شبهت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، السبت 31 ديسمبر 2023، الدمار الذي خلفته الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة بما حدث في ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية (1939ـ 1945).

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية


وأشارت الصحيفة الأمريكية، في تقرير لها، إلى خروج معظم مستشفيات غزة الـ36 عن الخدمة، "ولم يبق سوى 8 مراكز صحية تقدم خدماتها للسكان".


وأوضحت أن "كنائس من العصر البيزنطي ومساجد تاريخية ومصانع ومبان ومدارس وفنادق ومراكز تسوق ومصادر الكهرباء والمياه تعرضت لأضرار لا يمكن إصلاحها بغزة".


وشددت الصحيفة، على أن "ما يقرب من 85 بالمئة من سكان غزة (2.3 مليون) اضطروا لمغادرة منازلهم، وأن أكثر من 21 ألف شخص في القطاع قتلوا في الهجمات (الإسرائيلية).


وقالت إن "قطاع غزة يتعرض لموقف مماثل للدمار الذي شهدته ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية".


"وول ستريت جورنال"، نقلت عن "روبرت بيب"، أستاذ العلوم السياسية في جامعة شيكاغو، مؤلف كتاب عن تاريخ القصف الجوي، قوله إن "غزة ستدخل التاريخ مع مدينة دريسدن (الألمانية) وغيرها من المدن الشهيرة التي تعرضت للقصف (خلال الحرب العالمية الثانية)".


أما البروفيسور المساعد في جامعة ولاية كينت الأمريكية "هي يين"، فقال في حديث مع الصحيفة، إن "20 بالمئة من المناطق الزراعية في غزة تضررت جراء الهجمات الإسرائيلية".


ونقلت الصحيفة تقريرا للبنك الدولي، نشر في 12 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، ذكر فيه أن "77 بالمئة من المرافق الصحية، و72 بالمئة من المباني العامة والمناطق مثل المتنزهات والمحاكم والمكتبات، و68 بالمئة من البنية التحتية للاتصالات، وكامل المنطقة الصناعية تقريبا دمرت كذلك جراء الهجمات الإسرائيلية".


وأشارت وول ستريت جورنال، إلى أن "الولايات المتحدة ألقت 3 آلاف و678 قنبلة على العراق بين عامي 2004 و2010، بينما ألقت إسرائيل ما يقارب 29 ألف قنبلة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول".


في حين ذكرت خبيرة الصراع كارولين ساندز، من جامعة كينغستون في لندن، أن "إعادة إعمار غزة قد يستغرق عقودا في أفضل السيناريوهات"، بحسب الصحيفة الأمريكية.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الحرب العالمیة الثانیة بالمئة من

إقرأ أيضاً:

تقارير : إيران تزود البوليساريو بأسلحة ثقيلة

زنقة2ا أنس أكتاو

أظهرت تقارير مقربة من ميليشيات البوليساريو نشر الأخيرة مقاطع تفيد بتزويد إيران للجبهة الانفصالية بالأسلحة الثقيلة.

وتم تسليط الضوء على هذا الموضوع بعد ظهور مقطع فيديو يظهر فيه عناصر من البوليساريو يستخدمون قذائف هاون من طراز HM-16، وهي أسلحة إيرانية الصنع لم تكن في حوزة الجبهة سابقاً.

ويأتي هذا الدعم الايراني للجبهة الانفصالية في وقت كانت قد كشفت صحيفة “دي فيلت” الألمانية، عن مخطط جزائري إيراني لمهاجمة مصالح أمريكية وإسرائيلية في المغرب.

ونشرت الصحيفة الألمانية الشهيرة، تقريراً كشفت فيه عن تدريب الحرس الثوري الإيراني بتسليح جزائري لمليشيات من تنظيم البوليساريو لتنفيذ مخططات إرهابية ضد مصالح أمريكية و إسرائيلية في المغرب.

وحسب ذات الصحيفة، فإن حزب الله الممول من إيران، يوجد ضمن الجهات التي تنسق مع مليشيات البوليساريو، لاستهداف مصالح إسرائيل والولايات المتحدة في المنطقة خاصة بالمملكة المغربية.

وأوردت الصحيفة المذكورة، نقلاً عن تقارير إستخباراتية غربية أن أعضاءاً من تنظيم البوليساريو خضعوا لتدريبات على يد ممثلين للحرس الثوري الإيراني فوق الأراضي الجزائرية، لتنفيذ هجمات منسقة ضد أهداف إسرائيلية، بما في ذلك مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب ومصالح أمريكية.

وسبق أن أثيرت قضية إمدادات الأسلحة الإيرانية لجبهة البوليساريو في مجلس النواب بالبرلمان البريطاني.

وحذر النائب المحافظ جيمس دودريدج الحكومة من عواقب إمداد الجبهة الانفصالية بطائرات مسيرة.

و أقر جيمس كليفرلي وزير الخارجية وشؤون الكومنولث ، أن “نشاط إيران الخبيث لا يقتصر على جيرانها القريبين”. مضيفاً : ” نراقب التقارير الموثوقة عن تقديم الدعم من خلال المعدات العسكرية ليس فقط لروسيا في هجماتها على أوكرانيا ، ولكن أيضًا للميليشيات والجماعات العسكرية الأخرى في المنطقة وعبر إفريقيا”.

وفي لم تكن العلاقات بين المغرب وإيران في أفضل حالاتها منذ سنوات. فقد قررت الرباط في مايو 2018 قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران، متهمةً إياها بدعم جبهة البوليساريو عبر حزب الله اللبناني.

وأكدت السلطات المغربية حينها أن حزب الله كان يزوّد البوليساريو بالأسلحة ويدرب عناصرها، وهو ما تنفيه إيران وحزب الله بشكل لحد الآن.

مقالات مشابهة

  • تقارير : إيران تزود البوليساريو بأسلحة ثقيلة
  • أسعار تذاكر حفل محمد منير في مهرجان العلمين
  • “ذا نيشن” الأمريكية: قوات صنعاء امتلكت قدرات متقدمة لا يمكن القضاء عليها بسهولة
  • لوحات ضخمة في أمريكا تدعو إلى وقف الإبادة الجماعية بحق أهالي غزة
  • صحيفة بريطانية: تصاعد هجمات الحوثيين يُضاعف مخاوف التضخم وزيادة أسعار الشحن والسلع
  • مجلة أمريكية: القدرات اليمنية لا يمكن القضاء عليها بسهولة
  • تامر حسني يلتقي جمهور العلمين يوم 26 يوليو| التفاصيل الكاملة للحفل
  • موعد عرض مسرحية "عملوها ازاي" بمهرجان العلمين
  • صحيفة بريطانية: واشنطن تستشعر فرصة كبيرة في صفقة المحتجزين بين إسرائيل وحماس
  • في مثل هذا اليوم 5 يوليو.. "معركة كورسك" أول انتكاسة لهتلر في الحرب العالمية الثانية.. والجزائر تنتزع استقلالها بعد احتلال فرنسي دام 132 عامًا