ترجمة ـ قاسم مكي -

إذا كنت إنسانا عاديا يحاول قراءة الأخبار الاقتصادية خصوصا تلك التي تتعلق بالتضخم فقد تشعر في الوقت الحالي باختلاط الأمور في ذهنك.

ربما شاهدتَ تقارير تشير إلى أن أسعار المستهلك في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 3.1% خلال العام الماضي وهو ما يبدو خبرا سيئا. وتشير أيضا إلى أن معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة المتقلبة بلغ 4%.

وهذا يبدو خبرا أسوأ.

مع ذلك يقول معلقون عديدون إن معركة البنك المركزي الأمريكي (بنك الاحتياط الفيدرالي) ضد التضخم انتهت على نحو أو آخر وأن الأسواق تتوقع من البنك تغيير مسار سياسته النقدية عما قريب بخفض أسعار الفائدة وليس زيادتها؟ كيف يمكن أن يكون لهذا القول معنى؟.

فنِّيا، المسألة كلها تتعلق بالرصد المتفاوت زمنيا لهذه المؤشرات. بمعنى أعمق هنالك سلسلة من المقاييس التي يُقاس بها التضخم. والمقياس الذي تختاره يعتمد على نوع السؤال الذي تحاول أن تجد له إجابة.

هاهنا مقياسان للتضخم في السنوات الأخيرة. أحدهما التغير خلال عام واحد في مؤشر أسعار المستهلك الأساسي والثاني التغير خلال نصف عام في مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي.

هذا المقياس الأخير شبيه بالمقياس بالأول في المفهوم (الفكرة) لكنه مختلف عنه في التفاصيل ويتم التعبير عنه بمعدل سنوي.

بلغ معدل مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي 2.5% للأشهر الستة المنتهية في أكتوبر. والمعدل الذي يستهدفه بنك الاحتياط الفدرالي 2%.

السؤال: لماذا تبدو هذه المقاييس مختلفة؟ جزء من الإجابة أن التضخم إذا كان يهبط بسرعة وهو ما يبدو أنه كذلك فسيزودك رصدُ التغير في الأسعار خلال السنة بأكملها (12 شهرا) بمعلومات قديمة. إذ الكثير مما ستحصل عليه يتعلق بما حدث في وقت ما في الماضي وليس ما يحدث الآن.

لكن في تلك الحال لماذا لا تنظر في التغيرات التي تطرأ من شهر لشهر؟ سيكون هنالك الكثير من العشوائية في البيانات الشهرية مما يجعلها مؤشرا غير موثوق. لذلك متوسط الـ 6 أشهر حلٌّ وسط يزيل الكثير من التشويش ويقرّبنا بقدر معقول مما يحدث في الوقت الراهن.

لكن تلك ليست الحكاية كلها. المؤشران المذكوران يقيسان أسعار المستهلك. وفي الوقت الحالي مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي الذي يفضله بنك الاحتياط الفيدرالي في العادة أفضل كثيرا من مؤشر أسعار المستهلك في رصد الكيفية التي تمضي بها محاربة التضخم. مرة أخرى لماذا؟ الإجابة هي التفاوتات الزمنية (في قياس التضخم) وتحديدا في قطاع العقارات السكنية. تشكل تكلفة السكن حوالي ثلث مؤشر أسعار المستهلك وحوالي 40% من مؤشر أسعار المستهلك الأساسي.

يقيس مكتب إحصاءات العمل الأمريكي تكاليف السكن باستخدام الإيجارات. إنها الإيجارات التي يدفعها الناس فعليا إذا كانوا في الحقيقة مستأجرين وتقديرٌ للإيجارات التي من شأنهم أن يدفعوها إذا كانوا يملكون مساكنهم.

هذا الإجراء في العادة يثير مشاكل قليلة. لكن معظم المستأجرين يقيمون بعقود استئجار. لذلك متوسط الإيجار الذي يدفعه الناس في الوقت الحالي يتخلف زمنيا عن إيجارات السوق أو ما يدفعه الناس مقابل المساكن المستأجرة حديثا (الإيجارات الجديدة.)

هذه ليست مشكلة في العادة. لكن كان هنالك ارتفاع ضخم في إيجارات السوق الأمريكية في الفترة 2021-2022. وربما كان ذلك يعكس الارتفاع في وتيرة العمل عن بُعد. فالناس الذين يعملون من منازلهم رغبوا في المزيد من المساكن التي يمكنهم العمل منها. هذا الارتفاع انحسر الآن. لكنه لا يزال ينساب إلى الأرقام القياسية للإيجارات.

ما يقوله لنا هذا إن جزءا كبيرا من تضخم أسعار المستهلك المقاس يعكس ما حدث قبل عدة أشهر وليس ما يحدث الآن. ولأسباب فنية يخصص مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي وزنا أقل للسكن. لذلك هو أقل تأثرا بهذا التفاوت الزمني للمعلومات.

السؤال: أي مقياس منهما هو الصحيح؟ كما ذكرت يعتمد ذلك على السؤال الذي تحاول الإجابة عليه.

يحاول بنك الاحتياط الفيدرالي أن يحدد هل يجب عليه رفع أو خفض أسعار الفائدة. لذلك يبحث عن المؤشرات التي تقدم الإجابة عن السؤال التالي: هل نشاط الاقتصاد زائد عن الحد أم أنه أقل من المطلوب أم معتدل؟ لهذا الغرض فإن التغير خلال 6 أشهر في مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي أفضل من التغير السنوي في مؤشر أسعار المستهلك والذي تؤثر عليه بشدة عوامل تجاوزها الزمن ولم تعد موجودة الآن. وهذا المؤشر يشير إلى أن نشاط الاقتصاد لم يعد محتدما بل ربما يتباطأ. لذلك حان الوقت للتفكير في خفض أسعار الفائدة.

هنالك على أية حال أسئلة أخرى قد نريد الإجابة عليها مثل ما الذي يحدث للقوة الشرائية للعاملين في الولايات المتحدة؟ مثل هذه الأسئلة تتطلب مقاييس مختلفة. (لا يخطر ببالي أي سؤال حالي يمكن أن يلائمه رصدُ التغير لمدة سنة واحدة في مؤشر أسعار المستهلك الأساسي.)

إذا كنا نسأل عن العام الماضي فالطريقة الطبيعية للإجابة على هذا السؤال هي مقارنة ما حدث لمتوسط الدخول بأسعار المستهلك الإجمالية. (في هذه الحال) نعم الدخول ترتفع حقا.

لكن إذا أردت أن تعود بالأمور إلى الماضي قليلا، مثلا إلى بداية إدارة بايدن ستصطدم ببعض البيانات الغريبة. بالتحديد لقد تسببت الجائحة في فقدان عمال عديدين لوظائفهم. وهؤلاء في المتوسط كانوا من أصحاب الأجور المتدنية. لذلك قفز متوسط أجور العاملين الذين استمروا في شغل وظائفهم أثناء الجائحة ليس لحصول أي منهم على زيادة حقيقية في الأجر ولكن لأن من كانوا يحصلون على أجور ضعيفة تركوا العمل. لذلك عندما عادت الحياة إلى طبيعتها (بعد انتهاء الجائحة) هبط متوسط الأجور. ليس لخفض أجور العاملين ولكن لعودة المفصولين من أصحاب الأجور المتدنية إلى العمل.

كل هذا يجعل من الصعب تحديد ما حدث لدخول العاملين منذ عام 2020 أو عام 2021 (في الولايات المتحدة). وهذا هو السبب في أن تحليلات عديدة تركز على آفاق زمنية أطول وتقارن الدخول الحالية بالدخول قبل الجائحة.

قد يعترض عَليّ أحد قائلا: لقد ذكرتَ لتوّك ضرورة التركيز على التغيرات التي تحدث خلال 6 أشهر والآن تريد التركيز على التغيرات التي تحدث خلال أربع سنوات. واقع الحال، لا يوجد أي تناقض حقيقي في ذلك. فنحن ننظر إلى أرقام مختلفة لأننا نريد الإجابة على أسئلة مختلفة.

الصورة العامة في الحقيقة جيدة جدا. فالتضخم يبدو حقا إنه يخضع للسيطرة دون ارتفاع معدل البطالة الذي يعتقد العديد من خبراء الاقتصاد أنه سيكون ضروريا. ويبدو أن العاملين خرجوا من فترة الجائحة والتضخم بقوة شرائية أكبر مما في السابق.

هنالك أيضا درس أكثر عمومية. فالناس كثيرا ما يحكمون على الاقتصاد برقم إحصائي واحد كالمعدل السنوي للتضخم. لكن الأرقام لا تتحدث بنفسها. فهي يمكن استخدامها لكي تساعد في سرد حكاية عن الاقتصاد. لكنها ليست الحكاية نفسها.

بول كروجمان أستاذ متميز بمركز الدراسات العليا بجامعة سيتي في نيويورك. حائز على جائزة نوبل للاقتصاد عام 2008.

ترجمة خاصة لـ عمان عن «نيويورك تايمز»

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مؤشر أسعار المستهلک بنک الاحتیاط فی الوقت فی مؤشر ما حدث

إقرأ أيضاً:

مصر ماذا تريد !!

أطياف
صباح محمد الحسن
مصر ماذا تريد !!
طيف أول :
السلام تخضر دروبه يوما بعد يوم وتلفظ بحوره
دعاة الحرب الذين أصبحوا حيارى على سطح اليابسة !!
ويقلقها إستمرار الحرب الذي ماكانت تدرك إنها ستطول وتأتي بنتائج مخيبة لآمالها ، وتجاوز الأمر عندها حد الإحباط وبات ينعكس سلبا على حساباتها السياسية والاقتصادية ، حتى.. إن قبضة يدها ثقة على يد القيادة العسكرية السودانية اعياها النصب فبسطت يدها للسلام وادركت أن ترتيب الأشياء يأتي بالعمل من اجله، الأمر الذي يجعلها تعيد عافيتها بعد حرب أضنتها فيها محاولات الحلول ، لذلك لن تهدأ مصر حتى يطمئن قلبها
فهي التي كانت تظن أن القوى الداعية للحرب في السودان تستطيع أن تغير ملامح الحل السياسي الدولي ولو تضع عليه البصمة الذي تجعله يوافق مزاجها السياسي ، ولكنها وجدت نفسها تنصب خياما مع القوى السياسية الخطأ اكثر من مرة دون تحقيق إختراق، فتبنيها السابق للكتلة الديمقراطية تحت لافتة الحل السلمي لم يثمر نفعاً لأن الكتلة نفسها داعمة للحرب وتتعارض رؤيتها مع الخط العام المطروح
لذلك كان لابد من إعادة تشكيل المشهد بطريقة اخرى والأعضاء الفاعلين في الكتلة تراودهم رغبة التحول من دعاة حرب الي باحثين للسلام فكان لابد من السعي لجمعهم تحت سقف واحد مع تقدم لتحقيق هدف أكبر.
تقدم التي منذ أن خرجت للناس قالت إنها تفتح ابوابها مشرعة لكل من يرى أن وقف الحرب ضرورة تعلو ولايعلى عليها ، فرفضت خطها الكتلة الديمقراطية لأنها كانت ترى أن الحل العسكري واجب وضرورة فشارك مناوي وجبريل في الحرب وكان اردول يدق طبولها عبر منصاته الإعلامية والآن كشفت مصر مصر إن مؤتمرها يناقش وقف الحرب في السودان وقضية المساعدات الانسانية لا أكثر
وكانت دعوتها أن المؤتمر للسلام فأستجاب دعاة الحرب واعلنوا مشاركتهم بقبولهم للدعوة ، وحضورهم للمؤتمر يعني رفعهم لشعار لا للحرب وهذا هو المشروع الكبير الذي نادت به تقدم منذ ميلادها انها تدعو لتكوين اكبر جبهة مدنية تسع كل من يرى في الحل السلمي سبيلا لوقف الحرب لكن رفضته عدد من الأحزاب والحركات والآن أيقنت أن لابدليل لذلك إلا بالموافقة عليه
وتقدم تكسب بهذه المشاركة ولاتخسر لطالما ان مواعين السلام تتسع وبوابات الدخول الي الحل السلمي اصبح يتزاحم عليها حتى فلول النظام البائد
ولهذا أدركت مصر أنه لابد من تغيير واجهات منابرها السابقة والعمل على جمع دعاة الحرب القدامى باعتبارهم لاعبين جدد في ميادين السلام مع اللاعبين الأساسيين الذين قالوا لاحرب من اول طلقة وذلك يعود لعدة اسباب اولها أن تساهم في عملية الحل الذي تتبناه دولتي الوساطة لطالما أنها أصبحت لاعب أساسي في عملية الحل السلمي
ثانيا أن يكون الجهد الأكبر في جمع اكبر كتلة مدنية للضغط على المؤسسة العسكرية الرافضة للسلام
وماخرج البرهان قائد الجيش امس الأول من امدرمان ليقول إنه لن يتفاوض.، إلا لأنه أراد ان يرسل رسالة مباشرة الي الحكومة المصرية التي جردته سياسيا وخصمت عددا من مناصريه في الحرب
لذلك أرسلت له مصر التحية في اليوم التالي إنها لاترى فيه إلا وجه( الصحاف )!!
ثالثا وإن عانق الإستفاهم التعجب صدفة او عن قصد ، وأنتج سؤالا ملحا حول ماذا تريد مصر!؟
فإن مصر تريد سلاما لاغيره
لأن الحرب اصبحت تشكل خطرا عليها وعلى الأقليم وتلقي عليها عبئا امنيا واقتصاديا لذلك ليس من مصلحتها أن تستمر الحرب بعد الآن ولو يوما واحدا
فلطالما أن مؤتمر القاهرة لايتطرق للشأن السياسي الداخلي ولايعبث بتركيبة ومقادير الوصفة السياسية لإستعادة التحول الديمقراطي الورقة المحسومة داخليا وخارجيا فكل من قفز من مركب الحرب ليس لتقدم إلا ان تقول له اهلا بك في قطار السلام، على ان يترجل من القطار في محطة وقف الحرب لأن كل من ساهم في هدم ودمار هذا الوطن وقتل شعبه ولو بكلمة محرضة يجب ان لايكون جزءا في عملية البناء
ولهذا يجب ايضا ان لاتصفق الفلول وإعلامها المضلل لهذا المؤتمر على أنه يمكن أن يجدد لها عشما لإنه لن يتجاوز عملية وقف الحرب وقضية المساعدات الإنسانية من أجل الشعب المنتظر على لهيب الصبر والحاجه والجوع واوجاع النزوح واللجوء
فمرحبا بكل مبادرات السلام وبعد أن يتحقق ذلك ... يأتي مابعده.
طيف أخير :
#لا_للحرب
طرد اميرة الفاضل من الإجتماع النسوي التشاوري بعد دعوتها من الإتحاد الأفريقي
أعاد الشعور بالفخر إن كندكات الثورة يمثلن الترس الحقيقي لحراستها خطوة شجاعة ستغير الكثير في أجندة الاتحاد الافريقي
وغمضُ العين عن شرّ ضلالٌ *** وغضّ الطرف عن جورٍ غباءُ

   

مقالات مشابهة

  • تعرف على أسعار الفراخ اليوم الجمعة
  • مورجان ستانلي يخفض توقعاته للتضخم في تركيا
  • مصر ماذا تريد !!
  • تقرير: التضخم في تركيا يرتفع 113%
  • ما هي حقوق المستهلك؟.. اعرف الأوراق المطلوبة للتقدم بشكوى لجهاز الحماية
  • التضخم في تركيا يتباطأ أسرع من المتوقع إلى 71.6% خلال يونيو
  • بنسبة تجاوزت 200%.. ارتفاع أسعار الشحن البحري إلى مستوى غير مسبوق
  • بصراحة سنأخذ وقتنا.. الاحتياطي الفدرالي يوضح خطة خفض الفائدة
  • بصراحة سنأخذ وقتنا.. الاحتياطي الفدرالي يوضح موقف خفض الفائدة
  • التضخم في بريطانيا يسجل اضعف مستوياته منذ أكتوبر 2021