أعلنت الصفحة الرسمية لإذاعة القرآن الكريم من القاهرة، جدول المصحف المرتل، ليوم غد الأحد، وذلك تحت إشراف محمد نوار رئيس الإذاعة المصرية.

أخبار متعلقة

رفعت والحصري والبنا.. ٢٠ تلاوة مجودة بإذاعة القرآن الكريم غدا

السبت.. تعرف على جدول المصحف المرتل بإذاعة القرآن الكريم

رفعت وعبدالصمد والحصري.. 17 تلاوة مجودة بإذاعة القرآن الكريم غدا

الخميس.

. إذاعة القرآن الكريم تعلن خريطة المصحف المرتل

رفعت والمنشاوي وعامر.. 17 تلاوة مجودة بإذاعة القرآن الكريم الجمعة

الجمعة.. تعرف على جدول المصحف المرتل بإذاعة القرآن الكريم

تعرف على تلاوات المصحف المرتل بإذاعة القرآن الكريم غدا

«البنا ورفعت والحريري».. ١٨ تلاوة مُجوّدة بإذاعة القرآن الكريم الاثنين

18 فترة تلاوة مجودة بإذاعة القرآن الكريم غدًا

الأربعاء.. تعرف على جدول المصحف المرتل بإذاعة القرآن الكريم

ردًا على حرق القرآن.. الكويت تطبع 100 ألف مصحف مترجم لتوزيعها في السويد

وقال الدكتور رضا عبدالسلام رئيس إذاعة القرآن الكريم: إلى مستمعينا الكرام الذين يتابعون تلاوات المصحف المرتل ليوم الأحد :28، ذو الحجة 1444 هجرية الموافق16/07/2023 ميلادية إن شاء الله تعالى تكون التلاوات ومواقيت إذاعتها كالتالي:

الساعة / 06:00 / تلاوة للقارئ / محمد صديق المنشاوى / ما تيسر من سورة التحريم حتى المعارج ومدة التلاوة / 29 ق

الساعة / 08:48 / تلاوة للقارئ / محمد صديق المنشاوى / ما تيسر من سورة المعارج حتى الإنسان ومدة التلاوة / 31 ق

الساعة / 10:00 / تلاوة للقارئ / محمد صديق المنشاوى / ما تيسر من سورة الإنسان حتى الانفطار ومدة التلاوة / 28 ق

الساعة / 10:40 / تلاوة للقارئ / محمد صديق المنشاوى / ما تيسر من سورة المطففين حتى الشرح ومدة التلاوة / 28 ق

الساعة / 11:18 / تلاوة للقارئ / محمد صديق المنشاوى / ما تيسر من سورة التين حتى ختام القرآن ومدة التلاوة / 17 ق

الساعة / 13:41 / تلاوة للقارئ / عبدالباسط عبدالصمد / فاتحة الكتاب- أول البقرة ومدة التلاوة / 30 ق

الساعة / 15:20 / تلاوة للقارئ / عبدالباسط عبدالصمد / ما تيسر من سورة البقرة ومدة التلاوة / 28 ق

الساعة / 15:58 / تلاوة للقارئ / عبدالباسط عبدالصمد / ما تيسر من سورة البقرة ومدة التلاوة / 28 ق

الساعة / 17:32 / تلاوة للقارئ / عبدالباسط عبدالصمد / ما تيسر من سورة البقرة ومدة التلاوة / 30 ق

الساعة / 18:04 / تلاوة للقارئ / عبدالباسط عبدالصمد / ما تيسر من سورة البقرة ومدة التلاوة / 28 ق

الساعة / 01:00 / تلاوة للقارئ / عبدالباسط عبدالصمد / ما تيسر من سورتى البقرة- آل عمران ومدة التلاوة / 27 ق

الساعة / 02:23 / تلاوة للقارئ / عبدالباسط عبدالصمد / ما تيسر من سورة آل عمران ومدة التلاوة / 30 ق

الساعة / 04:53 / تلاوة للقارئ / عبدالباسط عبدالصمد / ما تيسر من سورة آل عمران ومدة التلاوة / 30 ق.

وتابع: كما نلتقي مع فقرة المصحف المرتل للشيخ محمود خليل الحصري برواية: ورش في الساعة20:42، والتلاوة من / سورة الأعراف من آية 156 لختام السورة تسبقها تقدمة للشيخ محمود برانق / ومدة التلاوة 29.37.

ونوه الدكتور رضا عبدالسلام، أن الختمة المرتلة تذاع في الساعة 01:51 تلاوة للقارئ / الشحات محمد أنور / من الآية 126من سورة البقرة وحتى الآية 182 / 28 ق، مشيرا إلى أن الختمة المجودة، تقدمة التلاوة د /محمد متولى منصور 8ق الساعة 16:42، صحف مجود للشيخ/ كامل يوسف البهتيمى وماتيسر من سورة النمل من الاية 82 إلى الاية 12 من سورة القصص 27ق.

القرآن الكريم إذاعة القرآن الكريم اخبار إذاعة القرآن الكريم الدكتور رضا عبدالسلام رئيس إذاعة القرآن الكريم أخبار الدكتور رضا عبدالسلام رئيس إذاعة القرآن الكريم محمد نوار رئيس الإذاعة المصرية المصحف المرتل قراء المصحف المرتل القارئ الشيخ محمود خليل الحصري

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين القرآن الكريم إذاعة القرآن الكريم المصحف المرتل جدول المصحف المرتل بإذاعة القرآن الکریم تلاوة مجودة بإذاعة القرآن الکریم تلاوة للقارئ تعرف على ق الساعة

إقرأ أيضاً:

9 معانٍ مختلفة لحرف الواو في القرآن الكريم.. يوضحها مختار جمعة

قال الدكتور محمد مختار جمعة، الأستاذ بجامعة الأزهر ووزير الأوقاف السابق أن حرف (الـواو) له معانٍ مختلفة في القرآن الكريم، ووضح منها 9 مواضع مختلفة وبين تفسيراتها المتعددة.

 

9 معانٍ مختلفة لحرف الواو في القرآن الكريم


١- واو العطف وتفيد اشتراك ما قبلها وما بعدها في نسبة الحكم إليهما، ومنه قوله تعالى: "قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى" فالفعلان المعطوف والمعطوف عليه يشتركان في كونهما سببا للفلاح . 


٢- واو الاستئناف، وهو متابعة الكلام من منطلق جديد لا يربط في الحكم الإعرابي بين ما قبل الحرف وما بعده، ومنه قوله تعالى: "هو الذي خلقكم من طين ثم قضى أجلا ۖ وأجل مسمى عنده ۖ ثم أنتم تمترون"، فالواو هنا للاستئناف، قال ابن عباس: ( ثم قضى أجلا ) يعني : الموت ( وأجل مسمى عنده ) يعني : الآخرة ، وقال بعضهم : ( ثم قضى أجلا ) ما بين أن يخلق إلى أن يموت ( وأجل مسمى عنده ) ما بين أن يموت إلى أن يبعث . 


٣ - واو التنويع، ومنه قوله تعالى: "عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا " ، وقلنا : الواو هنا للتنويع لأن النساء يمكن أن تجمع الواحدة منهن الصفات الست الأولى "مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات " أما الصفة  التي قبل الواو والصفة التي بعدها "ثيبات وأبكارا " فلا تجتمعان معا في امرأة واحدة ، لأن المرأة إما أن تكون ثيبا وإما أن تكون بكرا . 


٤- واو الحال، ومنه قوله تعالى على لسان إخوة يوسف عليه السلام : " قالوا لئن أكله الذئب ونحن عصبة إنا إذا لخاسرون " . 
٥ - واو القسم، ومنه قوله تعالى: " قالوا والله ربنا ما كنا مشركين "، وقوله تعالى: " وٱلتین وٱلزیۡتون وطور سینین وهذا ٱلۡبلد ٱلۡأمین لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم". 


٦ - واو الثمانية، ومنه قوله تعالى:" سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ۖ ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم ۚ قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل ۗ فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا " ، على رأي من قال : إن الواو في قوله تعالى: " وثامنهم " للثمانية ،  ومنه قوله تعالى : " التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله ۗ وبشر المؤمنين " ، وذلك على رأي من قال : إن الواو في قوله تعالى " والناهون عن المنكر " هي واو الثمانية .


٧- الواو المؤكدة للمعنى، ومنه قوله تعالى: " وما أهلكنا من قرية إلا ولها كتاب معلوم ". 


٨- أن تكون بمعنى (مع) وهي التي يليها المفعول معه ومنه قوله تعالى:" فأجمعوا أمركم وشركاءكم "، على رأي من قال : إنها هنا للمعية وما بعدها منصوب على أنه مفعول معه، وهناك من يقول : إنها عاطفة . 


٩ - الواو التي ينصب بعدها الفعل المضارع في جواب النفي أو الطلب، ويسميها بعضهم واو الصرف، ويقولون: إنها  تنصب الفعل المضارع بنفسها ، وقال بعضهم : إن المضارع بعدها منصوب ب ( أن) مضمرة نحو قوله تعالى: "أم حسبتم أن تدخلوا ٱلجنة ولما يعلم ٱلله ٱلذين جهدوا منكم ويعلم ٱلصابرين". 


وسبب تسميتها بواو الصرف عند الكوفيين الذين يسمونها بذلك أن الفعل الذي دخلت عليه كان يقتضي إعرابا آخر - وهو هنا الجزم - فصرفته عنه إلى النصب لإفادة المعية.

مقالات مشابهة

  • سر تكرار «فبأي آلاء ربكما تكذبان» في سورة الرحمن؟
  • 9 معانٍ مختلفة لحرف الواو في القرآن الكريم.. يوضحها مختار جمعة
  • الإفتاء: مقاطع القرآن الكريم المصحوبة بالموسيقى من أشد الكبائر
  • بغداد تحتضن مسابقة العراق الدولية لحفظ القرآن الكريم
  • حكم وضع رجل على رجل أثناء الاستغفار وذكر الله
  • كيفية الرُّقية الشرعية من آيات القرآن الكريم
  • حكم حفظ القرآن الكريم وبيان فضل حفظه
  • مختار جمعة: من يردد الشائعات "فاسق" بحكم القرآن الكريم
  • وزير الأوقاف السابق: من يردد الشائعات «فاسق» بحكم القرآن الكريم
  • «أحمد» الأول عالميا في حفظ وتلاوة القرآن الكريم: «رفعت رأس مصر»