سواليف:
2024-12-27@20:56:14 GMT

المسافة صفر

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

المسافة صفر

د. #بسام_الهلول


( صفعة القرن)… و( صفقة القرن )
صرخت سيدة فرنسيه في وجه صاحب اسواق كارفور اي اعياد ميلاد هاته وانتم تمدون جيش اسرائيل بالوجبات الغذائية في حين يموت ابناء غزة جوعا وقصفا بألة الاسرائيلي !!! لم يحر جوابا اطفال يقتلون بلا سبب ( عشرة الاف طفل من اهل غزة ، زد على ذلك يا ( مسيو) اهل غزة محاصرين لايجدون الغذاء!!
! تفتح الستارة الان ؛
يتبدى لك المشهد الآتي:
( نتن ياهو) يتلو نصوصا من التوراة ومن سفر ( التثنية) ( تذكر ما فعله العماليق، امسحوا كل شيء في غزة البنيان، والأطفال والرجال واعيدوا غزة ملعبا لكرة القدم، حتى الخراف ، لاتبقوا شيئا فيها.

.ثم عودوا( بالذهب والفضة إلى خزينة الرب)
هنا يزول ما في الذهن من تساؤل اذ نجد تفسيره حاضرا فيما يطرح علينا من اسئلة لم يقتلون الأطفال الرضع والشيوخ الركع ؟ وجوابه ماثلا في طيات اسفارهم اذ تحثهم على ذلك فما دام هم كذلك كيف يتم إيلاج الإسرائيلي وتقييده( آبدة )بين ظهرانينا حتى يكون هجينا وإدخاله في سردية ما يدعو اليه المطبعون واللاهثون خلف السلام وهم مذ قدمو ا إلى هذا والارض تضج من غدرهم ومكرهم وسفكهم الدماء واحتقارهم ( الأغيار) او( الجوييم) كما يصفوننا هذا ماتؤكده الحادثات والمصادر والمدونات التاريخية ومن مخازي اخلاقهم ماوقع لهم في المغرب ابان عصوره الوسيطية ما عرف ( بالمسألة التواتية) نسبة إلى ( توات) ونمي إليّ -ان واحدا من اعيان من تصدروا دفة الحكم عندنا انه ينتهي إلى توات بنسب -وتوات من أعمال المغرب الوسيط على اطراف وادي الساورة من الصحراء وتدور قصتها حول ما كان يصدر من صنيعهم وما يفعله الخدم اليهود في بيوتات اسيادهم العرب اذ كان الواحد منهم يبول في ملابس سيده، والخادمة تضع( القمّل) في عجين ربة منزلها وكثر منهم هذا الفعل إلى ان صدر بحقهم فتوى من علماء القيروان وتلمسان وفاس في المغرب الأقصى في عهد الدولة السعدية وتنادوا ان من عنده خادما يهوديا يهبط به إلى السوق ويبيعه وقيل وصل سعر اليهودي ان بيع بدرهم ، ولقد وقفت على هذه الفتوى مخطوطة الصادرة بحقهم عيانا في الخزانة الحسنية بالرباط بتوقيع ( المغيلي) من علماء سلا -واهلها اهل تظرف ووداعة -بالمغرب وهي العدوة الأخرى من وادي( بورقراق) بالرباط
يتناص النص القرآني ليصور حادثة على محور الزمن وكما يقول ( لوكاشيو) متى يصبح الملفوظ نصا ؟ قال: عندما تترابط عناصره باعتماد عامل الزمن( Operateur اي عندما يتوفر فيه عنصر زماني ما يرتبط بزمان آخر معروف او معطى( Given ( Donne عند السامع والمتكلم ،وكما نعلم ان انواع الزمن عديدة كما ورد عند علماء اللسان ؛ منها النفسي والفلكي والبيولوجي ، واللغة هنا وظيفتها تنظم المعطيات حسب النظام النفسي لنظفر بخطين يكونان بنية الزمن في اللغة أولهما ضبط موقع الحادثة على محور الزمن ، والثانية :؛ ضبط المدى الذي تشغله الحادثة
حيال هذه المشهدية تقفز السردية التالية( ضربة القرن) كما عبر عنها الناطق باسم حركة حماس يحضر حيال هذ ا التفوه نقطة الزمن المرجعي لمصطلح( صفقة القرن) وعلاوتهما يحضر الخطاب القراني المدون فيه قصة اصحاب الجنة ( البستان) او الحقل كمثل اصحاب أوسلو ووادي عربة وأخرى لانعلمها
. الان يتقدم الأعاريب حيث تفتح الستارة يتبدى لك رجالا وقد همّوا
( وغدوا على حرد قادرين )

اذ ( اقسموا ليصرمنها مصبحين)
المتمثل بالتحويل التعضيدي او التقابلي الحاصل على التضاد بين متقابلين ( صفعة القرن) و( صفقة القرن) فمن حيث ( أيقونية الصوت) وتقليبها نحو مايسميه علماء اللغة ( الاناجرام) Anagramme و( شايمنينغ) Chimming اي تقليب اصوات الجملتين لتمنح دلالة صوتمية ( صفقة و صفعة القرن) ومن خلال الإيقاعات والجرس لحروف المصطلحين سنجد استجابة لتلون حالاتهم النفسية التي تتساوق الان مع دعاة( صفقة القرن) والتي ذهبت ادراجها الان مع( صفعة القرن) اصدق ما يوصفون به وما هم عليه من حال بعد هذه الصفعة
تتابع لك كوائن المشهدية هاهم يتخافتون لإنجاز الصفقة
( وغدوا على حرد قادرين) اذ
( اقسموا ليصرمنها مصبحين) وتنادوا( مصبحين) ( ان اغدوا على حرثكم ان كنتم صارمين)
انطلقوا الان في غفلة الشعوب وقهرها وكثافة الفقر والبطالة وما أذاقوها من امتهان يتقدم الاسرائيلي بدهائه الذي اجتمع له استخذاء الساسة من بني يعرب ( فانطلقوا وهم يتخافتون)
وهم بزعمهم ،؛
( على حرد قادرين)
جاءت الصفعة االكبرى مما صنعته غزة فما النتيجة او حاصل الضرب عندهم ؛
( فطاف عليها طائف من ربك فأصبحت كالصريم) .
بعد قليل تتقدم الجوييم وهم ( حيوانات لايستحقون العيش )
على بعض( يتلاومون) ( ويوبخون بعضهم إنالضالون
وهم لم يصدقوا بعد ( انا لضالّون) … ( بل نحن محرومون).
وياتي النداء ( انجعل الاحرار كالمجرمين
!!! الان ..

مقالات ذات صلة مناورات لكسب الوقت 2023/12/30 [ ] تتبرج للمتابع ثنيات المشهد والعلاقة التنافرية من سخرية واستهزاء يغيب فيها التبجيل والوقار ويحضر التوبيخ وقاسمها المشترك( المحاكاة الساخرة) تبين من خلال التضمن في الإثبات انه اسقط ما في ايديهم . [ ] وهذه نقطة الانطلاق فيما دوناه سابقا مما اقتضته المقابلة بين حدي الحوار الموقر والحوار الساخر ( نحن لانلعب وفق قواعدكم، فنحن نلعب وفق قواعد التوراة) فمنطق الحرب قائم على الخطة الالهيه ) ( ( لاتترك احدا خلفك ، بل امحهم) [ ] ( طوبى لمن يأخذ أطفال أدوم وبابل ويسحقهم ؛ على الصخر) [ ] هذا تصريح بالهوية حيال غفلة السياسي او تواطؤهمن الأعاريب طبيعة الصراع ؛ الأمر الذي يجعل من تهافتنا على بوابة( صفقة القرن) فريقا لن ينجو بخيانته وان خيّل اليه انه مضى بخيانته . [ ] يتلقى معها ( صفعة القرن ) والنتيجة ممهورة انها؛ [ ] ( اصبحت كالصريم) وبعد ؛ [ ] فالمشهد كله الان يتبرج لمنتهاه [ ] يجمله (حديث العمى ) [ ] ؛ حدّثني ابو اسحق عمرو بن زيادة السعدي قال: [ ] (خرج ابو هريرة مشرّقا فضرب في الارض زمنا ثم ردّته علينا بعض قوافل الغرب فاني العصا فسألناه في رحلته فابتسم وقال: [ ] لو كنتم عشتم في مستقبل الدهر لقرأتم ما سيكتبه ابن بطوطة من خرافات الصبيان وكان يقول لقد ماتت الجهات الست او يقول : من ضاعت قبلته فليسر ولا يطلب شرقا ولا غربا . فكأنما ضاقت عنه الدنيا وفاض عنها او وقع عليها فأفناها

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: صفقة القرن

إقرأ أيضاً:

ليس اختراعا أميركيا.. رحلة تطور الكاتشاب عبر قرون

لا تخلو ثلاجات الكثير من المنازل حول العالم من زجاجة الكاتشاب. ولا يتناول 97% من الأسر الأميركية طعامهم دون إضافته. وفي معظم الدول، أصبح الكاتشاب "الأميركي" جزءا من ثقافة تناول الوجبات السريعة، كالبطاطس المقلية والهامبرغر والنقانق. لكن البعض لا يعرفون أن تلك الصلصة الحمراء التي غزت الأسواق العربية مطلع القرن العشرين تحت العلامة التجارية "هاينز" لم تكن أميركية الأصل.

بداية اختراعه

بدأ اختراع الكاتشاب كصلصة سمك مخمرة نشأت جنوب الصين حوالي عام 300 قبل الميلاد، حيث صنعت من أحشاء الأسماك وفول الصويا وكانت سهلة التخزين للرحلات البحرية الطويلة.

وكانت صلصة الكاتشاب تشبه صلصة الصويا إلى حد كبير، حيث كانت ذات ملمس داكن ورقيق. وأطلق عليها الصينيون اسم "ge-thcup" أو "koe-cheup" وانتشرت لاحقا عبر طرق التجارة إلى إندونيسيا والفلبين.

ووفقا لمقال في مجلة "سميثوسونيان" المختصة بالعلوم والتاريخ والفن والثقافة، جلب البحارة البريطانيون هذه الصلصة لبلادهم، بحلول القرن الـ19، حيث سعوا لإعادة إنتاج نكهاتها باستخدام مكونات محلية مثل المكسرات أو الفطر أو الكراث، لتظهر وصفات متعددة لها في كتب الطبخ الإنجليزية في القرن ذاته.

البحارة البريطانيون جلبوا صلصة الطماطم إلى بلادهم بحلول القرن الـ17 (بيكسلز)

وكانت أشهر الوصفات لهذه الصلصة تستخدم كمية من المحار المضاف إليه بلح البحر والفطر والجوز والليمون والكرفس مع بعض الفواكه مثل البرقوق والخوخ، وتنقع فترة طويلة في الملح حتى لا تفسد.

إعلان

وعلى الرغم من أن الطماطم نقلت إلى أوروبا بالقرن الـ16 من أميركا الجنوبية، فإنها لم تستخدم في البداية بسبب الاعتقاد بأنها سامة. إلا أنه عام 1817، ظهرت أول وصفة بريطانية تجمع بين الكاتشاب والطماطم مع مكونات أخرى مثل الأنشوجة والبهارات. لكن الكاتشاب لم يكتسب هويته الأميركية إلا مع اقترانه بالطماطم وتعبئته صناعيا، ليصبح لاحقا الصلصة الشهيرة الموجودة اليوم.

ثورة الطماطم

عام 1812، ظهرت أول وصفة لتحضير صلصة الطماطم، وبحسب مقال على موقع "هيستوري" ينسب الفضل إلى العالم جيمس ميس، من ولاية فيلادلفيا الأميركية، الذي كتب أن أفضل صلصة تأتي من "تفاح الحب" وهو الاسم الذي أطلق على الطماطم آنذاك. وكانت وصفته تحتوي على لب الطماطم والتوابل والبراندي ولكنها كانت تفتقر إلى الخل والسكر.

وقبل إدخال الخل كمكون أساسي، واجهت الصلصات المعتمدة على الطماطم مشكلة كبيرة، وهي سرعة تحلل الطماطم وصعوبة الحفاظ عليها. لكن المنتجين وجدوا أن إضافة الخل تساعد في الحفاظ عليها.

وتغير الوضع  مع شركة هاينز التي قدمت وصفتها الشهيرة عام 1876، والتي تضمنت الطماطم والخل المقطر والسكر البني لموازنة الحموضة مع الخل، إضافة إلى الملح ومجموعة من التوابل. وقدمت الشركة المنتج في زجاجات شفافة، مما أتاح للعملاء رؤيته قبل شرائه، مما عزز الثقة بجودة الكاتشاب وزاد من الإقبال.

قبل إدخال الخل كمكون أساسي واجهت الصلصات المعتمدة على الطماطم مشكلة سرعة التحلل (غيتي إيميجز) مخاطر الكاتشاب

منتصف القرن الـ19، وقبل ظهور المنتج بالشكل المتعارف عليه اليوم، واجه إنتاج الكاتشاب مشاكل كبيرة بسبب سوء التعامل والتخزين من قبل بعض المنتجين، مما أدى إلى تلوث الصلصة بمواد ضارة مثل البكتيريا والخمائر والعفن.

وبحسب تقرير على ناشيونال جيوغرافيك، أظهرت التحقيقات الأولية حينها أن الكاتشاب التجاري يحتوي على مستويات خطيرة من المواد الحافظة، أبرزها قطران الفحم الذي كان يستخدم أحيانا لإضفاء اللون الأحمر، وبنزوات الصوديوم وهي مادة كيميائية تعمل على إبطاء التلف.

إعلان

ومع اقتراب نهاية القرن الـ19، أصبح ينظر إلى البنزوات على أنها تشكل خطرا على الصحة. وقاد الكيميائي الأميركي هارفي واشنطن وايلي حملة ضد استخدام المواد الحافظة الضارة، مؤكدا أن الاعتماد على مكونات عالية الجودة ومعالجتها بالشكل الصحيح يجعل هذه المواد غير ضرورية.

وفي ذلك الوقت، تحالف وايلي مع هنري جيه هاينز رجل الأعمال من بيتسبرغ الذي بدأ إنتاج الكاتشاب عام 1876. أعلن الأخير عن منتجه من الكاتشاب الخالي من المواد الحافظة. فقد ابتكر وصفة جديدة تعتمد على الطماطم الحمراء الناضجة الغنية بمادة البكتين الطبيعية التي تعمل مادة حافظة، مع زيادة كمية الخل بشكل كبير لتقليل خطر التلف. ونجح في إنتاج كاتشاب خال من المواد الحافظة، وسيطرت علامته التجارية بسرعة على السوق.

وبحلول عام 1905، أصبح الكاتشاب المصنوع من الطماطم الشكل الأكثر انتشارا بالولايات المتحدة وأوروبا بطعمه الذي يجمع بين الحلاوة والحموضة، حتى انتشر حول العالم. ووصلت مبيعات هاينز إلى 5 ملايين زجاجة سنويا بحلول أوائل القرن العشرين، وتبيع اليوم أكثر من 650 مليون زجاجة سنويا.

ورغم تخطي مخاطر المواد الحافظة، فإن الكاتشاب قد يؤدي إلى أضرار صحية، بحسب تقرير على "هيلث لاين" خاصة مع احتوائه على نسب عالية من السكر والملح، مما قد يساهم، عند تناوله بكثرة، في الإصابة مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

وبالإضافة إلى أن الكاتشاب منتج شديد الحموضة قد يؤدي إلى تفاقم حرقة المعدة والارتجاع. وينصح موقع هيلث لاين الطبي بالاعتدال عند تناول الكاتشاب، حيث إن تناوله باعتدال لا يحمل الكثير من المخاطر.

مقالات مشابهة

  • أساطير الشاشة.. نجوم عالميون رحلوا عام 2024
  • علماء يثبتون وجود زمن بالسالب في تجربة واعدة
  • ربع القرن اللبناني: زلازل الاستتباع وفجر موعود
  • فيما ”تل أبيب” تصحو وتنام على أصوات صفارات الإنذار.. صنعاء توجه صفعة أمنية قوية للـ“موساد” والـ”CIA”
  • المشي 5 آلاف خطوة في اليوم يحارب هذا المرض
  • بعد سقوط « الأسد».. روسيا تتلقى صفعة مزدوجة من السودان وليبيا
  • اكتشاف قد يغير مفاهيمنا عن التوسع الكوني
  • علماء يحذرون من ثوران بركاني هائل قد يفاجئ العالم قريبًا
  • ليس اختراعا أميركيا.. رحلة تطور الكاتشاب عبر قرون
  • بين الوهم والحقيقة … نحزن ونفرح لما ليس ملكنا ؟؟