مسقط- الرؤية

حققت جامعة السلطان قابوس معدلات ارتفاع قياسية في مختلف المجالات، وقطعت شوطا كبيرا في مسيرة العلم والمعرفة، إذ كان عام 2023م حافلا بالعديد من المنجزات التي تحققت في مجالات البحث العلمي والابتكار إلى جانب برامج خدمة المجتمع والتعليم المستمر والبرامج التدريبية والأنشطة الطلابية والتعاون الدولي وغيرها من المجالات.

وفي مجال البحث العلمي، نظمت الجامعة واستضافت 386 مؤتمرًا علميًا، وبلغ عدد الأوراق العلمية المنشورة في قاعدة البيانات "سكوبس" 1597 ورقة، فيما بلغ عدد الأوراق العلمية التي تم نشرها في المجلات العلمية المحكمة 207 أوراق، وأصدرت الجامعة 17 مجلة جامعية علمية، كذلك بلغت إحصائية الأوراق العلمية وبراءات الاختراع المعتمدة خلال 2023م 989 ورقة علمية وبراءة اختراع في طور الاعتماد.

أما في مجال خدمة المجتمع، فقد سعى مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر إلى تعزيز وتطوير وتمكين أفراد المجتمع ومؤسساته من خلال توفير برامج ودورات تدريبية متميزة وأنشطة وخدمات مجتمعية عالية الجودة، حيث نظم المركز 47 برنامجا تدريبيا في التعليم المستمر وبلغ عدد المستفيدين 9213 شخصًا، كما نظم المركز 42 برنامجا تدريبيا في مجال خدمة المجتمع، وبلغ عدد المستفيدين منها 760 مستفيدا.

وقد شهد المحتوى الإعلامي تفاعلا كبيرا خلال عام 2023م، وفي هذا الجانب قامت دائرة التواصل والإعلام بنشر 2819 مادة إعلامية وصحفية في مختلف وسائل الإعلام، فيما نشرت 18 عددًا من نشرتي اقرأ وأمبرنت، وبلغ عدد المتابعين في وسائل التواصل الاجتماعي 575450 ألف متابع.

وفي مجال البرامج وحلقات العمل، نفذ مركز التعلم الذاتي 44 محاضرة وحلقة عمل، وبلغ عدد المستفيدين 1103 مستفيدين، ونفذ مركز التوجيه الوظيفي 65 فعالية وبرنامج.

وبخصوص مجال التعاون الدولي، فقد بلغ عدد الاتفاقيات التي وقعتها الجامعة 17 اتفاقية، وبلغ عدد المشاركات الخارجية  10 زيارات، واستقبلت الجامعة 18 وفدا خارجية، وبشكل إجمالي يبلغ عدد الاتفاقيات القائمة حالياً مع المؤسسات والمراكز العلمية 65 اتفاقية.

وفي مجال الدراسات العليا، بلغ عدد برامج الدكتوراه المطروحة إلى الآن 41 برنامجًا، والماجستير 72 برنامجًا، ودبلوم الدراسات العليا 4 برامج.

ونظمت عمادة شؤون الطلبة 192 نشاطًا طلابيًا رياضيًا وثقافيًا ودينيًا، استفاد من خلاله 2000  طالب وطالبة.

وحول إحصائيات المستشفى الجامعي، فقد بلغ عدد العمليات الجراحية 8453 عملية جراحية، وبلغ عدد مرضى العيادات والأقسام الخارجية التابعة للمستشفى الجامعي 384407 مريضا، وبلغ عدد مرضى الأقسام الداخلية التابعة للمستشفى الجامعي 23402 مريضا.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط الأهلية تعلن خطتها للفعاليات والأنشطة الصيفية للعام الجامعي 2023/ 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، والمفوض بتيسير أعمال جامعة أسيوط الأهلية؛ عن خريطة الفعاليات، والأنشطة الطلابية التي تنظمها، وتشارك فيها جامعة أسيوط الأهلية، خلال الأجازة الصيفية للعام الجامعي 2023/ 2024.

ووجه الدكتور المنشاوي؛ بضرورة تفعيل الأنشطة الطلابية، وتوسيع قاعدة المشاركة بين الشباب؛ لتسليحهم بالوعي؛ من أجل الوطن، ودعمهم في اكتشاف، وتنمية إبداعاتهم، ومواهبهم، وتوسيع مجالات النشاط الطلابي؛ بما يدعم الابتكار، والإبداع، ودعم أصحاب المواهب الرياضية، والفنية؛ للاستفادة من طاقات الشباب، وتنمية روح الانتماء، والولاء لديهم.

  وأشار الدكتور المنشاوي؛ إن ذلك يأتي في إطار حرص إدارة الجامعة على دعم الأنشطة الطلابية داخل الجامعة الأهلية، وإتاحة الفرصة لطلاب الجامعة؛ لتنمية مواهبهم، وإبراز العناصر المتميزة منهم في مختلف المجالات؛ إيمانا بدور الأنشطة الطلابية في صقل شخصية الطالب، وفتح مداركها، وآفاقها، وذلك بما يتواكب مع رؤية  مصر 2030  ، وما تتضمنه من مساع، وجهود؛ تهدف إلى  بناء الإنسان؛ فكرياً، وثقافياً على نحو سليم.

 وأشاد الدكتور أحمد المنشاوي؛ بحرص الدولة المصرية بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية؛ على إنشاء الجامعات الأهلية على نحو متميز؛ يواكب جامعات الجيل الرابع الذكية في الدول المتقدمة، والتي حققت إضافة حقيقية في منظومة التعليم العالي في مصر، لافتاً إلى أن جامعة أسيوط الأهلية تضم عدداً من الملاعب، والصالات الرياضية المتميزة التي تخدم كافة مجالات الأنشطة الطلابية، والمؤهلة؛ لإقامة المباريات الرياضية لشتى الألعاب الفردية، والجماعية.

 ودعا الدكتور نوبي محمد حسن نائب رئيس جامعة أسيوط الأهلية للشئون الأكاديمية؛ الطلاب للمشاركة في معسكرات التدريب، وفعاليات الأنشطة الطلابية من كافة كليات الجامعة، ومن المقرر لها أن تشمل: الأنشطة الرياضية، والاجتماعية، والثقافية، والفنية؛ حيث يتضمن المجال الرياضي؛ إقامة معسكرات لتدريب الطلاب، ومسابقات في ألعاب كرة قدم ، و كرة طائرة ، وتنس طاولة ، وكذلك مسابقات في  المجالات العلمية المختلفة، وعدد من المسابقات الترويحية يعقدها المتخصصون في مجال الأسر، والاتحادات الطلابية ، أما فيما يخص  النشاط الثقافي، والاجتماعي؛ فمن المقرر أن تتضمن فعاليات الأنشطة الصيفية على عدد من الرحلات تتوجه لمحافظات الجمهورية المختلفة؛ لزيارة بعض المشروعات القومية ، ورحلات شاطئية، وزيارة لعدد من المعالم السياحية ، وندوات تثقيفية؛ إلى جانب دوري فى مجالات الثقافة، والمعلومات العامة، كما تقدم جامعة أسيوط الأهلية؛ عدداً من الأنشطة الفنية تشمل معسكرات تدريب فى مجالات ؛الرسم ، والعزف ، والغناء، ومسابقات متخصصة في الفنون التشكيلية، والرسم بالقلم الرصاص؛ لإبراز مواهب الطلاب، وتميزهم في المجالات السابق ذكرها.

تأتي معسكرات التدريب، وممارسة الأنشطة الطلابية الصيفية تحت إشراف الأستاذ مصطفى حسن أمين عام الجامعة الأهلية، والدكتور هيثم إبراهيم مدير عام رعاية شباب جامعة أسيوط، والأستاذ خالد ذي الفقار مراد مسئول رعاية الشباب، والدكتور أحمد صلاح صبري ، والأستاذة سهام بكر محمد، والأستاذ ميسرة أحمد ثابت مسئولي النشاط.
 

مقالات مشابهة

  • “موهبة” تطلق أضخم برنامج صيفي لرعاية الطلبة الموهوبين
  • إدراج جامعة دمنهور ضمن تصنيف يو إس نيوز لعام 2024
  • " أسيوط الأهلية" تعلن خطتها لفعالياتها الصيفية للعام الجامعي 2023/ 2024
  • جامعة أسيوط الأهلية تعلن خطتها للفعاليات والأنشطة الصيفية للعام الجامعي 2023/ 2024
  • جامعة قناة السويس تحقق تقدم في التصنيف العالمي us news
  • جامعة الفيوم تتقدم 247 مركزًا عالميًا في التصنيف الأمريكى
  • 46 طالبا ينهون تعلم الأحكام الشرعية في ملتقى بالداخلية
  • تحت رعاية الجامعة.. الكشف علي 991 مواطن بقافلة طبية بكفر الشيخ
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة «حياة كريمة» إلى محلة دياي بمركز دسوق
  • ضمن حياة كريمة.. جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة شاملة إلى قرى دسوق