لجريدة عمان:
2024-08-02@02:55:00 GMT

حرب غزة تثير قلقا غير مسبوق لدى المنظمات الصحية

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

ترجمة: أحمد شافعي -

حققت حرب إسرائيل-غزة العديد من الأرقام القياسية العالمية. فهي الصراع الأكثر دموية بالنسبة للصحفيين منذ 30 عاما. وهي التي تسببت في أكبر خسارة في الأرواح لموظفي الأمم المتحدة في تاريخ المنظمة. ومن المتوقع أن تحقق أسوأ عدد إجمالي على الإطلاق من الهجمات على مرافق الرعاية الصحية والعاملين فيها، كما أنها دمرت مدارس، إذ تضرر51% من المرافق التعليمية.

وتعرضت للانتهاك فيها قواعد دولية من قبيل اتفاقيات جنيف: إذ استهدفت مستشفيات وسيارات إسعاف، وتتعرض منظمات الإغاثة الطبية مثل منظمة أطباء بلا حدود ومنظمة إنقاذ الطفولة للهجوم، كما فقدت عاملين فيها.

وحرب إسرائيل-غزة مميتة أيضا بالنسبة للأطفال، بل يتردد أنها الصراع الأكثر فتكا بالأطفال في الآونة الأخيرة؛ فقد لقي ما يقرب من مائة وستين طفلا مصرعهم يوميا في الشهر الماضي وفقا لمنظمة الصحة العالمية. وقارنوا هذا مع ثلاثة أطفال في اليوم في الصراع الأخير في سوريا، واثنين في اليوم في أفغانستان، و0.7 في اليوم في أوكرانيا. ويبلغ العدد الإجمالي للأطفال الذين لقوا مصرعهم بالفعل أكثر من 5300 طفل، بحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف). وهؤلاء لم يختاروا أن يولدوا هناك، فهم أبرياء، لكنهم يتحملون وطأة هذه الهجمات.

والمؤسي أن الوفيات والإصابات التي شهدناها حتى الآن -وهي تقريبا غير مسبوقة- لن تكون على الأرجح إلا البداية فقط. فبالنظر إلى صراعات مماثلة في جميع أنحاء العالم، يعرف خبراء الصحة العامة أنه من المرجح أن نشهد وفاة عدد من الأطفال من جراء أمراض يمكن الوقاية منها أكبر من عدد من يموتون بالرصاص والقنابل. وفي حين أن الحكومة الإسرائيلية تحدثت عن مناطق آمنة يمكن أن تفر إليها الأسر، فهي غير قريبة مما نعده مناطق صحية عامة آمنة. إذ تفتقر إلى المياه النظيفة، أو الصرف الصحي والمراحيض الصالحة للاستخدام، أو الغذاء الكافي، أو الطاقم الطبي المدرب المزود بالأدوية والمعدات. وهذه هي الاحتياجات الأساسية لأي إنسان، وخاصة الرضع والأطفال، لكي يبقى حيا وبصحة جيدة.

لقد صرحت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، الدكتورة مارجريت هاريس، بأن معدلات الإسهال بين الأطفال في المخيمات الشبيهة بمخيمات اللاجئين (أي مساكن الإيواء) في غزة بلغت في أوائل نوفمبر مستويات تفوق مائة مرة المستويات الطبيعية، ومع عدم توفر علاجات، يمكن أن يصاب الأطفال بالجفاف ويموتون بسرعة. وتعد أمراض الإسهال ثاني الأسباب الرئيسية لوفاة الأطفال دون سن الخامسة في جميع أنحاء العالم، وهي تنجم عن مصادر المياه الملوثة وعدم إمكانية الحصول على السوائل التعويضية الفموية. كما زادت أيضا حالات التهابات الجهاز التنفسي العلوي، وجدري الماء، والأمراض الجلدية المؤلمة، وهناك مخاوف من أن تؤدي الفيضانات الأخيرة إلى اختلاط مياه الصرف الصحي غير المعالجة بالمياه العذبة المستخدمة في الشرب والطهي، بما يتسبب في تفشي الكوليرا.

لقد لعب المرض دورا في المعارك منذ قرون عدة. ففي الحرب الأهلية الأمريكية، كان السبب في ثلثي الوفيات المقدرة للجنود هو الالتهاب الرئوي والتيفوئيد والدوسنتاريا والملاريا. وفي عام 1994، أدى مرضان، هما الكوليرا والدوسنتاريا -المرتبطان بتلوث المياه ومناطق الصراع- إلى مقتل أكثر من اثني عشر ألف لاجئ رواندي في ثلاثة أسابيع فقط في يونيو من عام 1994.

تشير التقديرات إلى أن 85% من سكان غزة قد نزحوا بالفعل، وفقا لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة. ويقدر خبراء يحللون عمليات سابقة لنزوح اللاجئين في مجلة لانسيت أن معدلات الوفيات (لكل 1000 شخص) كانت أعلى ستين مرة عما كانت عليه عندما بدأ كل صراع، في المتوسط. واستنادا إلى الوضع الحالي في غزة، حيث كان معدل الوفيات لكل ألف شخص قبل النزاع هو 3.82 في عام 2021 (وهو معدل منخفض نسبيا بسبب الديموغرافيا الشابة)، يمكن أن تصل معدلات الوفيات إلى 229.2 في عام 2024 إذا ما استمر الصراع والنزوح بالمستوى الحالي، وإذا ما استمر افتقار أهل غزة إلى المرافق الصحية والمرافق الطبية والسكن الدائم.

في نهاية المطاف، ما لم يتغير شيء ما، فإن العالم يواجه احتمال وفاة ما يقرب من ربع سكان غزة الذين يبلغ عددهم مليوني نسمة -أي ما يقرب من نصف مليون إنسان- في غضون عام واحد. وستكون هذه وفيات ناجمة إلى حد كبير عن أسباب صحية يمكن الوقاية منها وعن انهيار النظام الطبي. وهو تقدير تقريبي، لكنه تقدير قائم على البيانات، ويستعمل أرقاما حقيقية مرعبة لوفيات في صراعات سابقة وصراعات مماثلة. تحاول المنظمات الدولية التحذير من هذا الوضع، حيث أعربت هاريس عن أسفها قائلة: إنه «يبدو أن العالم قد فقد بوصلته الأخلاقية». كما حذرت «يونيسيف» من أن «نقص المياه والغذاء والدواء والحماية يشكل تهديدا يفوق تهديد القنابل على حياة الآلاف في غزة».

إنني أعمل في مجال الصحة العامة العالمية منذ عشرين عاما، ولم أسمع قط المنظمات الصحية ومنظمات الإغاثة بهذا القدر من الصراحة والقلق من مستوى المعاناة والوفيات في غزة.. إنه صراع غير مسبوق، يحطم أشد الأرقام القياسية مأساوية، وفي حين أن الخبراء قد يتجادلون في ما إذا كان إبادة جماعية أم لا، فإن الحقيقة هي أننا نشهد قتلا جماعيا لشعب، سواء بقنبلة ورصاصة أم بمجاعة ومرض.

ديفي سريدهار رئيسة قسم الصحة العامة العالمية في جامعة إدنبره.

عن صحيفة الجارديان البريطانية

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

محافظة الخبر تحقق اعتماد منظمة الصحة العالمية كمدينة صحية

حصلت محافظة الخبر على اعتماد منظمة الصحة العالمية كـ مدينةً صحية، وذلك لتحقيقها المعايير والمقومات السياحية والترفيهية والصحية.

ونوه أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، إلى أهمية حصول محافظة الخبر على اعتماد منظمة الصحة العالمية وذلك نظير تحقيق المشاركة المجتمعية، والتعاون بين القطاعات للتعامل مع محدّدات الصحة والتنمية، واستيفاء المعايير والاشتراطات الصحية المتعلقة بالمدن الصحية، وتوفير أفضل المعايير الصحية والبيئية في المنطقة، مؤكداً أن إعلان الخبر مدينة صحية يعني بذل المزيد من الجهود لتعزيز ما حققته الخبر من مكانة متميزة.

وأشار المهندس الجبير إلى أن هذا الاعتماد يعزز مكانة الخبر الاقتصادية، والاجتماعية، والسياحية، والصحية، لافتاً إلى الانطباع الإيجابي لدى وفد منظمة الصحة العالمية خلال فترة التقييم والاطلاع على عدد من النماذج والأمثلة التي يحتذى بها في تقييم أي مدينة صحية.

يذكر أن محافظة الخبر تضم أكثر من 100 متنزه وحديقة في كافة الأحياء السكنية، ومسطحات خضراء بمساحة تزيد عن 2.250.000 متر مربع، وأكثر من 47 ملعباً متعدد الاستخدامات و 20 ممشى بطول يزيد عن 52 كيلومتراً، وأكثر من 150.000 شجرة في كافة أنحاء الخبر ضمن برنامج الخبر خضراء.

كما تعمل بلدية الخبر على إنشاء مسارات مخصصة للدراجات الهوائية بطول 15 كيلو متراً وذلك ضمن مساعيها لتعزيز جودة الحياة والأسنة وإبراز المشاريع والمعايير بأن تكون الخبر مدينة صحية.

مقالات مشابهة

  • الصرامي: المهيدب قد يكون قلقا من وضع النصر الحالي
  • منظمة الصحة العالمية: المجاعة انتشرت في شمال دارفور
  • فريق دولي يقيم أداء النظام الصحي
  • وزير الصحة: استراتيجية التطوير المؤسسي للقطاع الصحي شهدت تحولا كبيرا
  • قواعد التأشيرات المجرية تثير مخاوف أمنية في الاتحاد الأوروبي.. ما القصة؟
  • «الصحة العالمية» تشيد بإجلاء الإمارات 85 مريضاً ومصاباً من غزة
  • الصحة العالمية: سكان غزة يتعرضون لدورة مميتة من المرض وسوء التغذية
  • رسميًا .. اعتماد الخُبر مدينة صحية
  • الصحة العالمية تحذر من تفشي شلل الأطفال في قطاع غزة
  • محافظة الخبر تحقق اعتماد منظمة الصحة العالمية كمدينة صحية