بعد أن ذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء أمس السبت، محور فيلادلفيا الحدودي بين قطاع غزة ومصر، توجّهت الأنظار إلى تلك المنطقة التي طالبت تل أبيب بأن تكون تحت سيطرتها. فما هو "محور فيلادلفيا" ولماذا يقلق إسرائيل؟

اعلان

ظهرت المنطقة العازلة "محور فيلادلفيا"، التي تعرف فلسطينياً باسم "محور صلاح الدين"، على إثر معاهدة كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل عام 1979، التي نصت على إنشاء منطقة عازلة على طول الحدود بين الطرفين.

ما هي أهميته الاستراتيجية؟ يمتد المحور من البحر المتوسط شمالاً إلى معبر كرم أبو سالم جنوبا، بطول نحو 14 كيلومتراًتأسس عليه معبر رفح البري، الذي يمثل المنفذ الرئيسي للغزيين إلى العالم الخارجي.وفقا للاتفاقية، فإن المنطقة الحدودية التي تقع على الأراضي الفلسطينية، والتي أطلق عليها (د) تخضع لسيطرة القوات الإسرائيلية التي حددت بحسب الاتفاقية بكتائب مشاة، تصل إلى 180 مركبة مدرعة من الأنواع كافة، وطاقم مكون من 4 آلاف عنصر، إضافة إلى منشآت عسكرية وتحصينات ميدانية.تنص اتفاقية السلام على نشر قوات محدودة في ذاك المحور بالتنسيق بين البلدين، بهدف القيام بدوريات لمنع التهريب والتسلل والأنشطة الإجرامية.يتعهد الطرفان وهما مصر وإسرائيل، بالامتناع عن التهديد باستخدام القوة أو استخدام أحدهما لها ضد الآخر، وبحل كافة المنازعات التي تنشأ بينهما بالوسائل السلمية.كانت إسرائيل تسيطر على محور فيلادلفيا ضمن سيطرتها على المنطقة "د" التي ينتمي إليها، حتى انسحبت من غزة وسلمته للسلطة الفلسطينية عام 2005. في العام ذاته، وقع اتفاق جديد لتنظيم تواجد القوات في منطقة المحور، وسمح بتنسيق أمني مصري إسرائيلي.تنشر مصر اليوم عدداً محدوداً من القوات على جانبها من المحور، تقدر بنحو 750 جندياً من حرس الحدود المصري، ومهمتهم تتمحور فقط في مكافحة ما يسمى الإرهاب والتسلل عبر الحدود والتهريب والكشف عن الأنفاق.الجيش الإسرائيلي يستفز بيلا حديد ويكتب أسماء عائلتها على قذائف صاروخية لقصف غزةشاهد: عشية رأس السنة.. لا ألعاب نارية في سماء غزة سوى رشقات الصواريخ الإسرائيليةضوء أخضر إسرائيلي لإتمام صفقة تبادل أسرى مع "حماس"شاهد: من أمام منزله.. الآلاف يطالبون بإقالة نتنياهو وإعادة الرهائن من غزةلماذا تريد إسرائيل السيطرة على محور فيلادلفيا؟

منذ سيطرت حماس على قطاع غزة عام 2007، خضع محور فيلادلفيا لهيمنتها من الجانب الفلسطيني، وحُفرت المئات من الأنفاق أسفل هذا الشريط الحدودي، خاصة مع تضييق الخناق على القطاع المحاصر، ومثلت هذه الأنفاق شريان حياة لسكان القطاع الذين يقدرون بنحو 2.3 مليون نسمة.

وقد رسخت  عملية طوفان الأقصى والقدرات العسكرية لحركة حماس القناعة الإسرائيلية بأن ثمة أنفاقاً لاتزال قائمة تحت هذا الممر الشائك، وكان وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين قد قال اليوم الأحد، إن "محور فيلادلفيا أصبح في السنوات الأخيرة مصدراً لتهريب الأسلحة والمعدات القتالية إلى قطاع غزة". 

وهو ما تنفيه مصر التي أكدت أنها دمرت جميع الأنفاق التي كانت تُستخدم للتهريب بينها وبين القطاع، ومنعت إدخال المواد المحظورة إلى داخل القطاع، ونفت مزاعم إسرائيل باستخدام المقاومة الخط الحدودي لتنفيذ عملياتها وتهريب الأسلحة للداخل. 

لم يخض نتنياهو في تفاصيل السيطرة على الجانب الفلسطيني من محور فيلادلفيا، لكن  لو حدث ذلك فعلاً فإنه يمثّل تراجعاً عن انسحاب إسرائيل من غزة عام 2005، مما يضع الجيب تحت السيطرة الإسرائيلية الحصرية. 

وترفض السلطات المصرية وجود أي قوات إسرائيلية بمحور فيلادلفيا حيث لا يحق لإسرائيل، حسب الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، مخالفة الترتيبات الأمنية القائمة من دون موافقة مصر.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الجيش الإسرائيلي يستفز بيلا حديد ويكتب أسماء عائلتها على قذائف صاروخية لقصف غزة ضوء أخضر إسرائيلي لإتمام صفقة تبادل أسرى مع "حماس" مقتل 10 مقاتلين حوثيين بهجوم أمريكي في البحر الأحمر وشركة ميرسك تعلق إبحار سفنها في باب المندب مصر- سياسة رفح - معبر رفح قطاع غزة حركة حماس فيلادلفيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة نتنياهو: القتال سيستمر لأشهر في غزة ولو فكر حزب الله في توسيع الحرب سيتلقى ضربات لن يتخيلها شاهد: الفيضانات تغرق الشوارع في ألمانيا وهولندا وجمهورية التشيك لأول مرة في تاريخها.. الإمارات تستعد لافتتاح أول معمل لصناعة الجعة شاهد: الأمطار تعكّر احتفالات عيد الميلاد في لندن.. فيضان نهر التايمز وإلغاء رحلات آلاف الركّاب مرشحة للرئاسة الأمريكية: على سكان غزة الرحيل للدول الموالية لحماس اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة في يومها الـ86: قتال ضار من شمال القطاع إلى جنوبه واجتماع إسرائيلي لبحث صفقة تبادل الأسرى يعرض الآن Next مقتل 10 مقاتلين حوثيين بهجوم أمريكي في البحر الأحمر وشركة ميرسك تعلق إبحار سفنها في باب المندب يعرض الآن Next الجيش الإسرائيلي يستفز بيلا حديد ويكتب أسماء عائلتها على قذائف صاروخية لقصف غزة يعرض الآن Next فيديو: مقتل 22 شخصا وإصابة أكثر من 100 جريح في هجوم أوكراني على مدينة بيلغورود الروسية يعرض الآن Next شاهد: عشية رأس السنة.. لا ألعاب نارية في سماء غزة سوى رشقات الصواريخ الإسرائيلية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس قطاع غزة إسرائيل قصف مظاهرات إسبانيا طوفان الأقصى تونس نزوح احتجاز رهائن Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس قطاع غزة إسرائيل قصف My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: مصر سياسة رفح معبر رفح قطاع غزة حركة حماس فيلادلفيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس قطاع غزة إسرائيل قصف مظاهرات إسبانيا طوفان الأقصى تونس نزوح احتجاز رهائن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس قطاع غزة إسرائيل قصف محور فیلادلفیا یعرض الآن Next قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

لماذا تخشى أسواق إسرائيل إقالة غالانت؟

شهدت البورصة في تل أبيب وسوق العملات الأجنبية تراجعًا في تداولاتها منذ أمس، وفقًا لتقرير نشرته منصة "غلوبس" الاقتصادية الإسرائيلية.

ووفق غلوبس فإن هذا التدهور جاء في ظل تزايد المخاوف من التغيرات السياسية، حيث أفادت تقارير بإمكانية إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت واستبدال جدعون ساعر، رئيس حزب "الأمل الجديد" به.

وقبل نشر هذه التقارير تراجع الشيكل بنسبة 0.5% مقابل الدولار الأميركي، لكن التراجع تفاقم ليصل إلى 1% مع مرور اليوم.

وفي البورصة، انخفض "مؤشر تل أبيب 35" بنسبة أكثر من 1% بعد هذه التقارير، على الرغم من أنه كان في ارتفاع خلال فترات الصباح.

واستمر هذا التوجه السلبي اليوم، حيث انخفض المؤشر بنسبة 0.65% وتراجع الشيكل بشكل طفيف أمام الدولار الأميركي واليورو أيضا.

ويقول يوناثان كاتس، كبير الاقتصاديين في "ليدر كابيتال ماركتس" إن "إقالة وزير الدفاع تعزز التقييم بأننا لن نصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وربما نبدأ حملة إضافية في الشمال، مما قد يؤدي إلى خفض التصنيف الائتماني، وبالتالي تراجع سوق الأسهم".

وأضاف كاتس أن احتمالية ارتفاع مستوى المخاطر في إسرائيل تثير مخاوف المستثمرين، وأن هذا التغيير الوزاري المحتمل قد يساهم في زيادة حالة عدم اليقين.

فوضى سياسية

من جهته، قال يوسي فرانك، رئيس قسم إدارة المخاطر المالية في "إنرجي فاينانس" إن "إقالة غالانت تُفهم من قِبَل المستثمرين على أنها فوضى سياسية وتزيد من فرص نشوب حرب في لبنان".

وأضاف أن ما يحدث في السوق ليس سوى نشاط المضاربين الذين يراهنون على الارتباك.

وتابع: "لا أحد يشتري الدولار سوى هؤلاء. المؤسسات المالية تبيع، والمصدرون يبيعون، وكان يجب أن يؤدي مؤشر أسعار المستهلكين إلى تعزيز قيمة الشيكل، لكن عندما يكون السوق في حالة ارتباك، يمكن للجميع فعل ما يريد".

ويتزامن هذا الاضطراب في الأسواق مع استمرار الحرب على غزة، ما يزيد من عدم اليقين الاقتصادي والسياسي في إسرائيل.

وتشير هذه التطورات إلى مخاوف متزايدة بشأن الاستقرار المالي في إسرائيل، في ظل الضغوط السياسية والأمنية المستمرة.

مقالات مشابهة

  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: موقف مصر ثابت تجاه محور فيلادلفيا.. ونرفض سلاح التجويع
  • لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر
  • في 7 نقاط.. تعرف على محاور التنمية التي تعمل عليها «حياة كريمة»
  • لماذا تخشى أسواق إسرائيل إقالة غالانت؟
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقصف 3 منازل في مخيم البريج بقطاع غزة
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول 66 مهمة إنسانية بقطاع غزة خلال الشهر الجاري
  • بلينكن إلى القاهرة وصحيفة تتحدث عن اختراق وشيك بشأن محور فيلادلفيا
  • بلينكن في القاهرة.. هل حدث اختراق بشأن محور فيلادلفيا؟
  • دبلوماسي أجنبي: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا سبب إفشال الصفقة
  • مسؤول مطلع على مفاوضات: لم يعد أمام نتنياهو أي مبرر بشأن فيلادلفيا