قال الكاتب الإسرائيلي يهوشع برايمر، إن شهادات عديدة، تكشف عن أعمال تعذيب وتنكيل يقوم بها سجانو الاحتلال، بحق الأسرى الفلسطينيين، خاصة في سجن مجدو.

وأوضح بمقال له في صحيفة هآرتس أن السجانين، يأخذون المعتقلين، والذين من بينهم معتلقون من المناطق المحتلة عام 1948، إلى نقطة عمياء، لا توجد فيها كاميرات مراقبة، ويقومون بما يسمى "حفلات استقبال بالضرب" للمعتقلين الجدد.



ويعمد السجانون إلى ترك المعتقلين بنفس الملابس لمدة أسابيع متواصلة، لمزيد من التنكيل بهم.

وأشار إلى أن الخميس الماضي شهد تقديم شهادة أمام المحكمة، حول أعمال التعذيب من قبل المعتقل أحمد خليفة، من فلسطيني48 من أم الفحم، وتحدث عما شاهده وتعرض له داخل سجن مجدو.

وقال خليفة: "يعتقلون الاشخاص ويكبلونهم وينكلون بهم ويسحبونهم وكأنهم حيوانات، من يرفع الرأس يتلقى الضرب على الرأس، أنا شاهدت هذا يوميا، وأنا موجود في غرفة مع فتى عمره 18.5 سنة، وإذا رآه السجانون وهم يضحك يأخذونه الى نقطة عمياء كل السجناء يعرفونها، في البداية الجميع كانوا يضربون، ولكن في الأسابيع الاخيرة توجد وردية واحدة للسجانين تفعل ذلك، لقد أخذوا هذا الفتى الى تلك النقطة وقاموا بالدوس على صدره، طلبوا منه فتح رجليه ويضربونه بأرجلهم بين رجليه، على مناطق حساسة".

وكشف خليفة عن تفاصيل استشهاد أحد الأسرى، نتيجة الضرب المتواصل الذي تعرض له، وقال، لقد احضروه وقالوا إنه تشاجر مع أحد السجانين وضربوه، بجانب غرفتي كانت غرفة للعقاب وقد وضعوه فيها، في كل يوم خميس وجمعة وسبت كان يصرخ بطني، أمعائي وكانوا يسكتونه بالقول هش، أيضا السجناء يعملون على اسكاته كي لا يحصلوا على عقاب جماعي بسبب شخص يصرخ".

ولفت إلى أنه وبسبب شدة آلامه، قام السجانون بأخذه، واعتقدنا أنه ذهب للعلاج، لكنهم وضعوه في غرفة عزل، وفي تلك الليلة توفي، وحين سكت صوته، قام السجان بفتح نافذة الباب، وحين شاهده ملقى على الأرض بلا حراك، استدعى سيارة الإسعاف لكن الآوان فات.

ولفت الكاتب إلى أن الأشهر الأخيرة، شهدت استشهاد معتقلين، هما عمر ضراغمة، وعبد الرحمن مرعي، والذي وجد على جسده آثار عنف شديدة ولكمات وكسور في أضلاعه، وحسب قول شاهد على الاعتداء عليه "تم ضربه من قبل 15 سجانا، بشكل شديد لخمس دقائق وركزوا على ضربه على رأسه، بعد ذلك أخذوه ومنذ ذلك الحين لم نعرف عنه أي شيء".



ومن هذه الشهادات يتبين أن السجانين قد تعودوا على ضرب السجناء الجدد حتى ينزفوا وهم مكبلون، أحد الأسرى قال إنه تم إجبارهم عدة مرات على الاستلقاء على الارض والقول شعب اسرائيل حي، واذا لم يفعلوا ذلك فقد كانوا يتعرضون للضرب.

وقال أحد المعتقلين: "دخل نحو 40 سجانا وقاموا بضربنا بشكل شديد، بعد ذلك تم تكبيل ايدينا في الغرف إلى الخلف لبضع ساعات، وفي المساء كانوا يدخلون ويضربون كل الموجودين في الغرفة، معظم الاشخاص لديهم كسور، وخلال 35 يوم لم اتمكن من النوم على ظهري".

كما كشف أسير من القدس المحتلة، إن عناصر السجن يقومون، بتوجيه الإهانات 3 مرات في اليوم، ويجلسونك على الركب والوجه نحو الحائط، ويضربونك بحجة التفتيش وبعد استشهاد أحد السجناء توقف الضرب، لكن قائد السجن قال إنه سيستأنف ذلك.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الاحتلال الأسرى غزة الأسرى الاحتلال سجون صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يعتقل 12 فلسطينيا بالضفة

القدس المحتلة - غرفة الأخبار

قال نادي الأسير الفلسطيني إن قوات الاحتلال اعتقلت 12 فلسطينيا بينهم أسرى محررون في الضفة الغربية.

ومنذ بدء العملية البرية الإسرائيلية بقطاع غزة في السابع والعشرين من شهر أكتوبر 2023، اعتلقت إسرائيل آلاف الفلسطينيين من داخل القطاع من بينهم أطفال وشيوخ ونساء وأطقم طبية ومدنية.

ويعيش هؤلاء الأسرى في ظروف احتجاز غير آدمية، كما أنَّهم يتعرضون للتعذيب المتواصل من قبل جنود الاحتلال، وفق ما كشف عنه أسرى أطلقت إسرائيل سراحهم.

وقد تحدثت منظمات حقوقية إسرائيلية وفلسطينية ودولية عن تردي الأوضاع في السجون الإسرائيلية، ولا سيما في "سدي تيمان" سيئ الصيت جنوبي إسرائيل، وغيره من السجون.

واستشهد أكثر من 60 فلسطينياً داخل سجون الاحتلال منذ السابع من أكتوبر، وفقاً لتقارير إسرائيلية وفلسطينية.

ولقد كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية- صحيفة إسرائيلية خاصة- أول أمس الجمعة، أنَّها حصلت على توثيقات مصورة تثبت وقوع حالات تعذيب وإذلال داخل سجن "مجدو" شمالي إسرائيل بحق أسرى فلسطينيين.

وقالت الصحيفة عبر موقعها الإلكتروني إنِّها "حصلت على توثيقات مسربة من داخل السجن، تثبت وجود تعذيب وإذلال لأسرى فلسطينيين معتقلين في الجناح الأمني لسجن مجدو".

وتشير الصور والفيديوهات التي حصلت عليها "هآرتس" ونشرتها، إلى أنَّ عشرات المعتقلين كانوا مكبلي الأيدي ومستلقين على بطونهم، وبعضهم دون ملابس، فيما ينبح كلب حراسة فوق رؤوسهم وذلك على الرغم من عدم وقوع أي حادث غير عادي في السجن.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن أسرى داخل سجن مجدو، لم تسمهم، قولهم إنّ "هذه ممارسات روتينية، وأنهم يتعرضون يوميًا لانتهاكات جسدية ونفسية على يد قوات السجن".

 

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يعتقل 12 فلسطينيا بالضفة
  • الملكة رانيا: الفلسطينيون يتعرضون لاحتلال ساحق وإجرامي عبر عقود ومن حقهم العيش بسلام
  • ممارسات إجرامية ضد الأسرى الفلسطينيين بالسجون الإسرائيلية.. عاجل
  • هآرتس تنشر مشاهد مسربة من سجن مجدو تكشف عن تعذيب وإذلال الأسرى الفلسطينيين
  • وزارة الأسرى: ما يكشف عن حالة الأسرى لدى الاحتلال جزء من بشاعة ما يتعرضون له باستمرار
  • مشاهد قاسية من سجن مجدو الإسرائيلي لتعذيب الأسرى (فيديو)
  • بالصور: الأسرى في سجن مجدو يتعرضون للتعذيب
  • هآرتس: صور مسربة من سجن مجدو تكشف عن ممارسات تعذيب ضد الأسرى الفلسطينيين
  • هآرتس: الأسرى الفلسطينيون في سجن مجدو يتعرضون للتعذيب
  • عاجل | هآرتس: صور مسربة من سجن مجدو تظهر استخدام الكلاب لإذلال الأسرى الفلسطينيين