بوابة الوفد:
2024-10-02@03:35:32 GMT

(شاهد) ناسا تنشر صورة ليوم مريخي

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

قبل بضعة أسابيع، تم منح مستكشفي المريخ الآليين التابعين لناسا بعض الوقت من العمل الشاق بينما كانت الوكالة تنتظر الاقتران الشمسي للمريخ، وهي ظاهرة طبيعية يمكن أن تتداخل مع اتصالاتهم. في الفترة التي سبقت التوقف المؤقت، تم وضع المركبة كيوريوسيتي في موقف السيارات، لكن كاميرات تجنب المخاطر (Hazcams) ظلت تلتقط الصور بعيدًا.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها للمركبة، سجلت كيوريوسيتي مرور يوم مريخي على مدى 12 ساعة من موقعها الثابت، والتقطت ظلها المتغير على المناظر الطبيعية مع تحرك الشمس من الفجر إلى الغسق. وقد احتفظ بالصور حتى بعد انتهاء الاقتران في 25 نوفمبر.
وقد أُعطيت كيوريوسيتي تعليمات لتسجيل تسلسل مدته 12 ساعة قبل أيام قليلة من بدء الاقتران في منتصف نوفمبر، وفقًا لوكالة ناسا. كانت الفكرة هي معرفة ما إذا كان بإمكانه التقاط أي أحداث جوية قد تحدث. لم يحدث ذلك في نهاية المطاف، لكن الصور التي التقطتها المركبة كيوريوسيتي في 8 نوفمبر لا تزال ساحرة للغاية. لقد تم تجميعهما معًا في مقطعي فيديو يظهران المنظر من كاميرات Hazcam الأمامية والخلفية.

عادةً ما يتم استخدام Hazcams من Curiosity لمساعدة السائقين على تجنب التضاريس التي قد تشكل خطراً على المركبة. ولكن مع وقوف المركبة الجوالة قبل توقفها عن العمل في الفترة من 11 إلى 25 نوفمبر، أصبحت الكاميرات متاحة لبعض الوقت لمشاهدة المعالم. تم تسجيل المركبة كيوريوسيتي من موقعها عند قاعدة جبل شارب المريخي من الساعة 5:30 صباحًا حتى 5:30 مساءً. وقد استأنف هو ومستكشفو المريخ الآخرون منذ ذلك الحين أنشطتهم العادية.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

نجم يفوق كتلة الشمس 10 أضعاف.. يظهر في هذا الموعد

يحمل شهر أكتوبر العديد من الظواهر الفلكية، التي يمكن متابعتها بالعين المجردة، دون الحاجة إلى استخدام نظارات خاصة، ويعد اقتران القمر مع قلب العقرب يوم 7 أكتوبر، حدثا مميزا في السماء، بسبب ضخامة حجم الكوكب، إذ يفوق 10 أضعاف كتلة الشمس. 

يقترن القمر مع النجم العملاق قلب العقرب، ويعتبر ألمع نجم في برج العقرب، وسيحدث ذلك يوم 7 أكتوبر بعد غروب الشمس مباشرة، ويمكن رؤية الاقتران بالعين المجردة السليمة في السماء، حيث يكون القمر جوار النجم، بحسب أشرف تادروس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك».

قلب العقرب يفوق كتلة الشمس بـ10 أضعافها

يقترن القمر مع نجم العقرب في السماء، إلى أن يبدأ المشهد بالغروب، عند الساعة الـ9:00 مساء، ويغلب على النجم اللون الأحمر، ويفوق كتلة الشمس بـ10 أضعاف، ويبعد عن الأرض بحوالي 600 سنة ضوئية.

اقتران القمر مع كوكب الزهرة يوم 5 أكتوبر

وقبل هذا الاقتران العملاق، سيقترن القمر مع كوكب الزهرة يوم 5 أكتوبر، وهو ألمع كواكب المجموعة الشمسية، أو كما يعتبره البعض كوكب الحب والجمال، ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة بعد غروب الشمس مباشرة باتجاة الغرب، ولا يحتاج إلى ارتداء نظارات سوداء، كما يحدث مع كسوف الشمس. 

ويعد اقتران كوكب الزهرة مع القمر، من أفضل وأجمل الأحداث الفلكية بالسماء، خلال شهر أكتوبر، ويظل الاقتران حتى بداية غروبهما في الـ8:00 مساءً.

مقالات مشابهة

  • نجم يفوق كتلة الشمس 10 أضعاف.. يظهر في هذا الموعد
  • بالسروال .. شاهد أول صورة لـ محمد رمضان من فيلمه الجديد أسد أسود
  • أثارا الجدل بصورهما .. الجمهور يتفاعل على لقاء رانيا يوسف ولاعب الأهلي أفشة – صورة
  • هذه هي القنابل التي استخدمها الاحتلال لاغتيال نصر الله (شاهد)
  • شاهد| لحظة إسقاط الطائرة الأمريكية (MQ-9) التي أسقطتها الدفاعات الجوية اليمنية في محافظة صعدة
  • شاهد.. صورة بألف كلمة تلخص العلاقة بين أمريكا وإسرائيل
  • شاهد.. فيديو من داخل الطائرات الإسرائيلية التي أغارت على مدينة الحديدة
  • عقب احتفالها بعيد ميلادها.. شاهد بالصور وتعرف على العمر الحقيقي لـ رضوى الشربيني
  • أول فيديو للطائرات الإسرائيلية التي قصفت ميناء الحديدة باليمن ”شاهد”
  • ريهام عبدالغفور تنشر صورة تجمعها بوالدها وتطلب من متابعيها الدعاء له