جعار((عدن الغد )) أحمد مهدي سالم

حضرت صباح اليوم الأحد الحفل الخطابي والفني بمناسبة اليوم العالمي للمعاق في قاعة اللؤلؤة بجعار، وحضور عدة منظمات ومراكز تعنى بشؤون الإعاقة، وعائلات المعاقين والمعاقات. 
وأقيم الحفل تحت شعار: متحدون في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأشخاص ذوي الإعاقة.
بعد القرآن الكريم، وقصيدتين عن تحدي الإعاقة أُلقيت كلمتان من قبل محمد ثابت مدير الموارد البشرية في صندوق المعاقين في عدن، والأخ فهمي باجرادة في إول إطلالة له بعد تعيينه  بأسبوع، وتحدثتا عن أهمية الاحتفاء بأصحاب الهمم.

. متحديي الإعاقة، وجهود ومحاولات دمجهم بالمجتمع..وكيف أن صندوق المعاقين يقوم بتوفير الرعاية الصحية لهم، ويدعم جمعيات المعاقين، وعددها ثمان.. ومخاطبة المجتمع لأن يعيد النظر في المعاق، وتعزيز النظر إليه بوصفه طاقة مبدعة ستعطي وتثمر أكثر إذا أُحيط بمزيد من العناية والاهتمام..
و قد تنوعت فقرات الحفل بين قصائد و أناشيد و أغانٍ وكلمات  وغيرها، و بمجموعها  قدمت لوحة فنية وثقافية أنيقة لفتت نظر الحاضرين الذين امتلأت بهم القاعة، وأكثرهم من العنصر النسوي، وأبرزت مواهب في الشعر ،  والغناء والاستعراض الراقص.. وتفاعل الجمهور، ورقص بعض الشباب على إيقاع وأصوات أغانيهم التي أدخلت الفرحة إلى القلوب، ورسمت الابتسامة على الشفاه.. وكنت أتجول بنظري، وأسعد بمشاهدة علامات الارتياح على الوجوه.. سيما وجوه المعاقين والمعاقات فهذا يومهم، بل عيدهم الذي حاولوا فيه إيصال رسائل إيجابية إلى المسؤولين، ورجال الخير، وكل الداعمين بأهمية الالتفات لهم، وتقديم مزيد من المساعدات سيما، والواقع الحالي يضغط بكل كلاكله على صدر المواطن، فيما  المسؤول يتمرغ في بحبوحات النعيم..
وقد أحسن مذيع الحفل الإعلامي جمال محمد حسين عندما  خاطب مسؤولي الصندوق إثر انتهاء بعض الفقرات الجميلة للمواهب: هذه المواهب ألا تستحق منكم اهتمامًا ودعمًا أكثر.. في إشارة أن الدعم الحالي او الماضي غير كافٍ فكان الرد بهز الرأس، وبأمل أن تصدق كل الجهود الداعمة الرسمية والخيرية..
غاب عن الحفل السلطة التنفيذية التي عودتنا تحضر في هكذا احتفالات رسمية، واليوم احتفال رسمي باليوم العالمي المعاق، و يافطة الترحيب تؤكد أن الحفل يقام برعاية كل من وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ومحافظ أبين.. ولم يأتِ أحد منهما ، أو من ينوبهم.. حتى أن الأخ يحيى أحمد  اليزيدي مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل.. جاء قبل بداية الحفل، وغادر بسرعة.. وقيل عن عدم رضى عن الإعداد والتجهيز للحفل حيث كان هناك ضعف الترتيب، وعدم احترام الوقت، كما لم تكن هناك فقرات أكثر فاعليةً وقوةً كما شاهدنا في احتفالات  سابقة. 
.. نظم الحفل الأخ محمد قائد رئيس اتحاد المعاقين في المحافظة،واجتهد بشكل فردي وفق طاقته ، وعسى أن يتم في الاحتفالات القادمة الاستفادة من السلبيات، وتعزيز مكامن الإيجاب.. 
والمهم أن المعاقين والمعاقات في أبين أو أكثرهم قد قضوا أربع ساعات في تفاعل مرح، وأجواء بهجة وتعارف وتقديم مواهبهم وفقراتهم وإرسال رسائلهم إلى المجتمع ليلتفت، ولو بنص عين.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

هلع بين المواطنين في أبو نؤاس والكرادة بسبب احتفالات غير مسبوقة والعاب نارية شديدة

بغداد اليوم -  بغداد

افاد مصدر امني، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، تسجيل حالات هلع بين المواطنين بسبب صخب شديد واطلاق العاب نارية شديدة باحتفالات على شارع ابو نؤاس وسط بغداد.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "نقابة الصحفيين العراقيين نظمت حفلا بمناسبة عيد الصحافة العراقية"، مشيرا الى ان "فعاليات كبيرة واحتفالات غير مسبوقة واستخدام العاب نارية شديدة تسببت بحالات هلع بين المواطنين في ابو نؤاس والكرادة".


مقالات مشابهة

  • الأهلي يشارك في احتفالات قوات الدفاع الجوي بعيدها الرابع والخمسين
  • ارتفاع قياسي للإنتاج العالمي للوقود الحيوي
  • بمناسبة ذكرى 30 يونيو.. الأحزاب السياسية تنظم احتفالات بكافة محافظات الجمهورية
  • دار الإفتاء تستعد لعقد مؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من 100 دولة
  • حفل الموضة العالمي IFA ٢٠٢٤ بحضور نجوم الفن وخبراء الموضة
  • هلع بين المواطنين في أبو نؤاس والكرادة بسبب احتفالات غير مسبوقة والعاب نارية شديدة
  • "مستقبل وطن" ينظم احتفالات بجميع المحافظات بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • وزير الشباب يلتقي المشاركين بالمعسكر الثاني لتدريب متطوعي تنظيم الموتمر الكشفي العالمي
  • «مستقبل وطن» ينظم احتفالات بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو في المحافظات
  • مؤشر عالمي… اليمن الدولة الأقل سلمية على مستوى العالم