واشنطن «أ.ف.ب»: قُتل عشرة من جماعة أنصار الله اليمنية وأُصيب اثنان آخران جراء القصف الأمريكي اليوم الأحد على زوارق هاجمت سفينة حاويات في جنوب البحر الأحمر، وفق ما قال مصدران ملاحيان في ميناء الحديدة اليمني.

وأفاد مصدر ملاحي في الميناء الخاضع لسيطرة جماعة أنصار الله رفض الكشف عن اسمه، عن «مقتل عشرة من جماعة أنصار الله وإنقاذ اثنين أصيبوا في القصف الأمريكي على الزوارق التي كانت تريد توقيف سفينة قبالة الحديدة».

وأكد مصدر ملاحي آخر بدون الكشف عن هويّته حصيلة القتلى مشيرًا إلى أن «أربعة ناجين وصلوا إلى الحديدة ومعهم جريحان نُقلا إلى مستشفى الصماد». وأعلن الجيش الأمريكي اليوم إغراق ثلاثة زوارق تابعة لجماعة أنصار الله اليمنية وقتل طواقمها ردًا على ثاني هجوم في أقلّ من 24 ساعة على حاملة حاويات في البحر الأحمر، في حين علّقت شركة ميرسك المالكة للسفينة العبور في المنطقة لمدة 48 ساعة.

ويشنّ جماعة أنصار الله هجمات بطائرات مُسيَّرة وصواريخ تستهدف سفنًا بالقرب من مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، للضغط على إسرائيل بسبب حربها المدمرة لقطاع غزة.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) عبر منصّة «إكس»: إن مروحيات أمريكية «استجابت لنداء استغاثة من جانب «ميرسك هانجتشو»، وهي سفينة حاويات دنماركية ترفع علم سنغافورة قالت: إنها تعرضت لهجوم من جانب أربعة قوارب تابعة لجماعة أنصار الله.

وأوضحت القيادة المركزية أن النيران التي أُطلقت من القوارب «وصلت إلى مسافة 20 مترًا من السفينة مع محاولة الصعود على متنها».

وأكدت أن المروحيات الأمريكية استجابت «لنداء الاستغاثة وأثناء إصدار نداءات شفهية للقوارب، وأطلقت المروحيات الأمريكية» النار على القوارب ما أدى إلى إغراق ثلاثة من الزوارق الأربعة، وقتل أفراد طواقمها».

وأضافت: إن «القارب الرابع فرّ من المنطقة» وقالت: إنه «لم يلحق أي ضرر بالأفراد أو المعدات الأمريكية» على حد قولها.

وأشارت القيادة المركزية إلى أن هذا ثاني نداء استغاثة تطلقه هذه السفينة في أقل من 24 ساعة.

فقد أسقطت مدمرة أمريكية السبت صاروخين بالستيين مضادين للسفن أُطلقا من الأراضي التي يسيطر عليها جماعة أنصار الله.

تعليق الملاحة وأوضحت الشركة المالكة أن السفينة التي كانت متّجهة من سنغافورة إلى ميناء السويس في مصر، لم تتضرر من الهجوم الأول على ما يبدو و«تمكنت من مواصلة عبورها شمالًا». وفي أعقاب الهجومين، أعلنت «ميرسك»، وهي واحدة من أكبر شركات الشحن في العالم، تعليق عبور سفنها في البحر الأحمر لمدة 48 ساعة.

وقالت في بيانها: إنه «في ضوء الحادثة - ولإتاحة الوقت للتحقيق في تفاصيل الحادثة وتقييم أوسع للوضع الأمني - اتُخذ قرار تأخير كافة عمليات العبور في المنطقة في الساعات الـ48 المقبلة».

والأربعاء، استأنفت «ميرسك» الملاحة في البحر الأحمر بعد تعليقها منذ منتصف الشهر، على خلفية هجمات نفّذها الحوثيون.

وحولت العديد من السفن مسارها إلى رأس الرجاء الصالح، في أقصى جنوب إفريقيا، وهو طريق طويل ومكلف.

ومع مرور 12% من التجارة العالمية عبره، بحسب غرفة الشحن البحري الدولية، يعتبر البحر الأحمر بمثابة «طريق سريع» يربط البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الهندي عبر قناة السويس، وبالتالي أوروبا بآسيا. وتمرّ عبر قناة السويس حوالي 20 ألف سفينة سنويا، وتعتبر حيوية للتجارة العالمية، ولم تتبنَ أي جهة حتى الساعة المسؤولية عن الهجومين على سفينة «ميرسك هانجتشو».

لكنّ ذلك يأتي في أعقاب تكثيف جماعة أنصار الله في الأسابيع الأخيرة هجماتهم على السفن في البحر الأحمر ما يهدد بتعطيل تدفقات التجارة البحرية العالمية.

ودفعت هذه الهجمات الولايات المتحدة إلى إنشاء تحالف دولي يضم أكثر من 20 بلدًا لحماية الملاحة في البحر الأحمر.

ويكرّر جماعة أنصار الله الذين يسيطرون على مساحات شاسعة من اليمن، بما في ذلك العاصمة صنعاء، أنّهم سيواصلون هجماتهم هذه طالما لم تدخل كميات كافية من الغذاء والدواء إلى قطاع غزة الذي تحاصره إسرائيل وتشن عليه حملة قصف متواصلة وعمليات برية منذ هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: جماعة أنصار الله فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

مطار مرسى علم الدولي يستقبل 156 رحلة طيران من 12 دولة أوروبية خلال الأسبوع القادم

يستقبل مطار مرسى علم الدولي 156 رحلة طيران من 12 دولة أوروبية خلال الأسبوع القادم، حيث تم توجيه القيادات بسرعة إنهاء الإجراءات دون معوقات ونقل السائحين إلى المنتجعات والفنادق السياحية، لبدء برامج السياحة بالبحر الأحمر.

أكد الخبير السياحى أبو الحجاج العمارى أن هناك تزايد ملحوظ بحركة الوصول والسفر بمطار مرسى علم، مؤكدًا على نجاح الموسم السياحي القادم، رغم التحديات الموجودة بالمنطقة الآن.

وأضاف العمارى أن بولندا والتشيك وروسيا وألمانيا فى مقدمة النزلاء بمنتجعات البحر الأحمر حيث يبلغ عدد رحلات الأسبوع القادم 156 رحلة جوية تحمل آلاف السائحين.

أشار العماري إلى أن فنادق ومنتجعات مرسى علم ينظموا برامج متخصصة لإسعاد السائحين منها الحفلات الشرقية وبرامج رياضية، فضلًا عن نشاط سباحة الغوص فى قاع البحر الأحمر لرؤية الشعاب المرجانية الساحرة والاسماك ذات الألوان الجذابة.

وأكد العمارى أن برامج السائحين تشمل زيارات لمدينة الأقصر والمناطق الأثرية بالقاهرة وهى زيارات اليوم الواحد والعودة للاستمتاع بمياه البحر الأحمر وهدوء مدينة مرسى علم.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يبثون مشاهد هجومهم على سفينة بريطانية بالبحر الأحمر
  • مطار مرسى علم الدولي يستقبل 156 رحلة طيران من 12 دولة أوروبية خلال الأسبوع القادم
  • قوات صنعاء تبث مشاهد للحظة استهداف سفينة بريطانية بزورق مسيّر في البحر الأحمر
  • أين تتمركز القوات الأميركية في الشرق الأوسط؟ .. 19 موقعا بـ12 دولة
  • الإعلام الحربي يوزع مشاهد استهداف سفينة “CORDELIA MOON” البريطانية في البحر الأحمر ” صور”
  • شاهد: جماعة الحوثي تعرض فيديو لاستهداف سفينة النفط البريطانية بزورق مسير في البحر الأحمر
  • أنصار الله تنشر مشاهد استهداف السفينة البريطانية CORDELIA MOON النفطية
  • الحكومة اليمنية توجه طلباً للمجتمع الدولي يتعلق بملاحقة قادة جماعة الحوثي وتصنيفها إرهـ بياً
  • 19 موقعا بـ12 دولة.. أين تتمركز القوات الأميركية في الشرق الأوسط؟
  • جماعة “أنصار الله” تستهدف العمق الإسرائيلي بـ 3 صواريخ من طراز “قدس 5″ وتؤكد نجاح العملية .. و”تل أبيب” تتكتم