تستهدف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الانتهاء من عدة مشروعات زراعية كبرى خلال 2024 على رأسها مشروعات التوسّع الأفقي بالدلتا الجديدة، التي تضم مشاريع مُستقبل مصر وجنة مصر، وجنوب محور الضبعة، وكذلك مشروع تنمية شمال ووسط سيناء، ومشروع تنمية جنوب الوادي "توشكي الخير"، ومشروع تنمية الريف الـمصري لترتفع بذلك الـمساحة الـمُنزرعة إلى ما يقرُب من 10 مليون فدان، حيث تستهدف جهود التنمية الزراعيّة والتي تتضمن التوسّع في مساحات الأراضي الـمُستصلحة بإضافة نحو 750 ألف فدّان .


كما ستعمل وزارة الزراعة على استخدام وحدتي الأرض والمياه بتطوير نُظُم الري الحقلي وأساليب الصرف الزراعي، لتوفير المياه في ظل مدرة المياه التي يشهدها العالم حاليا ، و تحسين إنتاجيّة الفدان من الحاصلات الزراعيّة بنِسَب تتراوح من 5% و10%،
وتستهدف خطة عام 2023 /2024 الوصول بإجمالي الـمساحة الـمحصوليّة إلى نحو 18 مليون فدان على أساس كثافة محصوليّة في حدود 1.8 للفدان، والتوسّع في الـمساحات الـمُخصّصة لزراعات القمح لتصل إلى 3.43 مليون فدان، ولزراعات الذُرة إلى 2.8 مليون فدان، ولزراعات الفول البلدي إلى 220 ألف فدان.
وتسعى وزارة الزراعة خلال العام 2024 إلى تسهيل وتسريع عملية تقنين الأراضي حيث بذل مجلس إدارة هيئة التعمير والتنمية الزراعية جهود كبيرة واتخاذ العديد من الإجراءات والقرارات التنفيذية للمنتفعين ومنها الاعفاء من غرامات التأخير حتى نهاية عام 2024 مع تخفيض قيمة مقدم الثمن ليكون 15% بدلاً من 25% مع زيادة مدة التقسيط لتصل الى سبع سنوات بدلاً من ثلاث سنوات وكذلك منح جميع التسهيلات لصرف مستلزمات الإنتاج لزيادة الإنتاج الزراعي.

 كما وافق المجلس على جدولة المديونيات وتقسيطها تسهيلاُ لتحصيل مستحقات الدولة.
 

وتعاقدت هيئة التعمير مع مجمع الوثائق المؤمنة لطباعة العقود لكل الأراضي وقد نتج عن تلك القرارات والتسهيلات خلال الفترة الماضية وخاصة بزمام محافظة بورسعيد حيث تم تحرير عقود ابتدائية مؤمنه شمال الحسينية لأول مرة منذ عام 1997 بعد تنفيذ الجسر الواقي الفاصل عن بحيرة المنزلة، وتنفيذ التوجيه الرئاسي باستزراع تلك المساحة البالغة 33 ألف فدان وتحرير عقود للجادين وتحرير عقود ابتدائية مؤمنة لـ13 جمعية من جمعيات بورسعيد بزمام 32 ألف فدان كلها منزرعة والمخصص أراضيها منذ عام 1988.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: توشكى الخير الدلتا الجديدة ملیون فدان

إقرأ أيضاً:

مستشار وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار الأسمدة

قال الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة، إن صناعة الأسمدة في مصر مثلها مثل الصناعات الأخرى، حيث تأثرت مؤخرًا بسبب الأزمة المؤقتة في إمدادات الطاقة العالمية.

يلا كورة لايف.. مشاهدة مباراة منتخب البرتغال ضد جورجيا مباشر دون تقطيع | اليورو 2024 يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة منتخب البرتغال × جورجيا Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | اليورو 2024


وأضاف فهيم في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج “على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد”، أن هناك رصيد في الجمعيات الزراعية من الأسمدة المدعمة، وأن الارتفاع الذي ضرب أسعار الأسمدة خلال الفترة الحالية، هو ارتفاع مؤقت، وسيعود على الفور كما كان بعد عودة إنتاج مصانع الأسمدة من جديد.


وتابع مستشار وزير الزراعة: “هناك نقص في الأسمدة بالأسواق ولكن لا يؤثر على عملية الزراعة في الأراضي، ولم تحدث أي مشكلة في الإنتاج الزراعي رغم ذلك”.


وأوضح فهيم، أن أزمة تغير المناخ تعتبر أزمة كبيرة، وقضية وجودية بالفعل، ويجب أن يعلم المواطنين خطوات الدولة المصرية في التعامل مع هذا الملف، فالدولة اهتمت بذلك جيدًا واعتبرته قضية مهمة يجب وضع حلول لها.


وأكد مستشار الزراعة في حديثه، أن الدولة المصرية اتخذت إجراءات استباقية للتوسع الأفقي في قطاع الزراعة، مشيرًا إلى أن إعادة تأهيل محاور الطرق كان أحد الأساليب التي ساهمت في تقليل الإجهاد الحراري بشكل كبير.


وأكمل الدكتور محمد فهيم: مصر نجحت في تحويل الصحراء إلى أرض زراعية متنوعة، وتوشكى أكبر دليل على ذلك، حيث أنه يتم زراعة من مليون إلى مليون ونصف فدان من الأرز سنويا في مناطق توشكى وجنوب الوادي.


واستطرد الدكتور محمد فهيم: “كان يتم استصلاح وزراعة ما بين 10: 12 ألف فدان في الصحراء قبل عام 2014، والآن نضيف للرقعة الزراعية ما بين 150 إلى 200 ألف فدان سنويًا في سبيل النهوض بقطاع الزراعة”.


وأوضح مستشار وزير الزراعة، أن أسعار المنتجات الزراعية في مصر من أرخص أنواع المنتجات الزراعية مقارنة ببقية دول العالم، معقبًا: “لولا المشروعات الزراعية التي أقامتها مصر لارتفعت أسعار الخضروات لـ 5 أضعاف”.

مقالات مشابهة

  • تحديات تواجه قطاع الزراعة والأمن الغذائي.. نقيب الفلاحين: «غياب الأسمدة والتغيرات المناخية» الأبرز.. رضا: لا بديل من عودة الإرشاد الزراعي والسياسات التحفيزية للمحاصيل الاستراتيجية
  • الزراعة: إنشاء 3 مراكز تنمية زراعية بشمال سيناء بتكلفة 390 مليون جنيه
  • مستشار الزراعة يكشف مفاجأة عن إجمالي مساحة مصر من الصحراء
  • مستشار وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار الأسمدة
  • بحوث الصحراء يواصل العمل بالتجمعات الزراعية في شمال سيناء
  • 30 يونيو.. إرادة شعب ومسيرة وطن.. حل شكاوى المواطنين وتنمية الصعيد وتمكين المرأة أولويات التنمية المحلية
  • مشاريع استصلاح الأراضي في مصر...خطوات نحو تحقيق الأمن الغذائي
  • انفوجراف..أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • إنفوجراف.. تعرف على أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • والي ولاية الجزيرة: لن نتهاون في إنجاح «الموسم الزراعي»