تبرز قناة «عُمان الثقافية» مع حلول العام الجديد 2024، كمعلم بارز في المشهد الإعلامي بإعلانها عن بداية مرحلة جديدة تتسم بالحيوية والتجدد.. هذه المرحلة التي تبدأ غدا سنتها التاسعة وذكرى انطلاقتها الأولى في الأول من يناير عام 2016، تعد محطة تاريخية تعكس مدى النمو والتطور الذي شهدته القناة على مدار السنوات.

تأسست قناة «عُمان الثقافية» على مبادئ راسخة تهدف إلى تعزيز الفهم والتقدير للهوية الثقافية العمانية، مع التأكيد على أهمية الحفاظ على الإرث الحضاري الغني لسلطنة عمان، سواء كان ذلك المعنوي أو المادي، وفي هذا السياق، تسعى القناة إلى تقديم محتوى تلفزيوني متنوع وغني، يسهم في تعميق الوعي وتوسيع الآفاق.

ومع بداية هذه الفترة الجديدة، تقدم قناة «عُمان الثقافية» مجموعة واسعة من البرامج المحلية والمستوردة، تتنوع ما بين البث المباشر والمسجل، إلى جانب فواصل تلفزيونية جديدة تحمل في طياتها روح الإبداع والتجديد، هذه الخطوة لا تعد فقط تجديدا للهوية البصرية والمحتوى للقناة، بل تمثل أيضا إعادة تأكيد على التزامها الراسخ تجاه تعزيز وترويج الثقافة العمانية في العصر الحديث.

ضمن الخريطة البرامجية على قناة «عُمان الثقافية» التي تبدأ من الغد سوف يتم بث برنامج يومي في الواحدة والثلث ظهرا يحمل عنوان «عالم الأفلام» وهو برنامج مستورد يقدّم جولة في عالم الأفلام يعيش معها المشاهد لحظات تخطف الأنفاس، من أفلام الحركة والرعب والكوميديا والخيال العلمي وأفلام التحريك «الانيميشن» وغيرها، حيث يغوص البرنامج في حكايا أبطالها، وكواليسها وقصصها إضافة إلى لقاءات مع الممثلين والمخرجين والكتّاب يستردون تفاصيل عالم الأفلام المثير والمتنوع.

أما البرامج التي سيتم بثها بشكل أسبوعي فستبدأ من غدا «الاثنين» حيث يبث في التاسعة مساء برنامج «ضفاف» من إعداد وتقديم سليمان المعمري، وإخراج حسين العلوي، وهو برنامج حواري «محلي مسجّل» يقف على أبرز المحطات الثقافية لدى ضيف الحلقة من خلال أسئلة عن تجربته الثقافية أو الإبداعية، ويمكن أن يتخلل الحلقة أثناء الحوار بعض المواد الفيلمية المتاحة، أو الصور الفوتوغرافية الخاصة بالضيف.

في حين ستبث القناة في الثامنة والنصف مساءً برنامج «الأمن الغذائي» وهو برنامج وثائقي «مستورد» يتحدث عن كيفية تأمين الغذاء من مختلف الدول المختلفة إذ تتميز كل دولة بطبيعتها المناخية لتوفر مختلف أنواع الزراعة وكيفية حصادها.

كنوز غارقة وذاكرة للسينما

وفي الثامنة والنصف مساء يوم «الثلاثاء» يبدأ بث برنامج «كنوز غارقة» وهو برنامج ثقافي بيئي مستورد يتناول الكثير من مفردات البيئة البحرية التي تأثرت بفعل تصرفات الإنسان وتدميره للبيئة البحرية، وتوضح حلقات البرنامج العديد من تلك التأثيرات في بحار ومحيطات الكرة الأرضية والآثار التي تركها الإنسان وتأثرت الكائنات البحرية والمشكلات التي تواجه تلك البيئة، في حين يبث في الساعة التاسعة مساء برنامج «ذاكرة السينما» وهو برنامج «مستورد» يتناول في سلسلة أسبوعية تاريخ السينما في عدد من الدول العربية إضافة لتاريخ السينما النيجيرية والتركية كذلك، وهو يسرد تاريخ السينما منذ نشأتها ويقدّم صورًا فوتوغرافية توثّق تطور صناعة السينما التي كانت مع مصوريها عنصرًا رئيسيًّا في صناعة السينما حتى إحالتها إلى الأرفف المتربة وإلى التقاعد في العصر الرقمي «الديجيتال»، حيث وثّقت بعض الدول كفرنسا تاريخها السينمائي عبر أرشيف ومتاحف تضم صور فوتوغرافيا الأفلام، بينما دول أخرى رائدة سينمائيًّا كمصر اندثرت فيها المهنة كما اختفت الكثير من الصور أو تلفت بسبب الإهمال وعدم الالتفات إلى أهميتها كذاكرة لسينما توثق تطورها التقني والفني والتجاري.

مساءات ثقافية

ويبدأ في التاسعة من مساء يوم «الأربعاء» المقبل وعلى الهواء مباشرة بث برنامج «مساءات ثقافية» وهو برنامج «محلي مباشر» من إعداد الزميلتَيْن بشاير بنت حبراس السليمية، وشذى البلوشية، وتقديم أحمد الكلباني وفاطمة إحسان، فيما يستعرض فيصل الشكيلي وفاطمة الهدابية الأحداث الثقافية خلال الأسبوع ضمن البرنامج.

و«مساءات ثقافية» هو برنامج حواري يغطي المشهد الثقافي العماني والخليجي والعربي، من فعاليات وأحداث وشخصيات تثري وأثرت الساحة الثقافية، ويستعرض أخبار الثقافة أكثر من النقاشات التحليلية النقدية المتخصصة.

وفي الساعة العاشرة والربع من مساء يوم الأربعاء سيبث برنامج «بيبان» وهو برنامج تلفزيوني واقعي مخصص لرواد الأعمال من دول مجلس التعاون، حيث يتم عرض مشروعاتهم أمام نخبة من كبار المستثمرين الإقليميين بهدف الحصول على فرص استثمارية واستراتيجية لتمكن مشروعاتهم من النمو والانطلاق والتوسع.

حكايا حرفية

وسيبث في الثامنة والثلث من مساء يوم «الخميس» برنامج «حكايا حرفية» وهو برنامج «محلي مسجل» يعده ويخرجه مالك المسلماني وهو برنامج توثيقي يستعرض الجهود المبذولة في سبيل الحفاظ وتطوير الصناعات الحرفية والتقليدية.

وفي التاسعة مساء يبث برنامج «مطار تحت الصفر» وهو برنامج «مستورد» يعرّف المشاهد بالمرافق والخدمات والمشاكل اليومية من خدمات طيران ومسافرين لاستمرار ديمومة مطار أدمونتون الدولي بشمال كندا.

خانة الذكريات

وفي الثانية عشرة والثلث من ظهر يوم «الجمعة» يقدّم المخرج محمد الحارثي توثيقا لجلسات أيام بيت الزبير للسرد التي تعرّف المشاهد بمحاور الجلسات الحوارية والمنقسمة لثلاث سلطات خارجية مهمة تمارس ضغطها على الرواية، وهي سلطة القارئ، وسلطة السوق التي تحكم سياسات النشر وتحدد ما يطلبه القراء من الكتابة فتدفعه إلى الواجهة، محددة شكلا آخر للسلطة ممثلا في سلطة الناشر، وسلطة الجوائز الأدبية ودورها في توجيه القراء، وسلطة المترجم الذي يشكل جسرا نحو الآخر، وتصبح اختياراته النافذة فيما يترجمه من آداب الآخرين سلطة أخرى لا حيلة للقارئ، محدود المعرفة باللغات الأخرى. وفي الثامنة والنصف يبث برنامج وثائقي ثقافي مستورد حول «الأعاصير» يوثق المخاطر التي تحدث في العالم وأنواعها وتفاصيلها المختلفة إضافة إلى السبل الواقية من المخاطر والاحتياطات اللازمة لها.

بينما في التاسعة مساء يومي «الجمعة والسبت» يبث برنامج «خانة الذكريات» وهو برنامج وثائقي محلي فني يستضيف عددا من رواد الأغنية العمانية ويستعرض سيرة حياتهم وقصص طفولتهم منذ مرحلة النشء وبداية اكتشاف الموهبة إلى مرحلة المسيرة الفنية الحافلة بالعطاء، وهو من إعداد وتقديم عوض صعر، وإخراج أصيل نصيب.

شرطة جبل طارق

وفي التاسعة من مساء يوم «السبت المقبل» يبدأ بث برنامج «شرطة جبل طارق» وهو برنامج مستورد يتحدث عن مهمة شرطة جبل طارق (أحد آخر أقاليم بريطانيا وهو جزيرة صخرية تتحكم في الدخول بين المغرب وإسبانيا ودول حوض المتوسط) حيث تواجه الشرطة الكثير من المصاعب منها الحفاظ على أمن الجزيرة وكذلك الحفاظ على مياهها من خلال دوريات المكافحة للممنوعات إضافة إلى دخول الأفراد غير القانوني للمكان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التاسعة مساء من مساء یوم فی الثامنة فی التاسعة وهو برنامج بث برنامج

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة الحدود الشمالية

نبّه المركز الوطني للأرصاد من رياح نشطة وأتربة مثارة وتدنٍ في مدى الرؤية الأفقية، على منطقة الحدود الشمالية تشمل مدينة عرعر ومحافظة طريف، اليوم.

وأشار المركز أن الحالة الجوية تبدأ من الساعة 8 صباحاً من يوم غدٍ السبت وتستمر حتى الساعة 8 مساءً.

من جهة أخرى، كشف المركز عن موجة طقس حارة غدًا السبت تصل إلى 47-48 درجة مئوية على محافظتي العيص وخيبر بمنطقة المدينة المنورة.

وأشار مركز الأرصاد أن الحالة تبدأ في الـ 10 صباحًا وتستمر حتى الساعة الـ 5 مساءً.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة الحدود الشمالية
  • ” الأرصاد”: أتربة مُثارة ورياح شديدة على أجزاء من منطقة الرياض
  • الأمطار الغزيرة على الباحة تسهم في تعزيز الغطاء النباتي للمنطقة
  • وزيرة الشباب: الوكالة الكويتية لمكافحة المنشطات تسهم بإرساء المبادئ النزيهة والعادلة في المنافسات الرياضية
  • الملك يدعو بايدن إلى تعميق الحوار السياسي وتعزيز التشاور بين المغرب والولايات المتحدة
  • إطلاق برنامج «مصر لتنظيم الأسرة» لنشر الوعي بين طلبة جامعة كفر الشيخ
  • صندوق محمد بن راشد للابتكار يفتح باب الالتحاق بالدفعة التاسعة من برنامج “مسرع الابتكار”
  • التاسعة مساءً.. انطلاق حملة تغريدات عربية وعالمية لفضح جرائم الصهيونية في غزة
  • الليلة.. حلقة استثنائية لـ قصواء الخلالي «في المساء مع قصواء» على CBC
  • منصّة زين تطلق برنامج مجتمع الرياديين الصغار (YESJO) في عمان واربد والكرك والعقبة