يشتكي سكان مدينة سلا وخاصة في تقاطع شارعي لالة أمينة وشارع لالة مريم وشارع المزرعة بمقاطعة تابريكت، من مقهيين للشيشة لا يفصل بينهما سوى أقل من 50 مترا.

وحسب المشتكين فإنه بالإضافة إلى تسرب روائح الشيشة والجمر والمخدرات إلى منازلهم، وتجمع الزبناء من الجنسين، وانتشار التحرش بمحيط العمارات القريبة، وبمحيط المقهيين القريبتين من مؤسستين تعليميتين، يتعمد رواد المقهيين توقيف سيارات بأماكن ممنوع الوقوف فيها وفق مقرر السير والجولان لجماعة سلا، وفوق رصيف شارع لالة أمينة، مما يعرقل السير بالمنطقة، سواء لأصحاب السيارات أو للراجلين.

وحسب مواطنين متضررين من هذه المخالفات القانونية، فإن الشرطة الإدارية التابعة لجماعة سلا، سبق لها أن داهمت المقهيين المتواجدتين في العمارتين رقم 29.30 ورقم 6 بشارع لالة أمينة، وحررت محاضر بمخالفتهما لقرار الرخص الاقتصادية للجماعة، وكذا قرار جماعي يتعلق بمنع استعمال الشيشة واستهلاكها في المقاهي والأماكن المفتوحة في وجه العموم، دون أن يتم ترتيب الجزاءات، وفق النصين القانونيين المذكورين.

وسبق لرئيس دائرة تابريكت، أن حمّل مسؤولية انتشار مقاهي الشيشة بسلا، لرئيس الجماعة عمر السنتيسي، بسبب عدم إصداره لقرار إغلاق هذه المقاهي، واتهامه بخرق القانون من خلال منح رخصة جديدة للمقهى المتواجدة بالعمارة 29.30، التي جرى إصدار قرار إغلاق نهائي في حقها بطلب من السلطة المحلية، بسبب استعمالها للشيشة وتهديدها لسلامة السكان المجاورين.

وحسب عريضة للسكان، وُجهت لوزير الداخلية-توصل الموقع بنسخة منها-، فإن هذه المقهى جرى إعادة فتحها بعد قرار إغلاق نهائي، بقرار يحمل رقم 27/2022 ملف رقم 115/2019، لا يوجد في منصة الرخص التي أحدثتها وزارة الداخلية، مشيرين إلى أن عملية فتح المقهى جرت خارج مقتضيات قرار الرخص بالجماعة، الذي يمنع إعادة فتح المحلات التي يتم إغلاقها، إلا برخصة جديدة تُمنح لطالبها وفق الشكليات المنصوص عليها في القرار الجماعي، وهو ما لم يتم حسب العريضة الاحتجاجية الموجهة لوزير الداخلية.

ويضيف المواطنون المتضررون، أن هذه المقهى كانت موضوع أسئلة برلمانية، أجاب عنها وزير الداخلية، بالتأكيد على أن استعمال الشيشة بالمقاهي مخالف للقانون، وأن السلطة المحلية تداهم المقاهي المرصودة، وتحرر محاضر بشأن المداهمة وتراسل بشأنها النيابة العامة، وجماعة سلا.

هذا في وقت أكدت فيه المفتشية العامة للإدارة الترابية، جوابا عن شكاية في الموضوع للمتضررين، أن قرارات مؤقتة بإغلاق المقهيين المشتكى بهما، صدرت عن عمالة سلا، وأن إعادة فتحهما تمت بتعهد مالكيهما بعدم استعمال الشيشة، غير أن المقهيين عادتا لاستعمال الشيشة، وهو ما تُثبته مداهمات السلطة المحلية والأمن الوطني، في مناسبات عدة، وما تأكدت منه الشرطة الإدارية التابعة لجماعة سلا، دون أن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية المطلوبة.

واتهم المواطنون المتضررين، رئيس جماعة سلا بالتستر على هاتين المقهيين، وتماطله في إصدار قرار الإغلاق في حقهما، وتعليل هذا التماطل بخلاف مع نائبته المفوض لها في الشأن الاقتصادي.

كلمات دلالية إغلاق مقاهي الشيشة سلا

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: سلا

إقرأ أيضاً:

رئيس جهاز العاشر من رمضان يتفقد نادي المحور استعدادا لتشغيله

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد المهندس علاء عبداللاه مصطفى، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، نادى المحور الشرقى الذي يقع فى المحور الشرقى بالمرحلة الرابعة بالمدينة استعداداً لتشغيله، وذلك لخدمة قاطني  مناطق الإسكان الاجتماعى بعدة أحياء، ومناطق ابنى بيتك، والمجاورات المحيطة بالنادى، وكافة الأحياء المحيطة.

وأوضح رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، أن مساحة نادي المحور الشرقي تبلغ حوالي 17 فدانا، وبه مبنى اجتماعى، وصالة ألعاب، وحمام سباحة دولى، وحمام سباحة أطفال، وملعب كرة قدم دولى، ومبنى مدرجات لملعب كرة القدم، ومبنى تجارى لعرض منتجات الشباب، وملاعب ثلاثية وتنس وهوكى، و ٢ كافيتريا بمسطح ١٠٠م٢ للوحدة، و ٤ مبانى تغيير ملابس، بالإضافة إلى مسجد به مصلى علوى للسيدات، كما يضم مساحات خضراء متنوعة.

وأضاف رئيس الجهاز، أن نسبة الإنجاز بلغت ١٠٠% للمشروع، وجارٍ الاستعداد للتشغيل، مؤكداً أن مدينة العاشر من رمضان التي تعد قلعة الصناعة المصرية قاطرة التنمية الصناعية تشهد طفرة كبيرة في تنفيذ مشروعات تنموية كبرى تخدم جميع السكان والعاملين بالمدينة.

وفي سياق متصل، قام المهندس علاء عبداللاه مصطفى، ومسئولو الجهاز، بتفقد بعض أعمال شركات الصيانة بالحى 11، والتي تشمل أعمال الطرق والمياه والصرف والكهرباء والتليفونات والنظافة، مشدداً على الشركات المنفذة بسرعة انتهاء أعمال الصيانات اللازمة بالحي.

ثم التقى رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان ببعض السكان للتعرف على المشاكل التى تواجههم لحلها، موجهاً بتلبية مطالب السكان في إطار اللوائح المنظمة لعمل الجهاز.

09182509-8eb2-43d0-9d2f-c7cf1880056c 3b8f6ff9-4524-483c-8cf0-77e5a4057691 966cd14e-cb06-4b60-a94c-29e0bfef91ac 83138841-47c5-4503-86e2-4d0ecbf06811 a545dee2-ddbc-4602-8e3b-029ea547362f ca8a6b90-73e0-453d-9b9f-83cb92776f47

مقالات مشابهة

  • رئيس جهاز العاشر من رمضان يتفقد نادي المحور استعدادا لتشغيله
  • تفاصيل إنشاء نادي المحور الشرقي على 17 فدانا في العاشر من رمضان
  • غدا.. إعادة محاكمة متهم في اقتحام قسم كرداسة
  • الطائفية والمرتبات تدفع الحوثي إلى تعزيز قبضته الأمنية بشكل غير مسبوق
  • مسؤول إسرائيلي: لسنا مستعدين لإجلاء السكان حال نشوب حرب في الشمال
  • وزارة الداخلية تشدد على ضرورة "التنسيق الفعال" بين الولاة والعمال ومندوبية التخطيط في إحصاء السكان
  • اجتماع بوزارة الداخلية حول استعدادات إحصاء السكان ودورة تكوينية للطاقم المشارك في العملية
  • مليشيا الحوثي تعتقل موظفين حكوميين
  • كيف ردت المليشيات على من تخلفوا عن حضور (يوم الخرافة) لتأكيد الأحقية المزعومة لعائلة عبد الملك الحوثي في حكم اليمنيين؟
  • سارة نتنياهو.. المرأة الأكثر إثارة للجدل تثير انقساما جديدا فى إسرائيل