الأسبوع:
2024-10-05@00:50:18 GMT

في استقبالِ عام

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

في استقبالِ عام

عامٌ ميلادي جديد يحلُم أغلب الناس فيه أن تتحسن أحوالهم المعيشية كي يواصلوا رحلة حياتهم دون عائق وبشكل سلس يمكِّنهم من أداء رسالتهم في الحياة تجاه مَن يعولون. هكذا يتمنى الناس دائمًا في مطلع كل عام، وتبقى الأمنيات مُعلَّقة، يتحقق بعضها ويتأجل البعض الآخر لعامٍ يأتي بعده. إنها سُنة الحياة على هذه الأرض، آمال وطموحات تصطدم أحيانًا بواقع وإمكانات، ويظل الرهان والقول الفصل مرتبطًا بكثير من الجهد والعمل والمثابرة حتى يتحقق أغلب تلك الأمنيات أو بعضها.

في عقول المفكرين والمثقفين ومَن تشغلهم القضايا العامة أكثر من حياتهم اليومية ربما يختلف الأمر قليلًا، فتجدهم في بداية كل عام يحلمون بشكل أكثر انفتاحًا وتطلعًا، يحلمون مثلًا بأن يشهد العام الجديد ثورةً فكريةً كاملةً تنجح في فك لغز تلك التغيرات السلوكية والحياتية التي طرأت على مجتمعنا في السنوات الأخيرة حتى أفقدتنا بعضًا من هويتنا المصرية المميزة. ولذلك وفي عامنا الجديد، سنظل نكتب عن ضرورة إعادة إحياء الشخصية المصرية وإعادة بناء عقول تلك الأجيال الشابة بما يليق بهذا الوطن وتاريخه العريق. بالعلم والمال يبني الناس ملكَهم، هكذا علَّمونا قديمًا، فلا غنى عن عوامل الاقتصاد التي توفر للإنسان سبل الحياة الأساسية، ولكن يظل لعوامل الفكر والعلم والثقافة والهوية أثر كبير في تحديد مصير ومستقبل الأمم. نحن لا نتحدث عن رفاهيات تأتي في المرتبة الثانية بعد الغذاء والمسكن والملبس، ليس هكذا تُبنى الأمم، ولكن بمزيج من الاثنين معًا، ظروف معيشية طيبة على قدر إمكانات المجتمع تتوازى مع حالة فكرية وتنويرية مساوية في المقدار تؤهل العقول وتنير ظلامها. في كتب التاريخ لم يذكر أحد أن شعبًا عظيمًا قد سقط وانهزم بسبب الفقر أو ظروفه الاقتصادية وحدها، ولكن الشعوب تسقط من عقولها حين تنخفض درجات الوعي والإدراك والهوية، فتهون الأوطان على ساكنيها. نريد عملًا جادًّا يشارك فيه الجميع من أجل بناء شخصية مصرية قادرة على حماية مستقبل وتاريخ وحضارة هذا الوطن، لا نزايد على أهمية العامل الاقتصادي لدى أغلب الناس، ولكن لا نريد أيضًا أن نسقط في فخ توجيه كل الجهود والأمنيات والدعوات نحو العوامل المادية فقط ونهمل معها كثيرًا من العوامل الفكرية والقيمية التي ستحدد وحدها شكل ولغة ووجهة وهوية هذا الشعب وهذا الوطن. اللهم ارزقنا عامًا يُغاث فيه الناس، فتشبع البطون وتسعد العقول بفكر وفن وثقافة وتعليم وخطاب ديني ونخبة مثقفة متطورة تليق بتاريخ وحضارة أقدم شعوب الأرض وأعرقها. اللهُمَّ عامًا منيرًا، وخسوفًا لكل تلك المظاهر والسلوكيات العارضة التي اعترت مجتمعنا مؤخرًا لنعود إلى الأصل، والأصل فينا هو الخير والنور والحضارة والجمال. كل عام ومصر الحبيبة وشعبها المميز بخير وازدهار.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

عرقاب: أغلب دول “أوبك+” تحترم مستويات الإنتاج المطلوبة بالكامل

شارك وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الأربعاء عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في أعمال الإجتماع السادس والخمسين للجنة المراقبة الوزارية المشتركة لدول أوبك والدول خارج أوبك (JMMC).

وخلال هذا الاجتماع، قامت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، بتقييم مدى إمتثال دول “أوبك +” لالتزامات خفض الإنتاج لشهري جويلية وأوت 2024. حيث أشار وزير الطاقة والمناجم بأن لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لاحظت بارتياح كبير أن أغلب دول “أوبك+” تحترم مستويات الإنتاج المطلوبة بالكامل. مؤكدا على أهمية أن تواصل جميع الدول الموقعة على إعلان التعاون جهودها وتعويض الفوائض التي تم إنتاجها في الأشهر السابقة.

كما ناقش وزراء لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التطورات الأخيرة في السوق النفطية العالمية وتبادلوا وجهات النظر البناءة حول آفاقها على المدى القصير. أين أشار وزير الطاقة والمناجم إلى أنه منذ بداية فصل الصيف، اتسمت سوق النفط بالتقلبات المفرطة واستمرار المخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي. وكذا التباطؤ الملحوظ في الطلب على المنتجات النفطية. على الرغم من أن المخزونات العالمية لا تزال مرتفعة ولا تزال سوق النفط مزودة بشكل كاف.

وفي ختام الإجتماع، أعلن الوزير أن أعضاء لجنة المراقبة الوزارية المشتركة قد إتفقوا على الحفاظ على الإتصال الوثيق. ومواصلة تبادل وجهات النظر على أساس منتظم. والبقاء منتبهين بشكل خاص للتطورات التي من المحتمل أن تؤثر على أساسيات السوق خلال الأسابيع المقبلة.

مقالات مشابهة

  • خامنئي: ما قامت به القوات المسلحة اقل جزاء للكيان الصهيوني ولكن لن نتأخر ولن نتسرع
  • أجواء خريفية وانخفاض حرارة.. الأرصاد تكشف طقس الساعات المقبلة
  • المعهد الديمقراطي: ندوب الحرب التي دامت عقد من الزمان لا تزال تلازم كل جوانب الحياة في اليمن
  • اليوم.. طقس حار نهارًا معتدل ليلًا على أغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 30 درجة
  • درجات الحرارة.. طقس حار نهارًا معتدل ليلًا على أغلب المحافظات
  • الدلافين تبتسم مثل البشر.. ولكن كيف؟
  • تراجع معظم البورصات الخليجية مع تصاعد التوترات بالمنطقة
  • عرقاب: أغلب دول “أوبك+” تحترم مستويات الإنتاج المطلوبة بالكامل
  • تعرف على حالة الطقس ودرحات الحرارة المتوقعة غدا
  • حمزة المثلوثي: وسام أبو علي مهاجم جيد.. ولكن