نبعت الكوميديا فى مصر من «خفة ظل» شعبها، وعلى أثر ذلك تصدرت المشهد الفنى، سواء فى «السينما - التليفزيون - المسرح»، حيث برز نجوم خلدوا أسماءهم على مسارح وشاشات الوطن العربى بأكمله.

يتحدث الناقد الفنى والمؤرخ السينمائى محمود قاسم عن تطور فن الكوميديا على الشاشة المصرية فى السطور التالية..

متى انطلق فن الكوميديا فى الوسط الفنى المصرى؟

- بريق الكوميديا زاد فى مصر وانطلق بقوة منذ عام 1928، منذ نشأة الكوميديا ونجومها فى المسرح، لأنهم هم أنفسهم نجوم السينما، فمن يعمل هنا يعمل أيضاً هنا، واستمر الحال على هذا الوضع لسنوات طويلة، مع كل فترة يظهر نجم كوميدى كبير يسيطر على الكوميديا بشكل عام، خاصة أن المسرح المصرى معروف بالكوميديا، والجمهور يتجه إليه كى يسمع النكات والإفيهات ليضحك، وفى المقابل، نجد ندرة فى وجود مسرح يقدم فن التراجيديا أو أياً من القوالب الفنية.

من هم رواد فن الكوميديا فى مصر؟

- مع انطلاق الكوميديا فى فترة الثلاثينات، بدأ الفنان نجيب الريحانى مشواره من المسرح، ولكن بعدها وجد طريقه إلى السينما، فقدم أول أعماله السينمائية بعنوان «البحر بيضحك ليه»، ومع ازدهار السينما ذاع صيته بشخصية «كشكش بيه»، وبعدها أخذه المخرج نيازى مصطفى وقدما معاً عدداً من الأعمال السينمائية التى حققت نجاحات كبيرة، من بينها أفلام «لعبة الست - أحمر شفايف - غزل البنات - سلامة فى خير».

وتزامن ظهور الفنان نجيب الريحانى مع على الكسار أيضاً، إضافة للفنان فوزى الجزايرلى الذى ظهر فى الثلاثينات والأربعينات، وكان نجماً كبيراً فى مجال الكوميديا، وظهر معه ابناه فؤاد وإحسان الجزايرلى.

لماذا تعد فترة إسماعيل يس هى الأكثر ازدهاراً فى تاريخ الكوميديا المصرية؟

- عصر إسماعيل يس كان الأكثر ازدهاراً، لأنه وصل لفيلمه الرابع والعشرين سنة 1953، أى إنه كان يقدم فيلماً كل شهر ونصف تقريباً، فكان الجمهور يخرج من فيلمه ليدخل فيلماً جديداً له، وهو فنان كوميدى كان يقدم مونولوجات، إضافة إلى تقديمه لمجموعة من الأفلام الوطنية، ومنها «إسماعيل يس فى الأسطول»، «إسماعيل يس فى الجيش» وغيرهما من الأفلام.

وفى هذه الفترة كان المخرج فطين عبدالوهاب بطل هذه المرحلة، بحكم تقديمه سلسلة أعمال مهمة فى تاريخ إسماعيل يس، وبعدها قدم الفنان عبدالمنعم إبراهيم، كما أنه قام بشىء مهم وهو الاستعانة بأبطال أفلام الحركة فى الكوميديا، فوجدناه أتى بالفنان فريد شوقى فى فيلم «صاحب الجلالة»، ورشدى أباظة فى فيلمى «آه من حواء والزوجة 13».

لم تتوقف مسيرة الكوميديا باختفاء إسماعيل يس، وإنما ظهرت مرحلة جديدة بعد ذلك.. حدثنا عنها.

- ظهر وقتها الفنان فؤاد المهندس، الذى قدم مجموعة أعمال كبيرة، كان أغلبها مع الفنانة شويكار، ومن بعدهما جاء الفنان عادل إمام فى فترة السبعينات، والذى ظل يغرد وحده لسنوات طويلة، وخلال هذه الفترة كانت هناك محاولات لاكتشاف نجوم فى الكوميديا، إلى أن جاء جيل الفنان محمد هنيدى ومعه مجموعة من الفنانين، ولكن الآن لم تعد هناك أسماء لامعة من الكوميديانات، «الكوميديا دلوقتى مابقتش زى زمان، لأن مفيش عندنا كوميديانات يقدروا يقدموا كوميديا»، ولا خلاف على أن الأعمال الكوميدية يجب أن تكون حاملة لرسالة فى مضمونها، «كلمة رسالة دى كان بيقولها النقاد اليساريين، ولكن الكوميديا تنعكس على من يشاهدونها وتترك أثراً فى نفوسهم، لأنها تُحدث تنقية أو بمعنى أصح بتعمل تأثير وإشعاع نفسى فيهم لمدة يوم على الأقل».

فترة الخمسينات

الخمسينات هى الفترة الأكثر ازدهاراً فى عالم الكوميديا، ظهر حينها جيل الفنان إسماعيل يس، الذى بدأ من أواخر الثلاثينات، ولكن بدأ نجاحه فى الخمسينات هو وعبدالسلام النابلسى ورياض القصبجى، حيث قدموا عدداً كبيراً من الأعمال التى حققت نجاحات كبيرة وظلت لفترة طويلة حتى أصبح إسماعيل يس يكرر نفسه ولم يجد منافساً أمامه فظهرت حالة صديق البطل، والتى ظهر معها الفنان عبدالمنعم إبراهيم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صناع السعادة إسماعیل یس

إقرأ أيضاً:

نيمار «ميت من الضحك»!

 
أنور إبراهيم (القاهرة)

أخبار ذات صلة ميشيل بارنييه رئيساً جديدا ًللوزراء في فرنسا إصابة خطيرة تُصيب البرازيل بـ «نكسة»!


انتقد النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا لاعب الهلال السعودي، بشدة مجلس تحرير مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية، بعد إعلانه عن الـ 30 لاعباً المرشحين للاختيار، من بينهم أفضل لاعب في العالم، والذي يستحق الكرة الذهبية لهذا العام 2024.
ويغيب نيمار الهداف التاريخي لمنتخب «السامبا»، عن «المستطيل الأخضر» منذ أكتوبر 2023، بسبب إصابته بقطع في الرباط الصليبي، وبالتالي كان غيابه منطقياً عن الترشيحات، ولكن ما أثار دهشة نيمار في القائمة التي نشرتها المجلة، إنها تجاهلت تماماً مواطنه رودريجو جوس نجم ريال مدريد، والذي قدم موسماً رائعاً مع «الميرنجي»، وأسهم بقوة في فوزه بالدوري الإسباني«الليجا»، والسوبر الإسباني، ودوري الأبطال الأوروبي، حيث سجل 17هدفاً، وصنع 8 أهداف أخرى في 51 مباراة لعبها بمختلف المسابقات التي لعبها مع «الريال».
وأبدى نيمار لاعب برشلونة، وباريس سان جيرمان السابق دهشته واستغرابه، قائلاً: كيف لا يكون هذا المستوى الرائع كافياً لإدراج اسم رودريجو ضم قائمة الـ30 لاعباً المرشحين.
كما أعرب عن استيائه عبر حسابه الخاص على إنستجرام، لعدم اختيار رودريجو، وأرفق مجموعة صور للاعب وهو يحمل الكؤوس المختلفة التي حصل عليها هذا العام مع «الريال»، وإشارة لوجه شخص «ميت من الضحك».
وبهذا «البوست» يؤكد نيمار قناعته الكاملة، بأن رودريجو يستحق أن يكون بين المرشحين، لأنه يرى أنه أفضل من نجوم آخرين كثيرين، مبدياً إحباطه الشديد لعدم اختياره.
ونشر نيمار أيضاً صورة لرودريجو مرتدياً قميص منتخب البرازيل وأرفق بها التعليق التالي: على الأقل بين أفضل 5 لاعبين في العالم يا نجم.

مقالات مشابهة

  • المخرج معتز حسام: «موسم حصاد الكاكا» تجربة جديدة بين الكوميديا والأكشن
  • في مئوية «أستاذ الكوميديا».. كيف تنبأ فؤاد المهندس بنجومية محمد سعد؟
  • في مئوية ميلاده.. محطات لا تنسى في حياة أستاذ الكوميديا فؤاد المهندس
  • ناقد فني: الفوازير تسببت في خلافات بين فؤاد المهندس وعبدالمنعم مدبولي
  • ناقد: انفصال شويكار عن فؤاد المهندس لم يؤثر على قوة العلاقة بينهما
  • مهرجان المسرح العربي يضع كريم عبدالعزيز في دائرة التريند (تفاصيل)
  • نيمار «ميت من الضحك»!
  • رسالة كريم عبدالعزيز لجمهور الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية
  • كريم عبد العزيز: سعادتي لاتوصف لإطلاق اسمي علي مهرجان المسرح العربي بالاسكندرية
  • «حرفية الممثل» في ورشة ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية