شمسان بوست / نظير كندح:



وزعت منظمة بيور هاندس ( PURE HANDS ) صباح اليوم الأحد _ بمحطة الراية على شاطئ بحر العرب بالمطلع بمحافظة أبين _ قوارب صيد ومحركاتها لـ( 25 ) صيَّاداً من متضرري الكوارث والحروب بمنطقة ” شقرة ” الساحلية ..

ويأتي هذا التوزيع في إطار مشروع التمكين الاقتصادي وتحسين الوضع المعيشي للصيادين المستفيدين والذي سيساعدهم على زيادة الإنتاج وتحسين دخلهم المادي .

.

وخضع هولاء الصيادين قبل ذلك لدورة تدريبية حول كيفية التعامل السليم مع المنتجات السمكية وصيانة المحركات مما يساهم في زيادة فعالية عملهم التسويقي واستدامة محركات العمل ..

وأشاد نائب محافظ أبين الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة السيد/ مهدي الحامد بتوزيع هذه القوارب للصيادين ، شاكراً لمنظمة ” بيور هاندس ” تنفيذها هذا المشروع ، داعياً المنظمة مواصلة مشاريعها بهذا الإتجاه لمعالجة أوضاع باقي الصيادين المتضررين من الحروب والكوارث الطبيعية التي مازلنا نعاني من آثارها بالمحافظة ..

وعبر مدير منظمة ” بيور هاندس ” ( PURE HANDS ) بعدن أ. أسامة باقاضي عن سعادته لتوزيع هذه القوارب والمحركات والتي سيستفيد منها الصيادين المتضررين على معالجة أوضاعهم المعيشية والإقتصادية ، شاكراً لقيادة السلطة المحلية بالمحافظة على تسهيلها تنفيذ هذا العمل الإنساني الذي يخدم الصيادين المتضررين ..

ويأتي توزيع هذا المشروع الحيوي برعاية من وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء/ سالم عبدالله السقطري ومحافظ محافظة أبين اللواء ركن/ أبوبكر حسين سالم وبالتنسيق مع الهيئة العامة للمصائد السمكية في خليج عدن وبإشراف مكتبي الشؤون الإجتماعية والعمل والتخطيط والتعاون الدولي بالمحافظة ..

حضر عملية التوزيع مدير عام الموانئ السمكية ومراكز الإنزال في الهيئة العامة للمصائد السمكية بخليج عدن م. مكافح عبدالله مفتاح ومدير عام مكتب الهيئة العامة للمصائد السمكية بأبين أ. صادق حمامة ومدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي بأبين أ. وضاح حماص ونائب المنسق العام للمنظمات الدولية والمحلية بأبين أ. أنيس اليوسفي وأمين عام الإتحاد التعاوني السمكي بأبين أ. سلال محول ومنسق مشاريع منظمة بيور هاندس ( PURE HANDS ) بعدن أ. صالح مهدي ..

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: بأبین أ

إقرأ أيضاً:

صحيفة دولية: التصعيد الأمريكي وعسكرة البحر الأحمر فاقم معاناة الصيادين اليمنيين

يمانيون – متابعات
كشف تقرير نشرته صحيفة “العربي الجديد” اللندنية عن واقع مأساوي للصيادين اليمنيين جراء التصعيد الأمريكي البريطاني في البحر الأحمر.

وأشار التقرير إلى أن عسكرة البحر الأحمر أدى إلى تفاقم معاناة الصيادين اليمنيين، في ظل تزايد وجود البوارج البحرية الأجنبية التي تشكل تهديداً للصيادين، وتسببت في تدمير أحد أهم الموارد الاقتصادية للبلاد.

وتطرق التقرير إلى معاناة آلاف الصيادين اليمنيين في محافظتي المهرة وحضرموت الواقعتين تحت سيطرة الاحتلال السعودي الإماراتي، جراء الكارثة البيئية التي تضرب سواحل المحافظتين وتشكل تهديداً حقيقياً لمصدر رزقهم ودخلهم الوحيد.

وبحسب التقرير، فإن شريحة كبيرة من الصيادين اليمنيين يشكون من تراجع حاد وغير مسبوق في الإنتاج، حيث والاصطياد يمثل مصدر رزق الآلاف من أبناء المحافظتين، مشيراً إلى انخفاض أعداد الأسماك واختفائها في سواحل حضرموت والمهرة، وأن هذا الانخفاض تحول إلى أكبر تحدٍ يواجه الصيادين في الوقت الراهن، إلى جانب ارتفاع تكاليف الوقود والأزمات المعيشية والاقتصادية، وهو ما يجعل مهنة الاصطياد شاقة للغاية.

وأفاد التقرير أن أكثر من 20 نوعاً من الأسماك قد اختفى من السواحل اليمنية المطلة على البحر العربي وخليج عدن، بما في ذلك أسماك الديرك والبياض والشروري والغلوس والغريض، الأمر الذي زاد من أسعار الأسماك المتاحة، مثل الهامور والجحش والباغة، والتي كانت سابقاً وفيرة وقريبة من السواحل.

وأرجع التقرير سبب التدهور الحاصل إلى السفن العملاقة الأجنبية التي تستبيح المياه اليمنية في خليج عدن والبحر العربي بتواطؤ من تحالف العدوان وحكومة المرتزقة، بالإضافة إلى قيامها بجرف الأسماك بشكل هائل، وإحداث دمار واسع في مناطق الاصطياد السمكي، في ظل انعدام السيادة اليمنية على المحافظات الجنوبية والشرقية والمياه الإقليمية.

مقالات مشابهة

  • مصادر: صفقات الاتحاد ستكون بتمويل من صندوق الاستثمارات وبرنامج الاستقطابات
  • الحوثيون يطالبون أبناء المحويت بتمويل عملية إزالة الصخور الآيلة للسقوط بشبام كوكبان والطويلة
  • تقرير:التصعيد الأمريكي وعسكرة البحر الأحمر فاقم معاناة الصيادين
  • صحيفة دولية: التصعيد الأمريكي وعسكرة البحر الأحمر فاقم معاناة الصيادين اليمنيين
  • تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.. فعالية لمكتب الضرائب ووحدتي ضريبة العقارات والقات في إب بذكرى يوم الولاية
  • انطلاق مبادرة “ديهاد + روما” في جامعة لويس الإيطالية لدعم العمل الإنساني العالمي
  • “الشؤون الإسلامية” ‏بحائل تنفذ 5383 منشطًا دعويًا خلال الربع الثاني من ‏عام 2024م
  • صندوق محمد بن زايد للحفاظ على الكائنات الحية و”التنمية العالمية للبيئة” يدعمان دعاة حماية البيئة الشباب
  • طقس البحيرة.. شديد الحرارة نهارًا معتدل ليلًا
  • بعد 8 أعوام.. جامعة الدول العربية تتراجع عن تصنيف حزب الله “منظمة إرهابية”