صدى البلد:
2024-07-04@01:57:35 GMT

البنك المركزي يعطل العمل بالجهاز المصرفي غدا

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

يبدأ  البنك المركزي المصري اعتبارا من غد الإثنين، تنفيذ قراره بتعطيل العمل بالجهاز المصرفي لمدة يوم واحد، بمناسبة انتهاء السنة المالية في البنوك. 

وقال البنك المركزي المصري، في تقرير، إنه من المقرر استئناف العمل بعد غد الثلاثاء، على مستوى 39 بنكا حكوميا وخاصا تعمل داخل السوق المصرية.

قانون البنك المركزي يحمي بيانات العملاء ويحظر على الموظفين هذا الأمر

 

طباعة النقود

خفضت السلطات النقدية في مصر والممثلة في البنك المركزي المصري من عمليات إصدار وطباعة النقود خلال أغسطس الماضي بمقدار 21 مليار جنيه علي أساس ربع سنوي وتحديدا في الفترة من يونيو حتى أغسطس من العام 2023.

 

وكشفت تقارير رسمية صادرة عن البنك المركزي المصري عن خفض عمليات إصدار وطباعة النقود في مصر إلي 1.06 تريليون جنيه بنهاية أغسطس الماضي بعد أن كانت 1.082 تريليون جنيه في يونيو من نفس العام.

 

حسبما كشفت التقارير عن استحواذ طباعة النقود في مصر علي 10.4% من الناتج المحلي الإجمالي وقد تم تخفيضها بمقدار 0.2% منذ يونيو 2023 اذ سجلت وقتها 10.6%.

 

زعمت أحد صفحات منصات التواصل الاجتماعي " إكس" توسع الحكومة وسلطات النقد المصرية في عمليات طباعة النقود على المكشوف دون مراعاة ضوابط التضخم، اذ أوَلت تلك المزاعم بإنها إحدى عمليات إفلاس الدولة، وهو ما نفته التقارير الرسمية.

 

وفقا لتقارير البنك المركزي الرسمية والتي كشفت عن تقليص عمليات طباعة النقود خصوصا الفئات المساعدة من النقود الورقية سواء فئات ( 10 و 20 و 50) جنيه و كذلك فئة الـ 200 و 100 جنيه.

 

قالت التقارير إن طباعة عملة الـ 20 جنيه قد انخفضت إلي 11.24 مليار جنيه في أغسطس الماضي بعد أن كانت قد اقتربت من 12 مليار جنيه في يونيو 2023، وكذلك فئة لـ 10 جنيهات والتي سجلت 8.9 مليار جنيه في أغسطس الماضي بعد أن كانت 9.23 مليارا في يونيو من نفس السنة.

 

وتبلغ عمليات طباعة فئة الـ 200 جنيه نحو 691.922 مليار جنيه في أغسطس الماضي مقابل 700.231 مليار جنيه في يونيو من نفس العام.

 

وفقا لمصادر مطلعة داخل البنك المركزي المصري والتي كشفت عن أن عمليات طباعة النقود في مصر تتم وفقا لضوابط وإجراءات فنية أكثر تعقيدا، أبرزها يتعلق بالإجراءات الاقتصادية والتي يتم مراعاة فيها منع تفاقم معدلات التضخم مع ضرورة ضخ سيولة مالية متناسبة من النقود المختلفة لضمان دوران حركة الاقتصاد ومنع تأثر الأسواق والمستهلكين.

 

أشارت المصادر خلال تصريحات لـ صدي البلد، بأن طباعة النقود ليس بالضرورة بغرض ضخ أموال في الأسواق ولكنه في حقيقية الأمر تتم بعد إهلاك العملات الورقية نتيجة التداول وهذا ما يظهر في النقود الورقية .

 

أوضحت المصادر أن البنك المركزي بعد نجاح عمليات إصدار عملات بلاستيكية من خامات بوليمر لفئتي 10 و 20 جنيها؛ لم يتم سحب نظائرها الورقية كما كان يتم الترويج له، بخلاف عمليات التداول التي تتم جنبا إلي جنب مع العملات التقليدية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنك المركزي اخبار مصر مال واعمال اجازة البنوك البنک المرکزی المصری أغسطس الماضی ملیار جنیه فی یونیو جنیه فی فی مصر

إقرأ أيضاً:

انخفاض الدين الخارجي بواقع 7.4 مليار دولار

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري تراجعًا ملحوظًا في الدين الخارجي لمصر خلال الربع الأول من العام المالي 2024-2025، حيث انخفض من 168.03 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2023 إلى 160.60 مليار دولار بنهاية مارس 2024، بواقع 7.427 مليار دولار.

 الدين الخارجي

وبالنسبة إلى تفاصيل الدين الخارجي، فقد انخفض الدين الخارجي طويل الأجل إلى 135.257 مليار دولار بنهاية مارس 2024، مقابل 138.551 مليار دولار بنهاية عام 2023.

وجاء التراجع مدفوعًا أيضًا بانخفاض لإجمالي الديون قصيرة الأجل حيث سجلت نحو 25.350 مليار دولار بنهاية مارس 2024، مقابل 29.482 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي.

بينما ظلت أرصدة المديونية على البنوك مستقرة عند 20.120 مليار دولار بنهاية مارس الماضي، مقابل 20.096 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2023. 

 

وفى وقت سابق أعلن المركزي سحب سيولة بقيمة 1.082 تريليون جنيه في عطاء السوق المفتوحة اليوم من 31 بنكًا بعد قراره الأخير بتعديل سياسات قبول العطاءات بفائدة 27.75%.

وحصل البنك المركزي المصري على سيولة بقيمة 1.073 تريليون جنيه في عطاء السوق المفتوحة الأسبوع الماضي من 32 بنكًا .

وكان البنك المركزي قد أصدر تعليمات جديدة بخصوص القواعد المنظمة للعملية الرئيسية لربط الودائع (Main Operation) لعمليات السوق المفتوح التي كان يجريها البنك المركزي من خلال إجراء مزاد ثابت السعر (Fixed-rate Tender) بصورة أسبوعية، حيث يتم الإعلان عن حجم العملية التي سيجريها البنك المركزي، وقبول العطاءات بأسلوب التخصيص الذي يتحدد بناء على نسبة العطاء المقدم من قبل البنك إلى إجمالي العطاءات المقدمة ويطبق عليها سعرالعملية الرئيسية.

وأكد المركزي أنه في ضوء حرصه على اتباع أفضل الممارسات الدولية فيما يخص إدارة فائض السيولة لدى الجهازالمصرفي وتحسين نفاذ أثر قرارات السياسة النقدية، تقرر تغيير أسلوب قبول العطاءات الخاصة بالعملية الرئيسة لربط الودائع لديه (Main Operation من أسلوب التخصيص إلى أسلوب قبول جميع العطاءات المقدمة (Full Allotment)،وذلك اعتباراً من اليوم الثلاثاء الموافق 23 أبريل 2024 على ان يتم نشر نتائج كل عملية ربط على لموقع الالكتروني للبنك المركزي المصري.

 

لمزيد من الأخبار إضغط هنا 

مقالات مشابهة

  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 75 مليار جنيه
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 75 مليار جنيه غدا
  • البنك المركزي: تسوية 4.9 مليون عملية عبر مقاصة الشيكات بنهاية يونيو
  • البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي عبر عمليات إعادة شراء عكسية
  • انخفاض الدين الخارجي بواقع 7.4 مليار دولار
  • البنك المركزي الصيني يضخ ملياري يوان في النظام المصرفي
  • المركزي اليمني يستعد لسحب "السويفت" من البنوك المخالفة لقراراته وإلغاء تراخيص عملها
  • البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة ذات عائد ثابت بقيمة 8 مليارات جنيه
  • البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي بقيمة ملياري يوان