رصد-أثير
إعداد-جميلة العبرية

حوت الجريدة الرسمية في عددها (1526) الصادر اليوم تفاصيل المرسوم السلطاني رقم 87/ 2023 بتحديد اختصاصات الأمانة العامة للاحتفالات الوطنية واعتماد هيكلها التنظيمي.

ووفق رصد “أثير” فقد حددت اختصاصات الأمانة وفق الملحق رقم واحد الذي جاء أبرزه في الآتي:

اختصاصات الأمانة العامة للاحتفالات الوطنية

1 – تنظيم الفعاليات والاحتفالات الشعبية المرتبطة بالجولات والزيارات السامية، والفعاليات والمهرجانات والعروض التي تقام في المناسبات الوطنية، والإشراف عليها ومتابعة تنفيذها.

۲ – وضع تصور وإعداد البرنامج الخاص باحتفالات العيد الوطني بالتنسيق مع الجهات المختصة، ورفع ما يتم التوصل إليه إلى مجلس الوزراء، للموافقة.

3 – وضع البرنامج الزمني لافتتاح المشاريع التنموية الحكومية والإشراف على الاحتفالات التي تقام بشأنها، واقتراح أسماء الشخصيات الراعية لتلك الاحتفالات، بالتنسيق مع الجهات المختصة، ورفعها إلى مجلس الوزراء، للموافقة.

4 – إعداد الموازنات المالية لإقامة الاحتفالات الوطنية بالتنسيق مع الجهات المشاركة في وضع التصورات والبرامج الخاصة بالاحتفالات الوطنية، واتخاذ ما يلزم بشأنها.

5 – التنسيق مع وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة ومؤسسات القطاع الخاص حول الموازنات المالية المقدمة للمشاركة في الاحتفالات.

6 – إنتاج الأعمال الفنية كالأناشيد والأغاني الوطنية والأهازيج الشعبية لجميع الاحتفالات.

7 – دراسة وتصميم وتنفيذ شعار العيد الوطني، وفقا للاشتراطات الخاصة بذلك، وعرضه للمنافسة، ورفع ما يتم التوصل إليه إلى مجلس الوزراء، للموافقة.

8- إعداد تصاميم الزينات للعيد الوطني ورفعها إلى مجلس الوزراء، للموافقة، وكذلك الإشراف على تركيبها، وإطلاق الألعاب النارية والعروض الأخرى التي تقام بهذه المناسبة.

9 – الموافقة على الصور والملصقات الخاصة بالعيد الوطني.

10 – تنظيم الفعاليات والاحتفالات المرتبطة بالأعياد الوطنية لدول مجلس التعاون لدول
الخليج العربية والدول الشقيقة.

كما جاءت في التفاصيل الهيكل التنظيمي الجديد للأمانة كما في الشكل الآتي:

وبالعودة إلى القرار رقم 17/ 89 في شأن اعتماد الهيكل التنظيمي الداخلي للجنة العليا للاحتفالات بالعيد الوطني فقد جاء شكل الهيكل كما في الآتي:

حيث كانت الأمانة تتبع مكتب الممثل الخاص لجلالة السلطان كما في الشكل الآتي:

ويعد هذا المرسوم هو المرسوم الرابع في شأن الأمانة العامة للاحتفالات بالعيد الوطني في عهد جلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله ورعاه- حيث سبقه المراسيم الآتي ذكرها:
1- مرسوم سلطاني رقم 6 / 2020 في شأن اللجنة العليا للاحتفالات بالعيد الوطني قضى المرسوم باستقلالية الأمانة الإداري والمالي وخضوع لإشراف وزير ديوان البلاط السلطاني، وسريان أحكام القوانين والأنظمة المالية والإدارية وشؤون الموظفين والتقاعد المعمول بها في الجهاز الإداري للدولة، يتولى تسيير الشؤون الإدارية والمالية للجنة العليا للاحتفالات بالعيد الوطني أمين عام يصدر بتعيينه وتحديد مخصصاته مرسوم سلطاني، يعاونه عدد كاف من الموظفين من مختلف التخصصات ذات الصلة بعمل اللجنة، ويمثل الأمين العام للجنة العليا للاحتفالات بالعيد الوطني أمام القضاء وفي صلاتها بالغير، وتكون له فيما يتعلق بالشؤون الإدارية والمالية للجنة وموظفيها صلاحيات رئيس الوحدة المنصوص عليها في القوانين والأنظمة المعمول بها في الجهاز الإداري للدولة.
2- مرسوم سلطاني رقم 10 / 2020 قضى بـ منح الشيخ سباع بن حمدان بن سباع السعدي، أمين عام اللجنة العليا للاحتفالات بالعيد الوطني، مرتبة وزير.
3- مرسوم سلطاني رقم 116/ 2020 قضى بإضافة مادة إلى المرسوم السلطاني رقم 6/ 2020 تشكل في الأمانة العامة للاحتفالات الوطنية لجنة تنفيذية برئاسة الأمين العام، وعضوية ممثلين – لا تقل درجة كل منهم عن وكيل وزارة أو من في حكمه – عن الجهات الآتية:
– وزارة الداخلية.
– وزارة المالية.
– وزارة الإعلام.
– وزارة التربية والتعليم.
– وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.
– الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
– شرطة عمان السلطانية.
كما تضم اللجنة في عضويتها ممثلا عن رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة، والمراسم السلطانية.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: إلى مجلس الوزراء مرسوم سلطانی

إقرأ أيضاً:

اليوم.. بغداد تحتضن اجتماعات الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب للمرة الرابعة

السومرية نيوز – محليات

تنطلق، اليوم السبت 29 حزيران/يونيو 2024، اجتماعات الامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب في مقر العام لنقابة الصحفيين العراقيين بالعاصمة بغداد.
وقال الناطق الرسمي باسم نقابة الصحفيين العراقيين محمد سلام في حديث للسومرية نيوز، ان أعمال اجتماعات الامانة العامة لاتحاد العام للصحفيين العرب تنطلق اليوم في مقر العام لنقابة الصحفيين العراقيين، مشيرا الى انه للمرة الرابعة تحتضن بغداد اجتماعات الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب خصوصا وان نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي هو رئيس الاتحاد للدورة الثانية".

وأضاف، أن "الاجتماع يضم 19 دولة مشاركة برئاسة العراق ونيابة كل من المغرب والكويت وتونس والسودان، موضحا أن أعضاء الأمانة 15 دولة حضروا بالإجماع للمشاركة باجتماع بغداد فيما يتضمن جدول الأعمال فقرة عن أحداث غزة.

وتنطلق الاجتماعات في وقت تحتفل فيه الأسرة الصحفية العراقية بالذكرى 155 للعيد الوطني للصحافة العراقية، وفقاً لسلام.

مقالات مشابهة

  • “اقعيم” يتابع عمل لجان المطابقة بالرقم الوطني
  • الرئيس المشاط يهنئ رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية بالعيد الوطني
  • تفاصيل المرسومين الساميين الصادرين اليوم
  • قراءة حقوقية للمرسوم السلطاني في شأن زواج العمانيين من أجانب
  • وزير الصناعة يعلن وضع حجر الأساس لمشروع كبريتات الصوديوم بالأنبار
  • اللامي يرأس اجتماع الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب
  • رحيل الإعلامي الكبير عبدالعزيز شائف الأغبري
  • اليوم.. بغداد تحتضن اجتماعات الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب للمرة الرابعة
  • تعزيز التعاون الثنائي محور مباحثات عبد اللطيف حموشي مع مسؤولين أمنيين بفرنسا
  • التعاون الإستخباراتي/تأمين الأولمبياد/ حموشي يلتقي كبار المسؤولين الأمنيين الفرنسيين ويحظى بتوشيح ذهبي