دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد الأمير تركي الفيصل، رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، الأحد، أن موقف السعودية لن يتبدل في دعم القضية الفلسطينية مع الأحداث التي يشهدها قطاع غزة، وكشف عن موقف المملكة من المساعي الأمريكية للتطبيع بينها وبين إسرائيل.

وجاءت تصريحات الأمير تركي الفيصل في لقاء مع قناة "الإخبارية" السعودية، نشرت مقطع فيديو له على حسابها عبر منصة "إكس"، تويتر سابقا، وردا على سؤال من مذيع القناة، إن "كان يتوقع أن يكون العام 2024، معيدا للمبادرات السعودية بشأن غزة، وبالتالي فاتحا للحل؟، أم أن ما حصل سيبعدنا كثيرا عن حل الدولتين وينسى العالم ذلك؟".

وقال الأمير تركي الفيصل: "أنا لا أستطيع أن أتنبأ بالمستقبل، ولكن أبني على ما سمعته من قيادتنا هنا، قيادتنا في القمم العربية والإسلامية والإفريقية ووسط آسيا وغيرها...كانت مواقفها ثابتة بالنسبة للقضية الفلسطينية، أن الحل يجب أن يبدأ بإيجاد دولة فلسطينية ذات سيادة عاصمتها القدس الشرقية، وتتمتع بكل مواصفات الدولة".

وأردف الأمير تركي الفيصل قائلا: "هذا موقفها منذ أن اتخذ ذلك الموقف العالم العربي عام 1974، واعترف بمنظمة التحرير ممثلا للفلسطينيين، فهذا الموقف لن يتبدل بالنسبة للمملكة".

وأضاف: "حتى أذكرك، قبل قضية غزة، كانت فيه محاولات أمريكية لإقناع المملكة العربية السعودية، أن تقوم بينها وبين إسرائيل، ما قيل ما يشبه ما تم مثلا بين دولة الإمارات والبحرين والمغرب مع إسرائيل من ناحية التطبيع والاعتراف المشترك وإلى آخره، إيش كان موقف المملكة من المساعي الأمريكية هذه؟".

وأردف موضحا: "البند الأول والذي ذكره الأمير محمد بن سلمان (ولي العهد السعودي)، في مقابلاته المختلفة، إنه الدولة الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، والذي أكد على ذلك أيضا في اجتماعات القمة العربية والإسلامية وإلى آخره، فهذا الموقف لم يتبدل ولن يتبدل في عام 2023 أو عام 2024".

ورد الأمير تركي الفيصل، على سؤال مذيع "الإخبارية" حول: "ماذا عن نكران دول عربية جميل السعودية، رغم أن المملكة تناقش أمور هذه الدول أكثر من شؤونها الخاصة؟"، فقال: "السعودية لا تبحث عن رد الجميل من أي شخص أو دولة ولا تهتم للاتهامات".

وأضاف: "لا يهم المملكة أن يكون هناك من يختلف معها أو يتهمها باتهامات فاشلة والتاريخ يثبت ذلك".

وأردف قائلا إنه "في فترة الخمسينيات والستينيات، والسبعينيات كانت المملكة مستهدفة من قبل بعض الفصائل الفلسطينية الذين أساؤوا للمملكة من خلال أصواتهم واعتدوا على سفارات المملكة في باريس والخرطوم وأماكن أخرى".

وأوضح الأمير تركي الفيصل أن "المملكة لم تهتم بمعاداة الفصائل، لأنها تهتم بالقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني".

أمريكاإسرائيلالسعوديةالأمير تركي الفيصلالأمير محمد بن سلمانالإدارة الأمريكيةالحكومة السعوديةالقضية الفلسطينيةقطاع غزةنشر الأحد، 31 ديسمبر / كانون الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأمير تركي الفيصل الأمير محمد بن سلمان الإدارة الأمريكية الحكومة السعودية القضية الفلسطينية قطاع غزة الأمیر ترکی الفیصل

إقرأ أيضاً:

ريادة ومواقف مشرّفة

بمداد من ذهب، وبلغة البناء والتقدم والإسهام الحضاري، سطرت المملكة العربية السعودية في صفحات العام الهجري 1445هـ، إنجازات وأرقامًا غير مسبوقة ورصيدًا متعاظمًا لثمار رؤيتها الطموحة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء– حفظهما الله- على مختلف الصعد.

فعلى امتداد خارطة الوطن وبلغة الابتكار، تحققت الكثير من المنجزات في زمن قياسي، وقبل مواعيدها بكافة القطاعات، حيث سخّرت القيادة الرشيدة – أيدها الله – كل ما يعود بالنفع على الوطن والمواطن والمقيم، وترسيخ مكانة هذا الوطن الغالي إقليميًا ودوليًا. كما تشهد المملكة حراكًا جامعًا للأمة وللعالم المتطلع للأمن والاستقرار والنماء، وبشواهد غير مسبوقة من القمم والمؤتمرات التي نتج عنها قرارات مهمة، والزيارات المكثفة رفيعة المستوى من رؤساء وزعماء وملوك وأمراء الدول الشقيقة والصديقة.

وعلى الصعيد الإنساني، ومن خلال مركز الملك سلمان، تواصل مملكة الخير دورها الإغاثي الرائد على امتداد العالم، وفي المقدمة الشعب الفلسطيني الشقيق، وإيصال كافة احتياجاته عبر جسر وقوافل مساعدات متصلة، والجهود السعودية الرائدة لحشد الدعم الدولي لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي، ولنصرة الحقوق الفلسطينية المشروعة حتى قيام الدولة المستقلة؛ وفق القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية.

مقالات مشابهة

  • في الاجتماع الذي ترأسه الفيصل: مجلس إدارة التضامن الإسلامي يستعرض ملف “الرياض 2025”
  • السعودية تؤيد دخول قوات دولية إلى غزة.. ما الذي تغير؟
  • المملكة العربية السعودية تمنح الجنسية لعدد من الرياضيين المتميزين..(الأسماء)
  • «متحمس جدًا».. آسر ياسين يوجه رسالة لـ تركي آل الشيخ
  • عمرو الفقي عن التعاون مع هيئة الترفية السعودية: يساعد في تجاوز حدود المنطقة والوصول للعالمية
  • تركي آل الشيخ عن الشراكة مع الشركة المتحدة: مهمة لعالم صناعة السينما (فيديو)
  • عمرو الفقي: سعداء بنهضة السعودية في مجال الترفيه والإنتاج السينمائي
  • أحمد حلمي مفاجأة.. تركي آل الشيخ يكشف عن أعلى 3 فنانين أجراً في مصر
  • عمرو الفقي يشيد بتصريحات تركي آل الشيخ عن الفن المصري
  • ريادة ومواقف مشرّفة