الأسبوع:
2024-07-06@10:06:31 GMT

عن ماذا يبحث العالم في 2023؟

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

عن ماذا يبحث العالم في 2023؟

أعلنت منصة جوجل منتصف شهر ديسمبر الماضي عن تقريرها السنوي لترتيب كلمات البحث الأكثر استخداما من جانب الجمهور في بلاد العالم المختلفة خلال العام المنتهى2023، وتصدرت أخبار حرب غزة كلمات البحث على مستوى العالم من جانب مستخدمي جوجل، ثم جاءت في المركز الثاني كلمات البحث عن أخبار الغواصة تيتان التي غرقت في المحيط الأطلنطي في شهر يونيو، وفي المركز الثالث البحث عن زلزال تركيا، بينما جاءت كلمات البحث عن أخبار الحرب في السودان في المركز العاشر عالميا.

وعرض التقرير ترتيب أعلى المتنزهات عالميا بحثا باستخدام خرائط جوجل من جانب الجمهور Google Maps Top Parks، وجاءت أهم تلك المتنزهات على الترتيب هى: (جيل بارك ببرشلونة - إسبانيا)، (سنترال بارك بنيويورك)، (هايد بارك بلندن). أما أعلى متاحف العالم بحثا عبر خرائط جوجل فكانت على الترتيب: متحف اللوفر بباريس فرنسا، ثم المتحف البريطاني بلندن انجلترا، ثم متحف أورسيه بباريس فرنسا. وعلى صعيد الدول العربية جاء ترتيب كلمات البحث عن الأخبار من داخل السعودية أولا البحث عن أخبار حرب غزة، يلي ذلك البحث عن أخبار تعويم الجنيه المصري ثم أخبار شركة طيران الرياض الجديدة، بينما تصدر البحث عن مسلسل شباب البومب كلمات البحث عن المسلسلات والبرامج والأفلام في السعودية وجاء نفس المسلسل في المرتبة الثانية في الإمارات. وفي مصر جاءت كلمات مثل: (علم فلسطين - سيناء - القدس عاصمة فلسطين - معبر رفح - خريطة فلسطين- أبو عبيدة - طابا) متصدرة لأهم كلمات البحث فيما يخص أخبار الحرب على غزة. ثم جاءت كلمات البحث عن أخبار تعويم الجنيه في المرتبة الثانية في مصر يليها البحث عن زلزال مصر وتركيا والمغرب. وجاءت نتيجة الثانوية العامة متصدرة لأهم كلمات البحث في المنصات والمواقع من داخل مصر. وعلى الرغم من عدم الجزم بموضوعية هذا التقرير الصادر عن محرك البحث جوجل، وذلك لاعتبارات أيديولوجية القائمين على جوجل، وصلته بالولايات المتحدة الأمريكية - أكبر داعم للحرب على سكان قطاع غزة - إلا أن هذا التقرير كشف عن انتصار العرب والشعب الفلسطيني في معركة الوعي لصالح القضية الفلسطينية أمام الدعاية الصهيونية المضللة للرأي العام العالمي طيلة سنوات ماضية.

وبالتوازي تدل نوعية كلمات البحث عن أخبار الحرب على غزة من داخل مصر على سبيل المثال على صحوة كبيرة في الوعي المصري باستشعار الخطر الذي يمثله الكيان الصهيوني على الأمن القومي خاصة بعد أن كشفت إسرائيل عن نواياها بشكل سافر في تهجير سكان غزة للأراضي المصرية، وأن مجرد الوعي بالعدو وحقيقته ونواياه هو خطوة كبيرة على طريق الإعداد لمجابهته والانتصار عليه.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

الأولي عالميا.. تركيا تحصد مبلغا كبيرا من صادرات البندق

تحتل تركيا المرتبة الأولى في إنتاج البندق في العالم، وتحتل موقع الريادة في صادرات العالم في منتجاته، حيث ارتفعت صادرات المنتجات الزراعية والغذائية أيضًا إلى 31 مليار دولار في عام 2023، وتم تحقيق فائض تجاري خارجي بقيمة 6.9 مليار دولار في عام 2023.

وحققت تركيا إيرادات تزيد على مليار و975 مليون دولار خلال 10 أشهر من موسم تصدير البندق 2023-2024، وبحسب بيان صادر عن جمعية مصدري البندق ومنتجات البحر الأسود، الأربعاء، تم تقديم معلومات حول العشرة أشهر المتبقية من موسم التصدير 2023-2024، والذي بدأ في 1 أيلول/ سبتمبر 2023.

وأشار البيان إلى أنه ما بين 1 أيلول/ سبتمبر 2023، و30 حزيران / يونيو 2024، تم تصدير 258 ألف 861 طن من البندق إلى الخارج مقابل مليار 975 مليون 593 ألف 45 دولار.


وذكر البيان أن تركيا صدرت 261 ألفاً و919 طناً من البندق في نفس الفترة من الموسم الماضي، بقيمة مليار و578 مليوناً و73 ألفاً و396 دولاراً.

وفي أيار/ مايو الماضي قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده صدرت ألفين و200 نوع من المنتجات الزراعية إلى 212 دولة ومنطقة في عام 2023.

ولفت أردوغان في كلمته خلال مشاركته اجتماع المجلس الاستشاري لاتحاد الغرف الزراعية في تركيا، بمناسبة اليوم العالمي للمزارعين إلى أن البيانات الزراعية تظهر بوضوح مدى التقدم الكبير الذي حققته البلاد في قطاع الزراعة خلال الـ 21 عاما الماضية.

وأوضح أن الناتج المحلي الإجمالي الزراعي لتركيا في الصدارة على مستوى أوروبا وبين العشرة الأوائل في العالم.


وأشار إلى أن تركيا تحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج البندق والتين والكرز والمشمش، والرابعة في إنتاج الخضروات والخامسة في إنتاج الفاكهة.

وأفاد أن قيمة صادرات المنتجات الزراعية ارتفعت من 3.8 مليارات دولار في 2002 إلى 31 مليار دولار في 2023، بفضل الدعم والاستثمارات في هذا المجال.

وأضاف: "سنضمن الانتقال إلى الإنتاج الزراعي المخطط، ومن خلال تسجيل كافة المناطق الزراعية سنزيد عدد المزارعين المستفيدين من الدعم".


وكان وزير الزراعة والغابات إبراهيم يوماكلي قد أعلن أن تركيا تحتل المرتبة الأولى في العالم في قطاع الزراعة. تحتل تركيا المرتبة الأولى في إنتاج البندق والكرز والتين والمشمش والأجاص والخروب في العالم، وتحتل موقع الريادة في صادرات العالم في منتجات البندق والمشمش المجفف والتين المجفف والعنب المجفف والأجاص. ارتفعت صادرات المنتجات الزراعية والغذائية أيضًا إلى 31 مليار دولار في عام 2023، وتم تحقيق فائض تجاري خارجي بقيمة 6.9 مليار دولار في عام 2023.

مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة»: توفير الطاقة يسهم في إضاءة منازل الأسر المحتاجة
  • 48 % زيادة انبعاثات «جوجل» الكربونية في 5 سنوات
  • تحديثات جوجل تغلق المواقع الصغيرة
  • «تريندز»: البحث العلمي مفتاح لفهم تعقيدات العالم
  • البحث العلمي: مفتاح لفهم تعقيدات العالم واتخاذ قرارات مستنيرة
  • الأولي عالميا.. تركيا تحصد مبلغا كبيرا من صادرات البندق
  • بعد طلبها للزواج.. شمس الكويتية تتصدر تريند "جوجل"
  • برج الجدى.. حظك اليوم الخميس 4 يوليو: أخبار سعيدة
  • إنجازات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا خلال 2023 /2024.. صور
  • ماذا قدم كريم بدوي لقطاع البترول قبل توليه حقيبة الوزارة؟