كشف اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، تفاصيل مشروعات المحافظة مع بداية العام الجديد 2024، ونهاية العام 2023.

وصول الفرقاطة "القدير" إلى قاعدة الإسكندرية إيذانًا بانضمامها للقوات البحرية كشف ملابسات سرقة دراجة نارية في الإسكندرية مشروعات كبرى في الإسكندرية

وقال في لقاء لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إنه يتمنى السلام والخير للشعب المصري وأهالي الإسكندرية، مؤكدًا أنه في بداية العام الجديد يجب أن يفخر الجميع بالمدينة الجميلة صيفًا وشتاء.

وأوضح أن محافظة الإسكندرية شهدت أمطارًا غزيرة على مدار الأيام الماضية لكن كل الشوارع كانت آمنة، نتيجة المشروعات الكبيرة الخاصة باستراتيجية الأمطار المتكاملة التي يتابعها الرئيس عبد الفتاح السيسي شخصيًا.

وأضاف أن محافظة الإسكندرية شهدت المرحلة الأولى من 6 مشروعات فقط، مؤكدًا أن هناك العديد من المشروعات التي ستقام خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أنه يتمنى أن تعود الإسكندرية لمكانتها كعروس للبحر المتوسط، وزيادة أعداد المصيفين في الصيف والشتاء، واكتمال الأعمال القومية الكبرى القائمة حاليًا بداية من مشروع محور أبو ذكري، ومحور المحمودية، ومدينة مشارف التي شهدت إقامة 80 ألف وحدة سكنية لأهالي الإسكندرية البسطاء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاسكندرية أهالي الإسكندرية محافظة الإسكندرية محافظ الإسكندرية أحمد موسى الإعلامي أحمد موسى المشروعات الكبرى فضائية صدى البلد اللواء محمد الشريف مشروعات كبرى محور المحمودية المشروعات الكبيرة اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية

إقرأ أيضاً:

ملفات شائكة تنتظر محافظ الإسكندرية الجديد

يعد ملف العقارات الآيلة للسقوط من أهم العقبات التي تواجه الإسكندرية، خاصة فى ظل عدم تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة من الأحياء، لعدم وجود بديل تطرحه الدولة لسكان العقارات القديمة وعدم قدرة الدولة على توفير شقق سكنية جديدة لنقل السكان إليها، فيضطر السكان إلى البقاء داخل تلك العقارات الآيلة للسقوط والخطر الذي يداهمهم.

وتواجه الإسكندرية هذا الخطر الداهم فى حوالى 10 مناطق تنتشر بأحياء الإسكندرية القديمة والتى تحتوى على منازل يعود عمر البعض منها إلى أكثر من100 عام، مثل منطقة اللبان، وبحرى، والمنشية، وطابية صالح، والقبارى، وكرموز، والعطارين، ومحطة مصر، وكوم الدكة، وأبوقير.

الصرف الصحي

   أطاح  هذا الملف بعدد من المحافظين، والذى يعتبر من الملفات الأكثر إلحاحا الآن بالمحافظة، لما سببه من أزمات متتالية خلال فصل الشتاء والذى كشف تهالك شبكة الصرف تماما وعدم صيانتها منذ عدة  أعوام تقريبا، بالإضافة إلى تورط عدد من المسئولين بالجهاز التنفيذى لمشروعات الصرف الصحى التابع لوزارة الإسكان فى قضية إهدار المال العام، بقيمة 30 مليون جنيه، بتركيب طلمبات غير صالحة للعمل بمحطة رفع مياه الصرف بالسيوفويبقى التحدى الأكبر أمام المحافظ الجديد.

الباعة الجائلين 

أما مشكلة الباعة الجائلين، فقد كانت من أكثر المشكلات التى تسببت فى حالة إحباط شديدة، للرأى العام وللمواطن السكندرى، حيث بدأ الباعة الجائلون بالعودة للشوارع مرة أخرى بشكل تدريجى إلى أن عاد الشىء لأصله مرة أخرى، وعادوا لاحتلال الشوارع والأرصفة والتسبب فى حالات الاختناق المرورى بالرغم من حملات الإزالة اليومية المتكررة التى تشنها الأجهزة التنفيذية والأمنية فى كل حى من أحياء الإسكندرية من حين إلى أخر دون جدوى.

العشوائيات 

 يعد ملف العشوائيات من الملفات الشائكة بمحافظة الإسكندرية، حيث كشف تقرير التنمية البشرية المحلية الصادر من مركز التنمية الإقليمية التابع لمعهد التخطيط القومى ووزارة التنمية المحلية، عن وجود 10 مناطق غير آمنة على مستوى أحياء الإسكندرية، وذلك طبقا للخريطة القومية لتطوير المناطق غير الآمنة لعام 2009، بما يمثل تحديا كبيرا أمام المحافظ الجديد، خاصة وأن المشروع الوحيد فى الإسكندرية هو مشروع غيط العنب للتطوير الحضارى، والذى قامت بتنفيذه القوات المسلحة. 

ملف القمامة

  تقوم  الشركات على رفع القمامة في الإسكندرية وزيادة تعقدها إلا أن ملف القمامة يحتاج تدخل محافظ الإسكندرية الجديد وتوفير حلول غير تقليدية لنظافة المدينة ووضع سلال مهملات صغيرة في الميادين والأماكن العامة

وتواجد  أكوام من القمامة لساعات طويلة دون رفعها في معظم المناطق، مما حول الإسكندرية في بعض المناطق خاصة الشعبية إلى ما يشبه "مقلب كبير"، حسب تعبيرهم، مطالبين بفسخ التعاقد من الشركة لعدم قيامها بمهامها حسب العقد المبرم بين الشركة والمحافظة في هذا الشأن. وتحولت عروس البحر المتوسط إلى أكوام من القمامة 

 

تطوير ورصف شوارع الإسكندرية

ملف الرصف  وتطوير عدد كبير من  الشوارع ملف آخر ينتظر المحافظ الجديد خاصة بعد انهيار عدة طرق رئيسية زادت من أزمة المرور التي لم تجد حلا ولتضرب مع أزمة المواصلات كافة أنحاء الإسكندرية، كما ينتظر منه النظر إلي غرب الإسكندرية والعجمي في ملف رصف الطرق والاستعاضة عن الرصف التقليدي بالانتر لوك للشوارع الجانبية بالعجمي والتي اغلب شوارعها غير مرصوفه بنسبه ٦٠%.

كما ينتظر تدخله لحل أزمة  كوبري الكيلو 21 الذي خلف  أزمة مرورية حقيقة في منطقة الكيلو 21 و6 أكتوبر مع إغلاق إدارة المرور لملف من الممكن يحل أزمة حقيقة، كما جاء بناء محلات أسفل الكوبري ليزيد الأزمة تعقيدا ولن يفلح المحافظ في حل تلك المشكلات.

مقالات مشابهة

  • ملفات شائكة تنتظر محافظ الإسكندرية الجديد
  • «استكمال 4 مشروعات».. ملفات مهمة على مكتب محافظ الإسكندرية الجديد
  • أول تصريح لمحافظ القليوبية الجديد بعد أداء اليمين الدستوري: مكتبي مفتوح للجميع
  • العقارات الآيلة للسقوط والعشوائيات ملفات شائكة تنتظر محافظ الإسكندرية الجديد
  • حماية الأراضي الزراعية وأملاك الدولة أهم الملفات التي تنتظر محافظ القليوبية الجديد
  • من هو اللواء أشرف الجندي محافظ الإسكندرية الجديد
  • من هو اللواء أشرف الجندي محافظ الإسكندرية الجديد؟
  • تلقى مكالمة ثم غادر بابتسامة.. تفاصيل رحيل محافظ الغربية
  • «بحري»: يجب استكمال «حياة كريمة» وإطلاق المشروعات والتوسع في المناطق الصناعية
  • محافظ الجيزة يعلن قيمة متر التصالح في مخالفات البناء بالقرى - تفاصيل