كلام فنون.. بشأن التأريخ للموسيقى العُمانية «2»
تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT
ربما سأعود في مقالات لاحقة للحديث عن مرحلة عُمان القديمة التي كانت محور المقال السابق، وذلك بعد أن أحصل على معلومات إضافية ومهمة جار البحث عنها.
المرحلة التاريخية الثانية؛ وهي المرحلة التي اقترحتُ بداية لها مع أول ظهور للدولة الإمامية الإسلامية في عُمان، وتطوير مفهوم فقيهي أثر بمستويات مختلفة على تقدير النظام الثقافي الرسمي للمهارات الإبداعية كالموسيقى وفنون الرسم والنحت والتشكيل وقدرته على استيعابها وتنميتها بالمقارنة مع المرحلة الحديثة الإصلاحية منذ تولي المغفور له السلطان قابوس بن سعيد -طيّب الله ثراه-.
والتراث الشعري العُماني العظيم لا يبدو أنه كان بعيدا عن الترنم اللحني والإنشاد، وقد استمعت إلى مطولات شعرية كبيرة تؤدى بطريقة فنية جميلة من غير آلات موسيقية، وبعضها ملاحم من الشعر ملحنة بألحان جميلة كان يمكن أن يكون لها صدى أكبر وتأثير فني أعمق وأوسع لو أنها كانت تؤدى من قبل محترفين بمصاحبة آلات موسيقية. وفي هذه المناسبة أقترح استكمال جمع وتوثيق هذه القصائد والأناشيد وألحانها وأعلامها من الشعراء والمؤدين لها، وتضمينها في مادة المهارات الموسيقية؛ نظرا لأهمية ألحانها ومضامينها الثقافية والتربوية، حيث إن بلادنا العزيزة تشهد إصلاحات عظيمة ونهضة متجددة وعصرا من التنوير الثقافي والفني والاعتزاز بالهُوية الوطنية.
إن هذه المقالات ليست سوى مساهمة متواضعة في الشأن التاريخي للموسيقى العُمانية وجهد بسيط للتحفيز على تحقيق هذا الهدف، بدأته منذ صدور كتابي: «الموسيقى العُمانية مقاربة تعريفية وتحليلية» وعدد آخر من الدراسات المنشورة عن الموسيقى العُمانية والجزيرة العربية، لذلك اتّبع في كتابة هذه المقالات أسلوب المقارنة بين المرحلتين (الإسلامية القديمة، والحديثة الإصلاحية)، انطلاقا من تقييم النظام الثقافي السائد في كل مرحلة بهدف متابعة أدوات هذا النظام وفاعليتها ودورها في تطور الموسيقى عبر هذه القرون حسب المتوفر من معلومات مكتوبة أو مسموعة وبما يساعد على تكوين صورة معرفية معينة عن اللغة الموسيقية ونظامها النغمي وأساليب الأداء.
وفي سبيلنا للوصول لهذه النتيجة، أمامنا الكثير من التحديات المعرفية، فحتى الآن لا تسمح لنا معارفنا من وضع تسلسل زمني لأحوال الموسيقى عبر القرون الطويلة لهذه المرحلة الإسلامية التي تمتد من القرن الثامن الميلادي إلى القرن العشرين الميلادي على الأقل. فحتى الآن لا توجد لدينا أسماء لموسيقيين أو آلات موسيقية وترية مستعملة وزامرة لحنية، إلا منذ مطلع القرن العشرين حسب بعض الروايات ثم تسجيلات سالم بن راشد الصوري ومن جاء بعده. من هنا سيكون من شبه المستحيل مناقشة اللغة الموسيقية ونظامها النغمي قبل ذلك التاريخ دون اعتبار تسجيلات الصوري وزملائه منطلقا أساسيا للزمن الذي سبقهم. والمصادر التي اطلعت عليها في هذا الشأن لا تذكر سوى بعض الآلات الإيقاعية وقليل من أسماء أنماط الغناء ذات الصلة بالوقائع الحربية.
ومع ذلك لا نحتاج من حيث المبدأ إلى الكثير من الجهد واستخلاص رؤية معقولة عن السمات الأساسية المشتركة للنظام الثقافي العام وهيكله وأدواته ومرجعيته الفكرية أو فقهه النظري والتطبيقي (إن جاز التعبير) في كل دولة من الدول التي ظهرت خلال تلك العصور. ورغم ذلك، فمن الأهمية بمكان فحص ذلك النظام في كل عصر من عصور المرحلة الإسلامية من خلال ما نحصل عليه من نتائج في المجالات التالية: أولا: أنواع الآلات الموسيقية وأسماؤها وطرق صناعتها. ثانيا: المنشآت الثقافية الموسيقية والنظام التعليمي الموسيقي وعملية التوارث. ثالثا: أعلام الموسيقى من العازفين والملحنين والمطربين والفرق الموسيقية ودورهم ومكانتهم. رابعا: أنواع الأنماط الغنائية والقوالب الفنية والضروب الإيقاعية. خامسا: أنواع الاحتفالات الرسمية والشعبية.
من جهة أخرى تتزامن هذه المرحلة الإسلامية مع أهم دولتين في التاريخ العربي وهما: الدولة الأموية والعباسية المؤسستان للحضارة العربية الإسلامية وإنجازاتهما العظيمة في جميع مجالات المعرفة. وفي الدولة الأموية نشأ الغناء الإسلامي في المدينة ومكة وبلغ أوج تطوره في بغداد في ظل الدولة العباسية، ولأن عُمان كانت جزءا من هذه الدولتين حينا ومستقلة أحيانا أخرى، فإن هذا يجعلنا أيضا نتساءل عن العلاقة الثقافية والموسيقية مع الحجاز أولا، ثم مع الدولتين العظيمتين الأموية والعباسية؟ وللمقال بقية.
مسلم الكثيري موسيقي وباحث
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: هذه المرحلة الع مانیة
إقرأ أيضاً:
سفير عمان بالقاهرة: العلاقات المصرية العُمانية تنمو وتزدهر بفضل قيادة البلدين
تحتفلُ سلطنة عُمان بالعيد الوطني الـ 54 المجيد، وهي تحقّق إنجازات متواصلة في مسارِ التنميةِ الشاملةِ التي رسمها قائدُ نهضتها المتجدّدة السُّلطان هيثم بن طارق وَفْقَ رؤيةٍ ثابتة ومُحكمة للمُضي قُدمًا في مختلف المجالات والحفاظِ على ما تحقَّقَ مِن مُكتَسَبات، و"كان لأبناءِ عُمانَ الدورُ الأساسيُّ فيها، إلى جانبِ جهودِ مختلفِ مؤسساتِ الدّولةِ".
وقال السفير عبدالله بن ناصر الرحبي سفير سلطنة عمان لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، إن الاحتفالُ بالعيدِ الوطني في الثَّامن عشر من نوفمبر من كل عام يمثل في الوجدانِ الوطني العُماني رمزًا وطنيًّا يستلهم الهمم ويشحذ العزيمة للمضي قدماً بمسار النهضة الحديثة والمتجددة، موضحا أن العيد الوطني مناسبةٌ سنويَّة باتت وقفةَ تأمُّلٍ للماضي وأملٍ في المستقبل.
وقال إن العيد الوطني مناسبة غالية يستذكرُ فيها الشَّعبُ العُماني منجزاتِه على مدَى 54 عامًا، ويستمدُّ مِنْها الدَّافعَ نَحْوَ غدٍ أفضل، ينسجم ويتناغم مع مستهدفات الرؤسة المستقبلية "عُمان 2040".
وشدد على أن العلاقات العمانية المصرية تشهد مزيداً من النمو والإزدها في كافة المجالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية بفضل الرعاية الكريمة لهذا العلاقات من السلطان هيثم بن طارق، الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وأن زيارة السلطان هيثم إلى مصر في شهر مايو من العام الماضي، ولقائه مع أخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، كانت بمثابة "نقلة نوعية" للعلاقات العمانية المصرية في كافة المجالات والقطاعات.
وأوضح السفير العماني أن زيارة السلطان هيثم إلى مصر أسست لمرحلة جديدة من التعاون الثنائي في مجالات الاقتصاد والتعليم والقضاء حيث زاد حجم التبادل التجاري بين البلدين ليصل إلى أكثر من مليار دولار سنوياً، وهو رقم نسعى الى مضاعفته في الفترة القادمة.
وأشار إلى أن عمان ومصر تجمعهما علاقات أخوية على كافة الأصعدة، وأن تلك العلاقات أصلها ثابت بثبات جذورها منذ عهد القدماء المصريين، ومستمرة فى التطور ترفرف عليها روح المحبة وترويها ينابيع التعاون المشترك وعاما تلو الآخر تزداد العلاقات بين سلطنة عمان ومصر قوة ومتانة، وتضيف للمسيرة المتميزة والراسخة للعلاقات بين البلدين.
وشدد على أن الحكمة والاتزان كانتا دائما عنوان للعلاقات بين البلدين، وتمتد تلك العلاقات بثقة وثبات فى ظل القيادة السياسية الحكيمة للبلدين.