و"منع الخرافات والتطرف".

القانون، الذي وافق عليه مجلس الشيوخ في المجلس المحلي( البرلمان) يوم الخميس الماضي، يقيد ارتداء "الملابس الأجنبية أو الدخيلة" بما في ذلك الحجاب، أو غطاء الرأس الذي ترتديه النساء المسلمات.

وفي المقابل، شجع مواطنو طاجيكستان على ارتداء الزي الوطني الطاجيكي، قائلا إنه يحافظ على هوية وثقافة البلاد على عكس الملابس الدخيلة.

ومن المقرر أن يتم تغريم المخالفين للقانون الجديد. وتتراوح هذه الغرامات بين 7920 سوموني طاجيكي (حوالي 700 يورو) للمواطنين العاديين، و54000 سوموني (4694 يورو) للمسؤولين الحكوميين، و57600 سوموني (حوالي 5000 يورو) لرجال الدين.

هذا وطالت قوانين حديثة مشابهة، تمّ سنّها في وقت سابق من هذا الشهر، العديد من الممارسات الدينية في طاجيكستان. وتشمل هذه القوانين حظر تقليد "إيدجارداك" العريق، حيث يجوب الأطفال المنازل لجمع العيديات خلال عيد الفطر.

أثار قرار حكومة طاجيكستان بفرض قيود على ارتداء الحجاب صدمة في البلاد، خاصة مع كون غالبية سكانها مسلمين. فوفقا لآخر تعداد سكاني عام 2020، يبلغ عدد سكان طاجيكستان، حوالي 10 ملايين نسمة، 96٪ منهم مسلمون.

ومع ذلك، فهو انعكاس للخط السياسي الذي تنتهجه الحكومة منذ عام 1997.

نيويورك تدفع 17.5 مليون دولار لتسوية دعوى بسبب إجبار الشرطة سيدتين على خلع الحجابرداً على منع فرنسا رياضياتها من وضع الحجاب.. الأمم المتحدة تجدّد موقفها من حرية اللباسبعد أن رفض طلبها.. صحافية مغربية تعيش بباريس تطالب بإلغاء حظر الحجاب على بطاقة هوية الصحافة

وفي طاجيكستان أيضا، كانت حكومة الرئيس إمام علي رحمان تراقب ما تصفه بالتطرف منذ فترة طويلة.

بعد اتفاق السلام لإنهاء حرب أهلية دامت خمس سنوات في عام 1997، وجد رحمان - الذي كان في السلطة منذ عام 1994 - طريقة للتعايش مع حزب إحياء طاجيكستان الإسلامي المعارض (TIRP)، والذي مُنح سلسلة من التنازلات.

ووفقًا للاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، سيتقاسم ممثلو حزب إحياء طاجيكستان الإسلامي المؤيد للشريعة الإسلامية 30% من الحكومة،

 وتم الاعتراف بحزب إحياء طاجيكستان الإسلامي باعتباره أول حزب سياسي ما بعد الاتحاد السوفييتي في آسيا الوسطى يتأسس على القيم الإسلامية.

ومع ذلك، تمكن رحمان من إبعاد حزب إحياء طاجيكستان الإسلامي عن السلطة على الرغم من أن الحزب أصبح أكثر علمانية بمرور الوقت. 

وفي عام 2015، تمكن من إغلاق حزب التحرير الإسلامي بالكامل، وتصنيفه كمنظمة إرهابية بعد أن زعم أن الحزب شارك في محاولة الانقلاب الفاشلة التي قُتل فيها الجنرال عبد الحليم نزار زودا، أحد كبار المسؤولين الحكوميين.

وفي الوقت نفسه، وجه انتباهه إلى ما وصفته حكومته بالتأثيرات "المتطرفة" بين المواطنين.

تحويل المساجد إلى مقاهي

وفي حين لا توجد قيود قانونية على اللحى في طاجيكستان، تشير تقارير متعددة إلى أن سلطات إنفاذ القانون قامت بحلق لحى الرجال قسراً. الذين اعتبرت أن لحاهم كثيفة. وهو ما يُنظر إليه على أنه علامة محتملة على وجهات نظر دينية متطرفة لشخص ما.

يعاقب قانون المسؤولية الأبوية، الذي دخل حيز التنفيذ في عام 2011، الآباء الذين يرسلون أطفالهم إلى مؤسسات تعليمية دينية خارج البلاد، بينما يُحظر على من هم دون سن 18 عامًا دخول أماكن العبادة دون إذن، وفقًا للقانون نفسه.

وأشار تقرير لجنة الشؤون الدينية في طاجيكستان عام 2017 إلى إغلاق 1938 مسجدا خلال سنة واحدة فقط، حيث تم تحويل تلك الأماكن إلى مقاهي ومراكز طبية كجزء من التدابير المتخذة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الشرطة الإيطالية تعتقل مواطنًا من طاجيكستان بتهمة الإرهاب فور وصوله إلى روما ارتفاع حصيلة قتلى المواجهات بين قرغيزستان وطاجيكستان وبوتين يدعو إلى تجنب التصعيد سريان وقف إطلاق النار بين قرغيزستان وطاجيكستان بالرغم من قصف قرية حدودية السبت الإسلام طاجيكستان القانون الحجاب اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب في غزة| قصف إسرائيلي يستهدف مدرستين تابعتين للأونروا وبلينكن يضغط لتجنب التصعيد على حدود لبنان يعرض الآن Next إطلاق سراح مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج بعد صفقة مع وزارة العدل الأمريكية يعرض الآن Next أكثر من 10 قتلى بينهم شقيقة اسماعيل هنية في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في مخيم الشاطئ يعرض الآن Next أوربان وميلوني يناقشان برنامج المجر للرئاسة القادمة للاتحاد الأوروبي يعرض الآن Next شاهد: السويد تنضم إلى تدريبات الناتو لأول مرة منذ حصولها على العضوية الكاملة في الحلف اعلانالاكثر قراءة موسكو تعلن استدعاء السفيرة الأمريكية: أبلغناها أن واشنطن تتحمل مع كييف مسؤولية الهجوم على القرم ثلاثة ذئاب تهاجم امرأة بحديقة حيوانات سفاري في ضواحي باريس الشاباك يوصي باستبدال حراسة نجل رئيس الوزراء بأفراد أمن يعملون في مكتب نتنياهو انقطاع التيار الكهربائي يغرق دول البلقان في الظلام: شبكات الطاقة تكافح تحت وطأة موجة الحر أكسيوس: نتنياهو يتراجع عن مقترح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين حزب الله الشرق الأوسط روسيا الصين طوفان الأقصى لبنان بنيامين نتنياهو Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • نصائح مهمة للرجال: كيف تبدو أكثر رشاقة وجاذبية؟
  • كيف تفاعل الإعلاميون مع أزمة الكهرباء؟
  • زاهي حواس يزور مركز أورام الفيوم ويعلق: دور عظيم في علاج الغير قادرين
  • رئيس جامعة الزقازيق: نسعى لإعداد خريجين قادرين على المنافسة في سوق العمل
  • طاجيكستان تفرض حظرًا على الحجاب
  • 96% من سكانها مسلمون.. طاجيكستان تفرض حظرًا على الحجاب
  • لهذه الأسباب .. البنطال الأبيض لا غنى عنه في الصيف
  • لميس الحديدي تنتقد زيادة ساعات قطع الكهرباء في مصر.. "الكهرباء ليست رفاهية"
  • "من حقنا نفهم".. لميس الحديدي تهاجم رئيس مجلس الوزراء بعد زيادة ساعات قطع الكهرباء
  • الكهرباء مش رفاهية.. لميس الحديدي غاضبة وتوجه رسالة لمدبولي